قال الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ الطاقة، إن مؤتمر المناخ العالمي (COP27) التي استضافته مصر وعقد في مدينة شرم الشيخ، حظي باهتمام دولي غير مسبوق لأنه يتزامن مع أزمة الطاقة العالمية، والبحث عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري.

فوائد إنعقاد مؤتمر المناخ العالمي (COP27) 

وأضاف «أبو العلا» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع عبر شاشة «إكسترا ينوز»، أن الاستفادة من انعقاد مؤتمر المناخ العالمي (COP27)  هي حضور العديد من الشركات العالمية التى قامت بإجراء العديد من الأبحاث للتحول باستخدام الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لتعزيز مكانتها كمركز اقليمي للطاقة الخضراء، بجانب توقيع اتفاقيات مع الشركات بقيمة بلغت 33 مليار دولار، وقيام مصر وبلجيكا بإطلاق المنتدى العالمى للهديورجن المتجدد الذي يهدف بإنشاء منصه دائمة للحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة.

وتابع: للهيدروجين الأخضر فوائد عدة منها دخولة في صناعات عديدة منها الحديد والصلب والاسمدة النيتروجينيه وتكرير البترول وغيرها من الصناعات، لافتًا إلى وجود استراتيجيات متنوعه لدول العالم ورائيها فالتركيز على استخدامه بالوانه المختلفه لانه مصدر للطاقه غير المنتهية وبديل جيد للعالم من الطاقة ويقلل الانباعاثات الضارة من الوقود الأحفوري. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر الوقود الأحفورى تكرير البترول

إقرأ أيضاً:

مدبولي يُوجه بسرعة تحويل الاتفاقات الإطارية للهيدروجين الأخضر إلى عقود مستدامة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر،  وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

واستهل الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع بالتأكيد على أنّ الحكومة لديها خطة طموحة لتعزيز قدراتها في مجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الطاقة المتولدة من الهيدروجين الأخضر، بما يُقلل الاعتماد على الوقود التقليدي، وخفض الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أنّ مصر يتوافر بها قدرات كبيرة تؤهلها لتكون مركزا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، خاصةً في ظل استراتيجية الهيدروجين الأخضر التي تم إقرارها وتمنح مزايا وحوافز كثيرة لهذا القطاع الواعد، بما يتواكب مع جهود الدولة ذات الصلة بجذب الاستثمارات المحلية والعالمية، ويتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة. 

وأكد رئيس الوزراء أنّ الاجتماع يهدف لمتابعة إجراءات تحويل عدد من الاتفاقات الإطارية الخاصة بالهيدروجين الأخضر إلى عقود للمشروعات، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة في هذا الملف، استكمالا للخطوات التي اتخذتها الدولة في هذا المجال.

وخلال الاجتماع، استعرضت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، الجهود المبذولة من خلال عمل الأمانة الفنية، حيث أوضحت أنّه جرى توقيع 27 مذكرة تفاهم سارية، و10 اتفاقيات إطارية ملزمة، وجار التجهيز لتوقيع اتفاقيتين إطاريتين ملزمتين.

وفي هذا الإطار، أشارت المهندسة راندة المنشاوي إلى عقد عدة اجتماعات مع الاتحاد الأوروبي بشأن مشروعات الهيدروجين في مصر، وعقد اجتماع مع رئيس قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، لفتت مساعد أول رئيس مجلس الوزراء إلى أنّه يتم التعاون مع وزارة الخارجية بشأن آليات تطبيق استراتيجية الهيدروجين، وجرى عقد عدة اجتماعات مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD بحضور أصحاب المصلحة والمستثمرين في ذات الشأن، إضافة إلى الاجتماعات الدورية للجنة التنفيذية لحل مشاكل المستثمرين والأراضي الخاصة بالمشروعات ومتابعة الدراسات.

وعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، مستجدات برنامج الهيدروجين الأخضر، حيث استعرض مقترح حزمة الحوافز الثانية للبرنامج، والمعايير المقترحة لتوقيع مذكرات تفاهم جديدة ضمن البرنامج، إلى جانب طلبات المشاريع الجديدة المُقترح توقيع مذكرات تفاهم بشأنها.

كما عرض الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، موقف أراضي مشروعات الطاقات المُتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالأراضي المُخصصة لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحا أنّه جرى تخصيص نحو 41.7 ألف كم2 بالفعل، وجار استكمال إجراءات تخصيص 900 كم2 إضافية، للتوسع في تنفيذ تلك المشروعات الواعدة. 

وأضاف رئيس الهيئة أنّه تم توزيع مواقع مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر لـ27 مذكرة تفاهم تم توقيعها مع عدة مُستثمرين، وذلك بإجمالي قدرات حوالي 115 جيجاوات، تشمل 63 جيجاوات طاقة رياح، و52 جيجاوات طاقة شمسية.

كما تطرق الدكتور محمد الخياط لموقف الأراضي الجاري تخصيصها لمشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، موضحاً أنّه جرى الموافقة على تخصيص قطع أراضٍ بمحافظتي البحر الأحمر والسويس، لاستخدامها في إنشاء محطات طاقة متجددة، يمكن لها استيعاب قدرات بنحو 4.4 جيجاوات من طاقة الرياح، و11 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

مقالات مشابهة

  • توجيه من رئيس الوزراء بشأن الاتفاقات الإطارية الخاصة بالهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • مدبولي يُوجه بسرعة تحويل الاتفاقات الإطارية للهيدروجين الأخضر إلى عقود مستدامة
  • خطة طموحة لتعزيز القدرات .. مدبولي يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر | فيديو
  • وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون بمصر
  • وزيرة التخطيط: مصر تسعى نحو التحول الأخضر بزيادة حصة الكهرباء المتجددة
  • وزير الكهرباء: محطة طاقة الرياح بخليج السويس نموذج للتعاون المثمر بين مصر ومؤسسات التمويل الدولية
  • وزير الكهرباء: مصر غنية بالموارد الطبيعية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية
  • وزير الكهرباء يفتتح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات