أعلنت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تسليم عدد من الرهائن الإسرائيليين المدنيين لديها ضمن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الرهائن.

وقالت سرايا القدس، في بيان: “سلمنا عددا من المحتجزين الإسرائيليين المدنيين لدينا ضمن صفقة التبادل”.

وظهر أعضاء من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية إلى جانب أعضاء من حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” أثناء إطلاق سراح الرهائن.

ظهور أعضاء من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أثناء إطلاق سراح الرهائن

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت اللجنة الدولية لـ الصليب الأحمر، أنها نجحت في تسليم 12 أسيرا إسرائيليا كانوا محتجزين لدى حركة حماس في غزة إلى مصر تمهيدا لتسليمها إلى إسرائيل.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها عبر منصة إكس، إنها نجحت في تسهيل إطلاق سراح ونقل 12 رهينة أطلقتها حماس اليوم الثلاثاء.

المتحدث باسم جيش الاحتلال: الرهائن الإسرائيليون بغزة في طريقهم إلى مصر بيان عاجل من الصليب الأحمر بعد تسليم 12 أسيرا إسرائيليا إلى مصر

وأوضح الصليب الأحمر: "نجحت فرقنا في تسهيل إطلاق سراح ونقل 12 رهينة محتجزين في غزة. لقد تمكنا من تنفيذ هذه العملية بفضل دورنا الوسيط المحايد".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرايا القدس الجهاد الإسلامي الرهائن إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

حماس: لا نعلم عدد الرهائن الأحياء.. والحرب "رد فعل"

قال مسؤول في حركة حماس الفلسطينية، في لقاء مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن أي اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين يجب أن يتضمن ضمانات بوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة أسامة حمدان، في لقاء مع الشبكة، أمس الخميس، إنه "لا أحد لديه فكرة" عن عدد الأحياء من المتحجزين الإسرائيليين،

وبعد تحرير 4 محتجزين في عملية إسرائيلية معقدة قبل أسبوع في مخيم النصيرات، أثيرت تساؤلات كثيرة حول مصير الباقين منهم، وعددهم يقدر بـ120 شخصًا، ويشكلون أهمية بالغة لأي اتفاق مستقبلي بين حماس وإسرائيل لوقف الحرب المستمرة في غزة منذ أكثر من 8 أشهر.

وعرض حمدان نظرة ثاقبة على موقف الجماعة المسلحة من محادثات وقف إطلاق النار المتوقفة، ووجهة نظره حول ما إذا كانت حماس تندم على قرارها مهاجمة إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، بالنظر إلى ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية، وتعليقًا على رسائل من رئيس الحركة في غزة، يحيى السنوار، صانع القرار النهائي بشأن أي اتفاق.
وأكد حمدان في العاصمة اللبنانية بيروت، أن الاقتراح الأخير المطروح على الطاولة، – وهو خطة إسرائيلية أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة أواخر الشهر الماضي –، لا يلبي مطالب الحركة بإنهاء الحرب.
وقال حمدان إن حماس بحاجة إلى "موقف واضح من إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل من غزة، والسماح للفلسطينيين بتحديد مستقبلهم بأنفسهم، وإعادة الإعمار، ورفع الحصار، وصفقة عادلة بشأن تبادل الأسرى".

وتكثفت المفاوضات حول الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، لكنها توقفت الأربعاء الماضي، بعد رد حماس المتأخر على المقترح.

وعن سبب تأخر الرد، أوضح حمدان أن مدة وقف إطلاق النار كانت قضية رئيسية بالنسبة للحركة، التي تشعر بالقلق من أن إسرائيل ليس لديها أي نية لمتابعة المرحلة الثانية من الصفقة.

وأضاف أن "نهاية الأعمال العدائية يجب أن تكون دائمة، ويجب على إسرائيل أن تنسحب من غزة بشكل كامل".

وقال المتحدث باسم الحركة، إن "الإسرائيليين يريدون وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع فقط، ثم العودة إلى القتال، وأعتقد أن الأمريكيين، حتى الآن، لم يقنعوا الإسرائيليين بقبول وقف دائم لإطلاق النار".

ولم تلتزم إسرائيل علنًا بالصفقة، على الرغم من أن البيت الأبيض أكد مرارًا وتكرارًا أنها خطة إسرائيلية قبلتها الحكومة.

وتجنب حمدان مرارًا وتكرارًا أي أسئلة حول دور حماس في معاناة الفلسطينيين في غزة. ووصف هجمات 7 أكتوبر، التي أشعلت الحرب الحالية في غزة، بأنها "رد فعل ضد الاحتلال".

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تنشر مقتطفات من حياة أسير إسرائيلي لديها.. ما رسالتها إلى الاحتلال؟ (فيديو)
  • سرايا القدس تسقط طائرة «كواد كابتر» تابعة الاحتلال
  • سرايا القدس تنشر تسجيلاً لأسير صهيوني وتحذر من تغيير تعاملها
  • سرايا القدس: هذا هو السبيل الوحيد لإعادة الأسرى الإسرائيليين
  • سرايا القدس: الرهائن الإسرائيليون لن يعودوا إلا بهذه الشروط
  • سرايا القدس تعلن قصف موقع كيسوفيم العسكري
  • حماس: لا نعلم عدد الرهائن الأحياء.. والحرب "رد فعل"
  • أبرز تعديلات حركة الفصائل الفلسطينية لمقترح صفقة تبادل الأسرى والهدنة مع إسرائيل
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل
  • «سرايا القدس» تقصف عددا من المستوطنات بغلاف غزة