ليبيا – شارك رئيس مجلس وزراء حكومة الاستقرار د. أسامة حماد، اليوم السبت؛ في فعاليات مؤتمر تطوير النظام الصحي في ليبيا تحت عنوان “من أجل رعاية صحية أفضل”، المقام في مدينة بنغازي برعاية رئاسة الوزراء وتنظيم وزارة الصحة.

وشارك في الفعاليات وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للحكومة وزير الصحة د. عثمان عبد الجليل، ووزير التعليم العالي المهدي السعيطي، ووزير لتعليم التقني فرج خليل ووزير الاتصالات والمعلوماتية م.

سالم الدرسي، ورئيس هيئة الرعاية الصحية بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد السبكي

وذلك بحضور وفود من الخبراء الدوليين في مجال الرعاية الصحية، من جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، واليابان، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وماليزيا، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك منظمة اليونيسف، والصليب الأحمر الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولفيف من الخبراء المحليين ومسؤولي القطاعات الصحية والخدمية.

حماد، وخلال كلمته الافتتاحية، أكد أن هذا المؤتمر يعد خطوة جادة في اتجاه تطوير النظام الصحي الذي سيمثل القاعدة الصلبة للانطلاق نحو رعاية صحية أفضل، من خلال توحيد الجهود المحلية والدولية، لتحقيق الأهداف السامية المتمثلة في الحياة الكريمة للمواطنين.

وشدد أن القطاع الصحي في ليبيا، عانى من الإهمال طيلة العهود السابقة، والذي نتج عنه تدهور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، خاصة أصحاب الدخل المحدود الذين يتعذر عليهم العلاج في الخارج على نفقتهم الخاصة.

وأوضح أن قطاع الصحة في ليبيا واجه الكثير من التحديات الداخلية والخارجية، خاصة ما مرت به الدولة الليبية من حروب وظروف صعبة، آخرها كارثة إعصار دانيال، التي ترتب عنها التزامات كثيرة ومسؤوليات ضخمة لا يمكن تأجيل التعامل معها أو التهاون فيها.

كما نوّه أن الحكومة، رفقة القيادة العامة، ولجنة إعادة الإعمار والاستقرار، أخذت على عاتقها مسؤولية تغيير الأوضاع التي مر بها قطاع الصحة في ليبيا، وباشرت دون تأخير في بناء وإنشاء وصيانة المستشفيات والمراكز الصحية، وتوفير المعدات والمستلزمات الطبية الضرورية، والأدوية ورفع المستوى المهني للأطقم الطبية، وشمل ذلك جميع المدن شرقا وجنوبا وغربا، وخاصة المراكز التخصصية، مثل مراكز الكلى والأورام وغيرها.

وأشار إلى أن الحكومة الليبية عبر وزارة الصحة والهيئات المختصة واجهت التداعيات الناجمة عن إعصار دانيال، الذي تسبب في العديد من الكوارث الصحية لسكان المدن والمناطق المتضررة، وكانت أعمالها على قدر كبير من المسؤولية، إذ تمت صيانة الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية المدمرة نتيجة السيول والفيضانات في المدن والمناطق المتضررة، وتوفير جميع المستلزمات التي تمكنها من استئناف عملها وتقديم الخدمات الصحية.

وأفاد رئيس الوزراء أنه رغم الظروف الاستثنائية، والتحديات الصعبة جراء الفيضانات تمكنت الحكومة من تقديم خدمات الرعاية الصحية وأعمال التطهير والتعقيم للمراكز الطبية، وكذلك إنشاء هيئة طبية تعنى بدعم المتضررين من الفيضانات نفسيا وجسديا، وما زالت الخطط التنموية للقطاع الصحي تسير بخطى ثابتة وواقعية، إلى أن تتحقق الغايات المرجوة، مشيرا إلى أن الحكومة لم تتأخر يوما في دعم الملتقيات والمؤتمرات الطبية والعلمية التي تهدف إلى تحديد رؤى علمية لتطوير القطاعات العامة في شتى المجالات.

واختتم كلمته قائلا: “نأمل أن تكون المناقشات والمباحثات معمقة في هذا المجال، للوصول إلى صيغة حديثة من أجل تطوير القطاع الصحي في ليبيا، ومواكبة التجارب والنظم الحديثة في الدول الشقيقة والصديقة، والاستفادة من كل ما هو جديد في قطاع الصحة، وخاصة بمشاركة الوفود المتميزة من دولة مصر الشقيقة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وبمشاركة الخبراء المحليين والدوليين الحاضرين اليوم من اليابان وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وماليزيا، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك اليونيسف والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي”.

وأعرب عن تمنياته أن يتم الوصول إلى توصيات ونتائج رائدة في المجال الصحي والطبي، التي ستكون نبراساً تهتدي به الحكومة ووزاراتها المختصة، عند وضع الاستراتيجيات اللازمة لإعادة البناء والإعمار والتطوير .

وفي ختام فعاليات اليوم الأول للمؤتمر، تم تكريم رئيس الوزراء على ما قدمه من جهود كبيرة في دعم القطاع الصحي، ووضعه على رأس أولوياته.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الصحی فی لیبیا القطاع الصحی

إقرأ أيضاً:

"الصحة الفلسطينية" تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن استمرار انقطاع الكهرباء ونفاذ الوقود المشغل للمستشفيات تسبب في انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم 253 على التوالي.
ولفتت إلى أن 32 مستشفى توقف عن العمل من أصل 34 مستشفى في القطاع، بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي لكل إمدادات الكهرباء منذ بدء العدوان، و منع إيصال الوقود لما تبقى من مستشفيات.
أخبار متعلقة استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على غرب غزةجوتيريش يؤكد دعم الأمم المتحدة لسكان غزة ووكالة الأونروا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الصحة الفلسطينية" تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزةتدمير شبكات الكهرباءوأكدت مستشفيات القطاع أن نحو 350 ألف مريض من مرضى السرطان والقلب والكلى والسكر حرموا من العلاج، ما تسبب في وفاة المئات منهم، مشيرة إلى أن 90 % من الأجهزة الطبية دمرها الاحتلال على إثر قصفه للمستشفيات، ما جعل من عودة مستشفيات القطاع لتقديم الخدمات الصحية أمرًا صعبًا ومستحيلًا.
وتشير سلطة الطاقة الفلسطينية، أن قطاع غزة فقد 100 % من مصادر الكهرباء بعد تدمير الاحتلال لكل شبكات الكهرباء، ومنع إدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء منذ بدء العدوان، ما دفع سكان قطاع غزة للاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية للحصول على القليل من الكهرباء، كما تسبب انقطاع الكهرباء في توقف مضخات المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • نصف الشعب اللبناني بلا تغطية صحيّة.. في المجلس النيابي قانون لانصافهم
  • "الصحة" تعلن إلغاء البلاغات الورقية للوفيات وتلزم بالتسجيل الإلكتروني
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • قسطرة دماغية تداخلية تنقذ حياة حاجة نيجيرية من تمدد شرياني منفجر
  • فرق «الصحة» ترافق الحجاج في مطارات الدولة
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي
  • الإمارات.. «الحكومة الرقمية» توضح إجراءات التصرف في حالات الطوارئ الطبية
  • خالد عبدالغفار يبحث مع سفير الخرطوم سبل دعم السودان في القطاع الصحي (صور)
  • وزير الصحة يبحث مع سفير السودان بالقاهرة التعاون في دعم القطاع الصحي