شفق نيوز/ انتقد عدد من الخبراء الاقتصاديين الزيارات التي أجراها مسؤولون أتراك لبغداد كونهم يتعاملون مع العراق وكأنه تحت الوصاية التركية، مقللين في الوقت نفسه من أهمية هذه الزيارات.

وقال الخبير الاقتصادي حمزة الجواهري، في حديث إلى وكالة شفق نيوز، إن "المسؤولين الأتراك في زياراتهم السابقة للعراق كانوا يتعاملون وكأنهم أوصياء على العراق".

وبين أن "الأتراك يفرضون شروطاً لشراء النفط العراقي بأسعار أقل من السعر العالمي، ويطالبون بإلغاء الغرامة التي فرضتها محكمة باريس، وهذه الأمور تكررت مجدداً على لسان سفير التركي، وكلها مرفوضة من الأساس وتخلّ بالسيادة الوطنية".

وأكد أن "زيارة وزير الطاقة التركي مؤخراً للعراق كانت ذات مضمون سياسي رغم أنه تضمنت أيضاً ملفات اقتصادية".

من جهته، لفت الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، في حديث لوكالة شفق نيوز، إلى أن "بين العراق وتركيا العديد من الملفات العالقة منها المياه، والنفط، إضافة إلى ملف التعويضات في حكم محكمة التجارة الدولية، وهي ملفات صعبة وسقف طلبات الجانب التركي مرتفع".

وأوضح أن "العراق لا يحتاج حالياً لصادرات النفط عبر الأنبوب التركي لكون كامل الكمية المتفق عليها ضمن اتفاق (أوبك+) يتم تصديرها عبر موانئ البصرة بقيمة أعلى وبدون رسوم مرور".

 وأشار إلى أن "أي اتفاق سيحصل لن يكون ضمن سقف المطالب التركية ستكون فائدته الاقتصادية أكثر لتركيا، وهناك ملفان ضاغطان وهما المياه وطريق التنمية واللذان يجب أن يحصل منهما الجانب العراقي على أعلى سقف مكاسب".

وكان الوزير الطاقة التركي قد زار يوم أمس الأربعاء العاصمة العراقية بغداد وتباحث مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني العلاقات الثنائية في قطاع النفط الطاقة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق تركيا

إقرأ أيضاً:

أمين عام “أوبك”: ذروة الطلب على النفط لا تلوح في الأفق

قال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة “أوبك”، إن ذروة الطلب على النفط لا تلوح في الأفق، مضيفًا أن النفط من المقرر أن يلعب دورًا رئيسيًا في حياة الإنسان لسنوات وعقود قادمة.

 

وخلال تعليقه على تقرير وكالة الطاقة الدولية السنوي، قال: “دعوات وقف الاستثمار في مشاريع نفطية جديدة، تكررت أمس، وأن الطلب على النفط سيبلغ ذروته قبل عام 2030، وهو تعليق خطير، وخاصة بالنسبة للمستهلكين، ولن يؤدي إلا إلى تقلبات للطاقة على نطاق غير مسبوق”.

 

وفي إشارة إلى مزيج الطاقة العالمي، أشار “الغيص” في مقال نشرته مجلة “إنرجي أسبكتس” إلى أنه في حين ترحب "أوبك" بكل التقدم المحرز في مصادر الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، إلا أنها ليست قريبة بما يكفي لاستبدال حتى 80% من مزيج الطاقة.

وأضاف أنه يجب دائمًا الانتباه إلى أن تطوير مصادر الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية يتطلب بعض المنتجات المرتبطة بالنفط، وتوسعها المستقبلي سيزيد من الطلب على النفط، مشيرًا إلى حرية إبداء الجميع لآرائهم، لكنه أكد على ضرورة الاستناد إلى الحقائق.

واختتم “الغيص” قائلًا: “من الواضح أننا بحاجة إلى إعطاء الأولوية لأمن الطاقة، وتوفير الطاقة بأسعار معقولة، وتعزيز الاستدامة، وخفض الانبعاثات وعدم الحد من خيارات الطاقة لدينا في مواجهة الطلب المتزايد، والنفط يمكنه تحقيق النجاح على جميع هذه الجبهات”.

مقالات مشابهة

  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراق
  • الطاقة النيابية بشأن اقالة المسؤولين بوزارة الكهرباء: عجزوا  عن اداء مهامهم
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • أمين عام “أوبك”: ذروة الطلب على النفط لا تلوح في الأفق
  • وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق
  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي
  • وزارة الطاقة الروسية: روسيا أفرطت في إنتاج النفط في مايو