شهد فرع ثقافة الشرقية، عدداً من الندوات والفعاليات التوعوية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وفى السياق أقام بيت ثقافة أبوحماد بالتعاون مع مدرسة أبوحماد الثانوية التجارية المشتركة ندوة عن «أهمية القيم الاجتماعية والأخلاقية» شارك بها الشيخ محمد عبدالعظيم واعظ عام بمنطقة وعظ الشرقية، د.

محمد رمضان مستشار التدريب والتثقيف، د. الشيماء محمد إبراهيم داعية إسلامية.

وأوضح الشيخ عبدالعظيم أن الإنسان يولد على الفطرة السليمة ويكتسب خلال حياته الكثير من الصفات والقيم والأخلاق وأحياناً يكتسب الأخلاق الذميمة، موضحاً أن الإنسان السوى هو الذى يكتسب القيم والأخلاق الحميدة وهى كثيرة ومن أبرزها الصدق والأمانة والإخلاص وحب الخير للناس وغيرها الكثير.

وأكدت د. الشيماء أن القيم من أهم الركائز التى تبنى عليها المجتمعات وتقام عليها الأمم، مضيفة أن القيم الاجتماعية هى الخصائص أو الصفات المحببة والمرغوب فيها لدى أفراد المجتمع والتى تحددها ثقافته مثل التسامح والقوة، وأن للقيم الاجتماعية أمثلة وأنواعاً ولها أسباب تؤدى إلى غيابها عن واقع الحياة كما أن هناك سبلاً لتعزيزها وبنائها.

تحدث د. محمد رمضان عن القيم التربوية بشكل عام فى المجتمع كالصدق، الإيثار، الكرم، السخاء، الحياء والتضحية، كما تناول أسباب تراجع القيم فى المجتمع ضعف الوازع الدينى عند الأفراد، والتأثر بتكنولوجيا الاتصال والتواصل، حيث يتم ضخ العديد من القيم السلبية عبرها، مشيرا إلى أنه إذا كان لشبكات التواصل الحديثة إيجابيات فلها أيضاً سلبيات.

جاءت المحاضرة ضمن برامج إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد سامى خاطر، والذى شمل كذلك عددا من المحاضرات والفعاليات لمناقشة عدة قضايا متنوعة، حيث ناقشت مكتبة صفط زريق كتاب «تحرير المرأة» لقاسم أمين، بمدرسة صفط زريق الثانوية المشتركة، وأوضح سامح محمد حبيب فى المناقشة أهم عناصر الكتاب، مؤكدا أن المرأة هى ركن المجتمع الأصيل وأساسه، وأن الارتقاء بها يؤدى إلى الارتقاء بالمجتمع.

كما عقدت المكتبة محاضرة بمدرسة الشهيد رمضان السعيد الابتدائية بصفط زريق، بعنوان «العنف ضد المرأة» تحدث بها أحمد محمد الأخصائى الثقافى بالمكتبة عن مفهوم العنف ضد المرأة وأشكاله والآثار الناتجة والمترتبة عليه كل من العنف الجسدى والذى يترتب عليه الإيذاء الجسدى والجروح والإصابات، وتناول أسباب العنف ضد المرأة، موضحاً أن منها الخلافات الأسرية والطلاق نتيجة الفقر وعدم وجود الماديات والأموال مع الأسرة والفهم الخاطئ والعادات والتقاليد القديمة والمقارنة والتمييز بين الرجل والمرأة.

فيما أقامت مكتبة الصنافين الثقافية محاضرة بعنوان «الوقود الحيوى ودورة فى حل أزمة الطاقة» تحدثت خلالها أمانى أبوالفتوح عن مفهوم الوقود الحيوى، مؤكدة أنه الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها، وهو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجرى، وكافة أنواع الوقود الأحفورى والوقود النووى، ونفذ قصر ثقافة الزقازيق ورشة فنية أدارتها زينب رأفت وذلك بمدرسة الشهيد عقيد طيار هشام حسنى بيومي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

"الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية، بحزب الشعب الجمهوري برئاسة الدكتورة نيفين بسيوني أمين مساعد أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية، ندوة تثقيفية تحت عنوان "دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في تنفيذ استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"، وذلك بمقر الأمانة المركزية للحزب.

جاء ذلك بحضور اللواء محمد صلاح أبو هميلة أمين عام الحزب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، والنائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ.

وحاضر في الندوة، الدكتور مهندس محمد موسى عمران الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وبمشاركة شريف زهير وكيل وزارة بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، والمستشار أحمد حبيب أمين الحزب بمحافظة الجيزة، أعضاء أمانات الشباب بالمحافظات، وأعضاء أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية.

تناولت الندوة، عددًا من المحاور حول التعريف بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ودوره في تنفيذ الاستراتيجية القومية للطاقة 2035، من خلال الإشراف على مرفق الكهرباء وتحقيق الاستدامة والشفافية وحماية المستهلك.

كما بحثت الندوة إمكانية تعزيز دور القطاع الخاص في مجال الإنتاج والتوزيع الكهربائي، وذلك ضمن الجهود الرامية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لقطاع الكهرباء، فضلًا عن تعزيز مبدأ حماية المستهلك والحياد التنافسي بين القطاع الحكومي والخاص.

وفي سياق متصل، تم فتح باب النقاش للسادة الحضور، الذين عرضوا استفساراتهم حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي، وخطة الدولة لتدارك هذه الأزمة.

من جانبه؛ قدم اللواء محمد صلاح أبوهميلة، درع تكريم إلى الدكتور محمد موسى عمران، تقديرًا لجهوده ودوره الفعال داخل الجهاز.

وأكد الأمين العام للحزب، على الدور الهام الذي يقوم به جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، مستعرضًا بعض المقترحات التي من شأنها تعزيز هذا الدور، من خلال تطوير آليات الرقابة والمتابعة، بجانب تعزيز التوعية والتثقيف للمستهلكين بحقوقهم وواجباتهم.

فيما أشار النائب إيهاب وهبة، إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للطاقة 2035.

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تقدم عروضًا فنية وترفيهية خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • «التكيف مع التغيرات المناخية».. ندوة تثقيفية بجامعة كفر الشيخ
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • غداً.. ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع فى جامعة الفيوم
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية فانوس بمركز طامية
  • "الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"