الثلاثاء, 28 نوفمبر 2023 12:15 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، إلغاء زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المقررة إلى أنقرة اليوم.

وذكرت الرئاسة، أن “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لن يقوم بزيارته المقررة لأنقرة الثلاثاء”، من دون أن تذكر السبب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن هذه الزيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، مشيراً حينها إلى أنه ونظيره الإيراني سيركّزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين الكيان الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية حركة حماس، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وقال أردوغان لصحفيين على متن طائرته لدى عودته من قمة إقليمية عُقدت في الرياض في 11 نوفمبر: “سيزورنا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 28 من هذا الشهر”.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية التركية هذه الزيارة وتطرّقت إليها القنوات التلفزيونية التركية بكثافة حتى مساء الإثنين.وتحدث أردوغان مع رئيسي عبر الهاتف الأحد، وفق الرئاسة التركية.ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الزيارة أُلغيت أو أُرجئت.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة "العربية" في نبأ ، اليوم الخميس، بأن مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

بدأ صباح اليوم الخميس تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، ويستمر حتى 3 يونيو، ويأتي ذلك بعد أيام من مقتل الرئيس الإيراني بحادث تحطم طائرته المروحية.

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أعلن تولي محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، إدارة السلطة التنفيذية للبلاد بعد وفاة رئيسي.

قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للصحافيين بعد إعلان بدء تسجيل المرشحين: "نبدأ العملية الانتخابية للفترة الرئاسية الرابعة عشرة في إيران مع بدء التسجيل التي تستمر 5 أيام، وتحديد أهلية المرشحين في مجلس صيانة الدستور 7 أيام، والمنافسة الانتخابية لمدة 15 يوماً".وأضاف أن الانتخابات الرئاسية مثلها مثل الانتخابات البرلمانية "ستجرى في أجواء أمنية وسليمة بالكامل وبتنافس بين المرشحين ومشاركة كافة الشعب".

وقال إنه "رغم الخسارة الكبيرة (سقوط مروحية الرئيس) فإننا تجاوزنا هذه الأزمة بسهولة ولم يحدث أي اضطراب في شؤون البلاد".ولقي رئيسي، المتشدد الذي كان يُنظر إليه على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، حتفه جراء سقوط الهليكوبتر التي كانت تقله وسط أحوال جوية سيئة في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان في 19 مايو.

وقد كشف التحقيق في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن الطائرة المروحية لم تتعرض "لانفجار تخريبي" أو أي آثار للحرب الإلكترونية.

فقد أظهر التقرير الثاني للجنة العليا للتحقيق في أبعاد وملابسات حادث تحطم طائرة رئيسي ومرافقين له يوم 19 مايو الجاري أن "الاختبارات والفحوص التي أجريت على بقايا وأجزاء الهليكوبتر التي كان يستقلها رئيسي تستبعد وقوع أي انفجار أثناء الرحلة"، بحسب ما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء اليوم الأربعاء.

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة
  • حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري
  • في حادثة رئيسي.. شخص لم يصعد بالمروحية في اللحظات الأخيرة يثير الجدل
  • فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • إعلام تركي: حليف أردوغان يدعوه للتعاون العسكري مع بشار الأسد
  • ‏فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران بعد مصرع رئيسي في حادث تحطم مروحية
  • بعد مصرع رئيسي.. فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • بعد أيام من مقتل رئيسي.. فتح باب الترشح لاتخابات الرئاسة في إيران
  • طهران: المفاوضات حول رفع العقوبات لم تتوقف بعد وفاة رئيسي