أعلن مجلس الطاقة العالمي عن استضافة السعودية ممثلة في وزارة الطاقة، للنسخة 27 لمؤتمر الطاقة العالمي خلال الفترة من 26 إلى 29 من شهر أكتوبر لعام 2026، وذلك في مدينة الرياض.

وزير الطاقة السعودي: سياسات المناخ ينبغي ألا "تسحق" البلدان الفقيرة بالطاقة



وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد نالت المملكة هذه الاستضافة بعد تقديم عروض تنافسية للغاية أتيحت من جميع أعضاء اللجان الوطنية في المجلس، الذي يزيد عددهم عن 70 عضوا يمثلون أكثر من 3 آلاف منظمة من منظومة الطاقة بأكملها.



وفي هذه المناسبة، أوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قائلا: "نسعد في المملكة العربية السعودية باستضافة مؤتمر الطاقة العالمي لعام 2026، في هذا الوقت الذي يمثل مرحلة مهمة لقطاع الطاقة العالمي، ولا شك أن مؤتمر الطاقة العالمي، الذي انطلق منذ قرن، يحظى بمكانة خاصة لدى قيادات قطاع الطاقة في العالم، باعتباره حدثا عالميّا يلتقي فيه جميع الأفراد والمؤسسات ذات العلاقة، من الدول المنتجة والمستهلكة، وستسعى المملكة جاهدة، من خلال تنظيم هذا المؤتمر لتحقيق الأهداف التي يرمي إليها المؤتمر، والتي تتطلع إليها المملكة من خلال رؤية "السعودية 2030"، وأؤكد لجميع المشاركين الذين سيحضرون المؤتمر أنهم سيحظون بمؤتمر عالمي المستوى من جميع الجوانب، يُعقد في إطار من الحفاوة والضيافة السعودية".

في حين قال رئيس مجلس القادة في مجلس الطاقة العالمي مايك هوارد: "أظهر العرض التنافسي للمملكة بوضوح رؤيتها الإستراتيجية لمؤتمر الطاقة العالمي، حيث تضمن العرض دعمًا مؤسسيًا وحكوميًا قويين، وسيحتفي مؤتمر الطاقة العالمي في دورته السابعة والعشرين بتراث هذا الحدث مع رؤية المملكة الإستراتيجية لمستقبل الطاقة في ظل العالم المتغير اليوم".

هذا وهنأت الأمينة العامة والرئيسة التنفيذية لمجلس الطاقة العالمي الدكتورة أنجيلا ويلكينسون "المملكة العربية السعودية على عرضها الناجح لاستضافة النسخة السابعة والعشرين لمؤتمر الطاقة العالمي"، مضيفة: "وبينما تعد تحولات الطاقة فائقة الأهمية، فإنه لا يجب أن تقع على عاتق قطاع الطاقة فحسب، حيث بات التعاون مطلوبًا بين قطاعات الطاقة كلها، وهذا ما يجيده المؤتمر. وستضمن القيادة الرشيدة للمملكة والمجتمع العالمي لمؤتمر الطاقة العالمي خلال المؤتمر في دورته السابعة والعشرين عمل قيادات الطاقة من حول العالم على تحقيق تحولات طاقة أسرع وأكثر إنصافا وأبعد مدى".

وفق "واس"، يجمع مؤتمر الطاقة العالمي أكثر من 150 متحدثا تنفيذيا ، وأكثر من 250 متحدثًا و70 وزيرا، وأكثر من 7000 من أصحاب المصلحة الدوليين في مجال الطاقة، حيث يربط هذا المؤتمر بين القطاعات، والمناطق الجغرافية، والأنظمة لتحقيق تحول طاقة أكثر عدالة.

وأشارت "واس" إلى أن المملكة العربية السعودية ستصبح المستضيف الرسمي لمؤتمر الطاقة العالمي بعد انعقاد النسخة السادسة والعشرين لمؤتمر الطاقة العالمي القادمة في روتردام، هولندا، حيث ستنظم المملكة جناحا لها خلال هذا الحدث المهم. وستنتقل دورة انعقاد المؤتمر ليصبح كل عامين بعد انعقاد المؤتمر في شهر أبريل 2024.

المصدر: "واس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الرياض الطاقة تويتر غوغل Google فيسبوك facebook مؤتمر الطاقة العالمی

إقرأ أيضاً:

تصفيات مونديال 2026.. الملاعب المغربية تستضيف 9 لقاءات دولية في يونيو

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

تستضيف الملاعب المغربية في الفترة ما بين 5 و11 يونيو المقبل، 9 لقاءات دولية في كرة القدم، تندرج في اطار الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال 2026.

و هكذا ،تكرس المملكة المغربية مجددا موقعها كوجهة مفضلة لعدد من المنتخبات الإفريقية لكرة القدم لخوض مبارياتها الإقصائية، بعدما تعذر عليها استقبال منافسيها بميادينها بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) والكونفدرالية الافريقية للعبة ( كاف) لعدم مطابقة ملاعبها لمعايير الجودة والسلامة المحددة في دفاتر التحملات.

فخلال شهر يونيو المقبل ،اختارت 8 منتخبات افريقية المغرب كقبلة لإجراء مبارياتها، بالنظر للجودة العالية التي تتميز بها البنيات التحتية الرياضية، والتجهيزات اللوجستيكية و المنشآت الفندقية ذات المواصفات العالمية المتوفرة بالمملكة، ويتعلق الأمر بمنتخبات سيراليون، إفريقيا الوسطى، غامبيا، سان تومي وبرينسيبي، دجيبوتي، غينيا، تشاد والسيشل.

ويستضيف الملعب الشرفي بوجدة، مباراة منتخب إفريقيا الوسطى ونظيره التشادي، برسم الجولة الثالثة عن المجموعة التاسعة،يوم الأربعاء 5 يونيو ابتداء من الساعة الخامسة عصرا.

كما يواجه في اليوم نفسه، منتخب سيراليون نظيره الجيبوتي، على أرضية ملعب العبدي بالجديدة، عن المجموعة الأولى، برسم الجولة الثالثة، ابتداء من الخامسة عصرا.

كما تقرر أن يجري المنتخب الغامبي يوم السبت 8 يونيو، مواجهته أمام منتخب السيشل، عن المجموعة السادسة، برسم الجولة الثالثة، بالملعب البلدي ببركان، ابتداء من الخامسة عصرا.

ولحساب المجموعة الثامنة، برسم الجولة الرابعة، يستقبل منتخب سان تومي وبرينسيبي، على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، يوم الأحد 9 يونيو ابتداء من الثانية بعد الزوال، نظيره الليبيري. وفي نفس اليوم، سيكون ملعب العبدي بالجديدة، ابتداء من الخامسة عصرا، مسرحا لمباراة منتخب جيبوتي أمام نظيره الإثيوبي، عن المجموعة الأولى، في إطار الجولة الرابعة.

ويعود ملعب العبدي بالجديدة لاستضافة، مباراة غينيا والموزمبيق عن المجموعة السابعة (الجولة الرابعة)، يوم الإثنين 10 يونيو ابتداء من الثامنة مساء.

ويسدل الستار عن هذه المواجهات المقامة بالملاعب الوطنية، يوم الثلاثاء 11 يونيو، بلقاء منتخب تشاد أمام نظيره لجزر القمر، عن المجموعة التاسعة، على أرضية الملعب الشرفي بوجدة ابتداء من الخامسة عصرا، وبمواجهة منتخب السيشل لنظيره البوروندي، عن المجموعة السادسة، على أرضية الملعب البلدي ببركان، ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

وأعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 ستجرى ما بين 05 و11 يونيو 2024.

وذكرت (كاف) في بيان نشرته أمس الاربعاء على موقعها الالكتروني، أن 9 منتخبات إفريقية ستتأهل إلى كأس العالم، مشيرة الى أن منتخبا آخر سيشارك في بطولة فاصلة، حيث سي قام كأس العالم بـ 48 منتخبا لأول مرة.

وحسب (كاف) سيتمكن كل منتخب أنهى التصفيات في صدارة مجموعته من التأهل تلقائيا إلى كأس العالم 2026، كما ستشارك أفضل أربع منتخبات احتلت الوصافة (خلال دور المجموعات) في بطولة "كاف" الفاصلة.

وتابعت أن المنتخبات الفائزة في بطولة "كاف" الفاصلة ستتمكن من المشاركة في بطولة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفاصلة.

جدير ذكره أن المنتخب الوطني المغربي سيواجه زامبيا يوم 7 يونيو المقبل، والكونغو يوم 11 من الشهر ذاته، برسم الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، لحساب المجموعة الخامسة.

وستجرى مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الزامبي بأكادير (الساعة الثامنة مساء)، فيما ستجرى المباراة ضد الكونغو على (الساعة الخامسة عصرا)، بكينشاسا.

مقالات مشابهة

  • تصفيات مونديال 2026.. الملاعب المغربية تستضيف 9 لقاءات دولية في يونيو
  • القباج تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة في نسخته العاشرة
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • المملكة تستضيف الاجتماع السنوي الـ13 لمجلس البحوث العالمي
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • ضمن العمل القائم نحو السوق العربية للكهرباء: وزارة الطاقة تشارك في الاجتماع الافتتاحي للمشروع التجريبي لدول المشرق
  • اختتام فعاليات مؤتمر «تجربة المريض» في أبوظبي
  • ملاعب المملكة تستضيف 7 مباريات لمنتخبات أفريقية لتصفيات كأس العالم 2026
  • 2 يونيو.. أوزباكستان تستضيف مؤتمر "التعاون الإسلامي" للسياحة