"فن الاستغفار".. كيف يمكن أن يحدث دعاء الاستغفار تحولًا في حياتك؟.. يعد الدعاء أساس العبادة في الإسلام، فهو وسيلة للتواصل المباشر بين الإنسان وربه، ومن بين الأدعية المهمة والمستحبة في الإسلام، دعاء الاستغفار يحتل مكانة خاصة.

ويُعرف دعاء الاستغفار بأنه الدعاء الذي يستخدم لطلب مغفرة الله تعالى للذنوب والخطايا والتوبة إليه، ويعتبر الاستغفار تعبيرًا عن ندم الإنسان على ما مضى من تقصير أو معصية، ورغبته في العودة إلى طاعة الله.

فضل دعاء الاستغفار

فضل دعاء الاستغفار يتجلى في عدة جوانب:-

1- مغفرة الذنوب: يعد دعاء الاستغفار وسيلة فعالة للتوبة والاستمرار في طلب مغفرة الله، فالله تعالى يعده من يتوب ويستغفر بصدق من قلبه، ويقرر مغفرة ذنوبه ويمحوها عن سجله.

2- السعادة الروحية: يشعر المؤمن بالسعادة والراحة النفسية عندما يستغفر الله ويعبد إياه بإخلاص، فالاستغفار يزيل الهموم والأحزان، ويمنح القلب السكينة والطمأنينة.

3- قرب الله: يقرب الاستغفار الإنسان من ربه ويعزز العلاقة بينهما، فعندما يستغفر الإنسان، يشعر بقرب الله ورحمته، وهذا يعزز إيمانه وثقته بالله.

4- تفريج الكرب: يعد دعاء الاستغفار وسيلة لتفريج الكرب والضيق والمشاكل، فإذا واجه المؤمن صعوبات في حياته، يستغفر الله ويتوجه إليه بالدعاء، فيجد الراحة والحلول المناسبة.

5- تحقيق السعادة الدنيوية والآخرة: يعد الاستغفار وسيلة لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة. فمن فضل الله تعالى أنه يرفع البلاء ويزيل الشدائد عن العباد الذين يستغفرونه ويعبدونه بصدق.

ويمثل دعاء الاستغفار أحد أهم الأدعية في الإسلام، فهو يعزز العلاقة بين الإنسان وربه، ويحقق المغفرة والسعادة الروحية والدنيوية.

لذا، ينبغي على المؤمن أن يكثر من الاستغفار ويعتبره سبيلًا للتوبة والاقتراب من الله تعالى.

دعاء الاستغفار

نقدم لكم في السطور دعاء الاستغفار:-

"فن الاستغفار".. كيف يمكن أن يحدث دعاء الاستغفار تحولًا في حياتك؟

1-  "اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت."

2- "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه."
3. "رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم."

4- "أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته، وأتوب إليه برحمته."

5- "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين."

6- "رب اغفر لي ولوالدي، وللمؤمنين يوم يقوم الحساب."

7- "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي."

8- "ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم."

9- "اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت."

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الاستغفار فضل دعاء الاستغفار أفضل دعاء الاستغفار دعاء الاستغفار الله تعالى إلا أنت

إقرأ أيضاً:

لا تستسلم لجيناتك الوراثية.. نمط حياتك قد يقلل تأثيرها بنسبة 62%

يشبّه البعض الصحة بقطعة قماش منسوج من 3 خيوط: الوراثة، ونمط الحياة، والبيئة، إلا أن علماء آخرين ذهبوا للاعتقاد بأن "الجينات الوراثية تتفوق في الأهمية على نمط الحياة، وأنه لا يوجد شيء يمكن القيام به لتغيير ذلك". وهو الاعتقاد الذي أخذ يتلقى الضربات بمرور السنوات؛ كما تقول الكاتبة والخبيرة في الصحة واللياقة البدنية كاري مايرز لموقع "إيتينغ ويل".

فقد وجدت مراجعات علمية نُشرت عام 2014، أن أطعمة معينة قادرة على تنشيط الجينات المسؤولة عن العمر؛ فالنظام الغذائي في "المناطق الزرقاء" الأكثر صحة في العالم هو نظام صحي "للشيخوخة وطول العمر"، حيث إن الأطعمة التي يتم تناولها غالبا، "يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، وغيرها من الأمراض المزمنة".

وأظهرت العديد من الدراسات علاقة طردية بين نمط الحياة الصحي والعمر، بينما أكدت دراسات أخرى على العنصر الوراثي.

لكن الدراسة الجديدة التي نُشرت في 29 أبريل/نيسان 2024، "كشفت كيف يجتمع الاثنان معا"، حيث أشارت إلى أن "نمط الحياة الصحي يمكن أن يخفف المخاطر الجينية للوفاة بنسبة تصل إلى 62%".

يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي يوميا 3 حصص على الأقل من الخضار أو الفواكه (شترستوك) كيف أجريت الدراسة؟

في هذه الدراسة "المنهجية القوية"، كما وصفها الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الدكتور علاء الدين شادياب -الذي لم يشارك في البحث- لموقع "سي إن إن"، درس الباحثون بيانات أكثر من 350 ألف شخص من الأوروبيين، لمدة 13 عاما تقريبا، توفي خلالها أكثر من 24 ألف شخص؛ وقاموا بالآتي:

تقييم المتغيرات والمخاطر الجينية الوراثية لدى المشاركين بحسب أعمارهم. تقييم نمط الحياة بناء على عوامل مثل: التدخين، النشاط البدني، النظام الغذائي، شكل الجسم، والنوم. أخذ مستوى التعليم، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، العمر، والجنس؛ في الاعتبار. تحديد النظام الغذائي الصحي ليشمل 4 على الأقل من 7 مجموعات غذائية، هي: الفواكه، 3 حصص على الأقل في اليوم. الخضار، 3 حصص على الأقل في اليوم.  الحبوب الكاملة، 3 حصص على الأقل في اليوم. الحبوب المكررة، حصتين على الأقل في اليوم. الأسماك، مرتين على الأقل في الأسبوع. اللحوم الحمراء الطازجة، مرتين على الأقل في الأسبوع.

اللحوم المصنعة، مرة على الأقل في الأسبوع.

الالتزام بأسلوب حياة صحي يمكن أن يؤثر إيجابا على العمر حتى في حال وجود جينات وراثية (بيكسابي) نتائج الدراسة

وكشفت الدراسة عن عدة نتائج، من أهمها أن الجميع -بغض النظر عن المخاطر الوراثية- "كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 78%، إذا كان لديهم أسلوب حياة غير صحي".

وقالت عميدة كلية الصحة العامة بجامعة تشجيانغ في الصين؛ والمشرفة الرئيسية على الدراسة الدكتورة شيفنغ وو، "إن الأشخاص الذين لديهم مخاطر وراثية بعيش عمر أقصر، ويتبعون نمط حياة غير صحي؛ كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم خطر وراثي، لكنهم يتبعون أنماط حياة أكثر صحة".

كما أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم مخاطر وراثية بعيش عمر أقصر، "يمكنهم كسب ما يصل إلى 5.5 سنوات من عمرهم، باتباع أسلوب حياة صحي".

وأكدت الدكتورة "وو"، أن الالتزام بأسلوب حياة صحي، "يمكن أن يخفف بشكل كبير من قِصر العمر لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لذلك".

وبالطبع، كانت النتيجة الأكثر أهمية، هي أنه "حتى لو كنت مهيئا وراثيا لعيش عمر أقصر، فيمكنك التأثير بشكل إيجابي على حياتك، وتقليل احتمالات الوفاة المبكرة بنسبة 62% تقريبا، من خلال تبني عادات صحية".

إذا كنت لا تمارس الرياضة على الإطلاق فلتبدأ بـ15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع (بيكسابي) فائدة النتائج في حياتنا العملية

وفقا للمراكز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، "تؤثر جيناتنا على أشياء كثيرة، مثل لون الشعر والعينين، الطول وشكل الجسم وفصيلة الدم؛ وقد ترتبط بأمراض في العائلة، أو تؤثر على تفاعل أجسامنا مع العدوى أو الأدوية، أو الميل لسلوكيات معينة مثل التدخين".

لكن، في المقابل، "يمكن لنمط حياتنا أن يؤثر أيضا على كيفية عمل جيناتنا"؛ وهناك دراسات تؤكد أن عاداتنا يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتنا، "بغض النظر عن العوامل الوراثية".

وتضرب كاري مايرز مثالا بنفسها فتقول: "رغم أن مرض السكري من النوع الثاني، منتشر في عائلتي، لكنني أصبحت امرأة في منتصف العمر ولم أصب به بعد"؛ وتعتقد أن هذا يرجع لاتباعها أسلوب حياة صحي.

لهذا ترى مايرز أن "الأوان لم يفت أبدا لبدء استبدال عاداتك غير الصحية بعادات صحية"، وتوصي باختيار ولو مجال واحد لتغييره، والبدء في اتباع عادات أفضل وتطويرها تدريجيا.

على سبيل المثال، إذا كنت لا تمارس الرياضة على الإطلاق، ولا ترغب في ممارستها لمدة 150 دقيقة في الأسبوع؛ فلتبدأ بـ 15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، أو تدمج المزيد من الحركة في يومك.

أيضا، إذا كنت ترغب في تقليل شرب المياه الغازية، فابدأ باستبدال علبة واحدة يوميا بكوب من الماء، وفي الأسبوع القادم، استبدل علبتين، واستمر في ذلك حتى تحقق هدفك بالحد منها.

الخلاصة، من المهم أن تتذكر أنه حتى لو ورثت جينات عمر جيدة، "فإن هذا لن يفيد، ما دمت تتبع نمط حياة غير صحي"؛ وأن تبني عادات صحية أمر مهم، "بغض النظر عن الجينات التي تحملها".

الأفضل عدم التدخين مطلقا، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب التدخين في وفاة 8 ملايين شخص سنويا (بيكسابي) 4 عوامل تصنع الفارق

تمكن الباحثون من تحديد أهم العوامل المؤثرة في الوفاة المبكرة، وقالت الدكتورة "وو"، إن الدراسة حددت مزيجا لنمط حياة مثالي يتضمن 4 عوامل هي:

عدم التدخين مطلقا: فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب التدخين في وفاة 8 ملايين شخصا في العالم سنويا. ممارسة النشاط البدني بانتظام: أشارت الدراسة إلى أن إرشادات النشاط البدني توصي بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل، أو 75 دقيقة من النشاط القوي، ويومين من تدريبات القوة، للبالغين أسبوعيا. النوم لمدة كافية: حددت الدراسة النوم الكافي بـ7 إلى 8 ساعات في الليلة، ولكن إذا لم تتمكن من الحصول على تلك المدة من النوم؛ فحاول إنشاء روتين نوم، والخروج من السرير عندما لا تستطيع النوم، والحفاظ على غرفة النوم باردة ومظلمة وخالية من الإلكترونيات. اتباع نظام غذائي صحي، فمن أجل حياة أطول وأكثر صحة، أظهرت عدة دراسات دعما لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، وهو نمط من الأكل يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور وزيت الزيتون؛ واللحوم الحمراء باعتدال.

مقالات مشابهة

  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • الخطيب: الحلّ لن يكون الا لبنانيا
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • كيف يمكن للكواكب أن تساعدك على اختيار المسار المهني المناسب لك؟
  • لا تستسلم لجيناتك الوراثية.. نمط حياتك قد يقلل تأثيرها بنسبة 62%
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • صيغ مستحبة لـ دعاء الحمد والشكر.. تدخل الطمأنينة على القلب
  • دعاء المغفرة والرحمة للمتوفى.. ردده الآن
  • اللهم إنا نسألك صباحا يملأ الأجساد عافية.. دعاء الصباح «ردده الآن»