بوابة الفجر:
2024-06-16@10:58:14 GMT

كيف سيؤثر الاعتداء الاحتلال على غزة بـCOP28؟

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

من المقرر عقد مؤتمر المناخ COP28 هذا العام  في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر بالإمارات العربية المتحدة.

وكان من المقرر أيضًا اتمام صفقة “ المياه مقابل الطاقة” بين الأردن وإسرائيل وتوقيع النسخة النهائية لها في هذا المؤتمر. والتي كان قد تم الاتفاق على الصفقة المبدئية لها في نوفمبر من العام الماضي.

ولكن يبدو أن الأمر لن يسير على ما كان عليه.

فقد قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مقابلة تلفزيونية يوم الخميس الماضي، "لن نوقع على هذا الاتفاق بعد الآن. هل يمكنك أن تتخيل وزيرا أردنيًا يجلس إلى جانب وزير إسرائيلي لتوقيع اتفاقية المياه والكهرباء، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل قتل الأطفال في غزة؟"

أضرار جانبية للصراع بين إسرائيل وغزة على COP28  

قد تكون اتفاقية الأردن وإسرائيل هي المثال الأول فقط على الأضرار الجانبية التي لحقت بـ COP28 بسبب الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

يعتبر COP28 أحد أهم المؤتمرات الدولية في العالم حول تغير المناخ لأنه يجمع جميع الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة  بشأن تغير المناخ. وCOP هو اختصار لـ "مؤتمر الأطراف" في الاتفاقية - وهناك 198 مشارك وهي تشمل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكذلك الاتحاد الأوروبي - ويُعقد هذا المؤتمر سنويا. وهذه هي النسخة 28 والتي من المقرر إقامته في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

ويشير بعض الخبراء إلى إن تمويل المبادرات المناخية يمكن أن يتأثر أيضًا بالصراع الدائر على أرض فلسطين. وحذر صندوق النقد الدولي من أنه إذا استمر الصراع أو انتشر، فسيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي، مما سيؤثر على مقدار الأموال المتاحة لمكافحة تغير المناخ ومدى شعور الدول الأكثر ثراء - والأكثر تلويثا - بشأن التعويض المالي للدول الأكثر فقرا والأقل نموا.


وهناك انعكاس آخر للصراع ولكنه أقل تأثيرًا ويتمثل في مواقف مختلف البلدان عندما يتعلق الأمر بالموافقة على صفقات بشأن حماية البيئة. وقد ذكرت بعض الاقتراحات المطر أن بعض كبار الدبلوماسيين الذين يستعدون عادة للمحادثات في COP28 - والتي غالبا ما تكون عندما يتم الانتهاء من الصفقات، بدلا من مناقشة التفاصيل الفنية - سيكونون مشتتين بسبب الصراع.
 

وعلى الرغم من قائمة الآثار المحتملة، يعتقد معظم المراقبين أن الدولة المضيفة، وهي الإمارات العربية المتحدة، ستبذل قصارى جهدها لفصل COP28 عن الصراع في غزة.

ومع ذلك، أعربت بعض البلدان والشركات الدولية عن قلقها. وفي وقت سابق من نوفمبر، حذر بنك يو بي إس السويسري الموظفين من سفر رجال الأعمال إلى الشرق الأوسط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاعتداء الإسرائيلي على غزة غزة اسرائيل الاردن الإمارات

إقرأ أيضاً:

ملك الأردن: حذرت مرارا وتكرارا من مخاطر وتبعات تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكد ملك الأردن، أنه حذر مرارا وتكرارا من مخاطر وتبعات تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو) فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 37266 منذ 7 أكتوبر

 

وتابع ملك الأردن أن المجتمع الدولي فشل في تحقيق الحل الوحيد الذي يضمن أمن الفلسطينين والإسرائيليين والمنطقة والعالم.

 

 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37266


 

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، اليوم الجمعة، 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، اليوم الجمعة، 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى وصول 34 شهيدًا و71 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أوضحت أن عددًا من الضحايا ما يزالون تحت الركام وفي الطرقات، إذ لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 252 على التوالي عدوانها الغاشم على قطاع غزة عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

 وقصف مدفعي إسرائيلي عنيف، فجر اليوم الجمعة، على مناطق عدة وسط قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وقصفت قوات الاحتلال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 9 شهداء بينهم أطفال ونساء.

وقصف جيش الاحتلال أيضا منزلا في منطقة النفق بمدينة غزة ما أدى إلى استشهاد 6 شهداء وسط توقعات بارتفاع عدد الشهداء.

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيرانها تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر القرارة شمال غرب مدينة خان يونس.

 

 

سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو

وفي إطار آخر، أعلن سكان المستوطنات الشمالية الواقعة على حدود إسرائيل مع لبنان والذين تم إجلاؤهم، أنهم سيبدأون أعمالا احتجاجية بدءا من مساء يوم غد السبت، حيث سيغلقون مدخل القدس المحتلة.

 

وذكر موقع Ynet أنه على خلفية التصعيد في الشمال، أعلن مقر يضم آلاف السكان ومئات الأشخاص الذين تم إخلاؤهم من المنطقة، أنه سيبدأ أعماله الاحتجاجية ابتداء من مساء اليوم السبت.

 

وجاء في الرسالة الموجهة إلى موظفي مقر "القتال من أجل الشمال": "بعد ثمانية أشهر من الانتظار بصبر خارج المنزل، سنذهب في مظاهرة طارئة ننادي: لقد فقدت دولة إسرائيل الشمال. حان الوقت لنقول لقد حان الوقت للفوز. لن نكون الحزام الأمني".

 

يذكر أن جيش إسرائيل كان أعلن في 16 أكتوبر، تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة ممن يعيشون على مسافة تصل إلى 2 كم من الحدود مع لبنان.

 

وكشفت “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في إسرائيل  أن عدد المستوطنين الذين تم إجلاؤهم من مستوطنات الشمال والجنوب منذ 7 أكتوبر بلغ حوالي 125 ألفا”.

 

وذكرت صحيفة "معاريف" أنه بعد 8 أشهر من الحرب، ما يقرب من 100 ألف إسرائيلي من الشمال ما زالوا لاجئين، ويعيشون خارج منازلهم، واضطر معظمهم إلى التوقف عن العمل، وتم فصل الأطفال والمراهقين من مؤسساتهم التعليمية إلى مؤسسات تعليمية مؤقتة في بيئة جديدة وغير مألوفة.

مقالات مشابهة

  • مقتل علي يعقوب جبريل..كيف سيؤثر على الصراع في السودان؟
  • مسؤولان أمميان: سوء تقدير قد يوسع الصراع بين حزب الله وإسرائيل
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • تحذيرات في الولايات المتحدة من موجة حر غير مسبوقة بسبب تغيرات المناخ
  • «بيئة أبوظبي» تنضم إلى تحالف الإمارات
  • ملك الأردن: حذرت مرارا وتكرارا من مخاطر وتبعات تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • مقتل لواء بالدعم السريع في معارك الفاشر ومذبحة تلوح بالأفق
  • دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»
  • دعوة إلى رفع سقف الطموح المناخي