دافع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأربعاء، عن موقفه بتجاهل لقاء نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال زيارته لندن، متهما إياه ب"الاستعراض والمزايدة" لاجتذاب التأييد في الخلاف حول ملكية رخاميات البارثينون.

اعلان

وتقاذفت لندن وأثينا المسؤولية حول سبب إرجاء اللقاء الذي كان مقرراً بين سوناك وميتسوتاكيس في داونينغ ستريت في اللحظة الأخيرة، ما دفع الأخير إلى قطع زيارته للعاصمة البريطانية.

وبدا ميتسوتاكيس الأربعاء حريصاً على وضع حد للخلاف الذي عزته بريطانيا إلى مقابلته مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" نهاية الأسبوع، حيث أدلى بتعليقات تناولت مطالبة اليونان باستعادة رخامات البارثينون المعروضة في المتحف البريطاني.

وقال ميتسوتاكيس بعد لقائه الرئيسة اليونانية كاتيرينا ساكيلاروبولو في أثينا: "هذا الحدث المؤسف لن يؤثر على العلاقات العميقة تاريخياً بين اليونان وبريطانيا".

لكن سوناك لم يتراجع عن موقفه رغم اتهام زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر له بممارسة ألعاب "سياسية صغيرة" وبأنه "فقد أعصابه".

وقال سوناك للنواب في مجلس العموم: "يسرنا دائماً مناقشة مواضيع ذات أهمية مع حلفائنا، مثل الهجرة غير الشرعية أو تعزيز أمننا".

سوناك يدعو إلى إلغاء مسيرة الأسبوع المقبل لمناصرة الفلسطينيين ويعتبرها "معيبة ومستفزة" والشرطة ترفض شاهد: نحّاتٌ آليٌ يصنع تماثيل وقطعاً فنية في جبال كرارا الرخامية بإيطاليااليونان تطالب بريطانيا بإطلاق سراح منحوتات البارثينون الرخامية من "السجن المظلم"

وأضاف: "عندما كان واضحاً أن هدف الاجتماع لم يكن مناقشة قضايا جوهرية للمستقبل، بل الاستعراض والمزايدة وبحث قضايا من الماضي، لم يكن هذا مناسباً".

وكشف سوناك أن اليونان قدمت "التزامات وتطمينات" بعدم إثارة الموضوع بشكل علني لكنها لم تف بتعهدها. ونفت اليونان من جهتها تقديم أي ضمانات من هذا القبيل.

رخامات البارثينون المعروضة في المتحف البريطانيKirsty Wigglesworth/AP

وتطالب أثينا منذ عقود باسترداد منحوتات البارثينون الموجودة في المتحف البريطاني في لندن، إذ تشدد على أنّ المنحوتات تعرّضت "للنهب" عندما كانت البلاد في ظل الاحتلال العثماني.

وتؤكّد سلطات لندن أنّ الاستحصال على المنحوتات حصل "عام 1802 بشكل قانوني" عبر الدبلوماسي البريطاني اللورد إلغين الذي باعها إلى المتحف البريطاني.

وفي كانون الثاني/يناير، استبعدت حكومة بريطانيا أن تعاد بشكل دائم بعد أن ذكرت وسائل إعلام أن المتحف البريطاني على وشك توقيع اتفاق إعارة من شأنه أن يؤدي إلى عودة الرخاميات إلى أثينا.

وقال رئيس المتحف البريطاني جورج أوزبورن  لصحيفة تانيا إن المناقشات مع اليونان كانت "بناءة ومستمرة".

ونُقل عنه قوله "نعتقد أن التعاون الطويل الأمد بيننا سيؤدي إلى توازن يهدف إلى مشاركة أهم قطعنا مع العالم والحفاظ على سلامة المجموعة الفريدة التي نحتفظ بها في المتحف".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: طوابير على أكياس الدقيق.. معاناة متجددة لسكان غزة رغم الهدنة لماذا انسحبت رئيسية بلدية باريس نهائيا من منصة إكس توتير سابقا؟ قيمته تفوق 5 ملايين دولار.. السلطات تتهم أربعة أشخاص بسرقة مرحاض من الذهب الخالص في إنجلترا متحف كيرياكوس ميتسوتاكيس ريشي سوناك بريطانيا تاريخ آثار اعلانالاكثر قراءة شاهد: حرب غزة تلحق أضرارا كارثية بالبنية التحتية تستمر التغطية| إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين وإسرائيل تطلق سراح 30 سجينا فلسطينيا بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع للمرة الثالثة منذ الـ7 من أكتوبر مقتل 40 مدنيا على الأقل في الهجوم الجهادي في شمال بوركينا فاسو (وكالة أممية) رئيس الوزراء الفنلندي يعلن إغلاق آخر معبر حدودي مع روسيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: حماس مستعدة لتمديد الهدنة ومقتل طفلين على يد الجيش الإسرائيلي في الضفة يعرض الآن Next وزارة الصحة في غزة تقول إنها عثرت على خمسة أطفال خُدّج متوفين في أحد المستشفيات يعرض الآن Next شاهد: طوابير على أكياس الدقيق.. معاناة متجددة لسكان غزة رغم الهدنة يعرض الآن Next مفاوض الأسرى التايلانديين لدى حركة حماس يعرب عن تعاطفه مع الفلسطينيين يعرض الآن Next القيادي بحركة حماس يحيى السنوار.. الرجل "الحي الميّت" و"البراغماتي صعب المراس"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس روسيا أوكرانيا الشرق الأوسط طوفان الأقصى البيئة قطر الأمم المتحدة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس روسيا أوكرانيا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: متحف كيرياكوس ميتسوتاكيس ريشي سوناك بريطانيا تاريخ آثار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس روسيا أوكرانيا الشرق الأوسط طوفان الأقصى البيئة قطر الأمم المتحدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس روسيا أوكرانيا المتحف البریطانی یعرض الآن Next فی المتحف

إقرأ أيضاً:

الحشرات والعفن والجرذان تهاجم الجيشين البريطاني والأميركي

حول ما يعانيه الجيشان، الأميركي والبريطاني، نشرت "أوراسيا ديلي" مقالا جاء فيه:

 

بعد 14 عامًا من حكم المحافظين، وجد الجيش البريطاني نفسه في حالة نصف تحلل. كتب الباحث السياسي مالك دوداكوف عن ذلك في قناته على Telegram.

قام المدققون بفحص حالة البنية التحتية للقوات المسلحة البريطانية. الاستنتاجات مخيبة للآمال: في ثكنات الجنود هناك انقطاع مستمر في المياه والتدفئة والكهرباء، وكذلك عفن وفئران وصراصير.

لقد ترك حوالي ثلث عدد الجيش البريطاني الخدمة في السنوات الأخيرة، على وجه التحديد، بسبب الحالة المؤسفة لمساكنهم. عدد الأشخاص المستعدين للخدمة يتناقص من سنة إلى أخرى. وتم تخفيض حجم الجيش البريطاني إلى 73 ألف جندي، وهو الحد الأدنى منذ 300 عام. كما أن حاملات الطائرات تتعطل دائمًا، والصواريخ لا تطير، ولم يتبق سوى عدد قليل جدًا من الدبابات والمدفعية، بعد عامين من الحرب في أوكرانيا.

على هذه الخلفية، قرر رئيس الوزراء ريشي سوناك العودة إلى التجنيد الإجباري، على الرغم من أن البنية التحتية لإسكان حتى جيش صغير محترف معطلة تمامًا، في الواقع.

والصورة مشابهة في الولايات المتحدة. فيتعين على الجنود الأميركيين أيضًا أن يعيشوا في ظروف غير صحية، مع العفن والفئران والمياه الآسنة. ويعاني البنتاغون أيضًا من أزمة نقص المجندين. 9% فقط من الشباب الأميركيين مستعدون للخدمة. وتم تخفيض حجم الجيش إلى 450 ألفًا.

ومع أن الولايات المتحدة تتمتع بميزانية عسكرية قياسية. لكنها بالكاد تكفي للحفاظ على آلة عسكرية لها 700 قاعدة حول العالم. فماذا يمكن القول عن الجيش البريطاني الذي وجد نفسه في مرحلة نصف تحلل. ومع ذلك، وبالنظر إلى مشاكل لندن، مع إفلاس نظام التقاعد المتوقع خلال 9 سنوات وغزو المهاجرين، فإن أزمة الجيش ليست المشكلة الأكثر إلحاحا بالنسبة لهم.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • فيديو: فقدان ثلاثة شبان في شمال إيطاليا في نهر وسط فيضانات عارمة غمرت المنطقة
  • جماهير بوروسيا دورتموند تشعل أجواء نهائي دوري أبطال أوروبا «فيديو»
  • وول ستريت جورنال: لا يصرخ ولا يهدد.. بيرنز في مهمة دبلوماسية شاقة وطويلة المدى
  • تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بشأن الغارات التي نفذتها بلاده في اليمن
  • بريطانيا تعلن استهدافها لمناطق في اليمن بالتعاون مع أميركا
  • تصريحات لرئيس وزراء بريطانيا عن غارات جوية نفذتها بلاده على مواقع الحوثيين باليمن
  • سوناك: الغارات البريطانية على أهداف للحوثيين باليمن جاءت "دفاعا عن النفس"
  • دعم يوناني كبير للقضية الفلسطينية (فيديو)
  • الحشرات والعفن والجرذان تهاجم الجيشين البريطاني والأميركي