مسقط- العُمانية

وقّع صاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، اتفاقية إنشاء مبنى مجمع عُمان الثقافي بمرتفعات المطار في محافظة مسقط، وبتكلفة إجمالية تبلغ 147 مليونًا و800 ألف ريال عُماني، في مدة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات، على مساحة 400 ألف متر مربع متضمنًا المسرح الوطني والمكتبة الوطنية وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

تم توقيع الاتفاقية مع شركتي سيف بن سالم الحرّاصي، وسمبل كونستركشن.

ويمثِّل مجمع عُمان الثقافي إضافةً جديدة وإنجازًا حضاريًّا وثقافيًّا وعلميًّا وفكريًّا عُمانيًّا، وكيانًا مؤسسيًّا يمثّل صرحًا من صروح عُمان الحديثة، وسيسهم المجمع في النهوض بالعمل الثقافي والأدبي والمسرحي والبحثي، وتعزيز الأنشطة والفعاليات والبرامج الثقافيّة، وتطوير مجالات العمل الثقافي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الدوما الروسي يبرم اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين

أبرم مجلس الدوما الروسي في جلسته الدورية اتفاقية التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية التي وقعت مع الصين.

جاء في وثيقة الإبرام:" يتم إبرام الاتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية والتي تم توقيعها في موسكو وبكين يوم 25 نوفمبر عام 2022. وتم عقد الاتفاقية بغية خلق أسس تنظيمية وقانونية لتحقيق المنفعة المتبادلة في مجال إنشاء واستثمار المحطة".

إقرأ المزيد بينها الإمارات العربية.. "روس كوسموس" تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي

وجاء في المذكرة التوضيحية الملحقة بالاتفاقية أن الاتفاقية تنسجم مع مصالح روسيا لأنها ستسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين وتطوير النشاط الفضائي الروسي وإثبات الدور الرائد لروسيا في استصلاح الفضاء الكوني، بما في ذلك بذل المزيد من الجهود الرامية إلى دراسة واستثمار القمر.

يذكر أن الغاية من المحطة القمرية إجراء البحوث العلمية المتعددة المهام والتقنيات، بما في ذلك دراسة واستخدام القمر والتجارب الأساسية والبحثية واختبار التكنولوجيات مع إمكانية ضمان الاستثمار طويل الأمد للمحطة غير المأهولة وضمان وجود الإنسان على القمر في المستقبل.

وتتضمن الاتفاقية أيضا البنود الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية التي يتم خلقها ونقلها في إطار الاتفاقية.

يذكر أن "روس كوسموس" والصين وقعتا في مارس عام 2021 مذكرة تفاهم وتعاون بشأن إنشاء محطة قمرية علمية دولية، ثم تم في نوفمبر عام 2022 توقيع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية وتم أخيرا إبرام تلك الاتفاقية من قبل الدوما الروسي.

وقد أرسلت الصين في بداية مايو الجاري إلى القمر محطة  "Chang'e-6" الأوتوماتيكية ، وسيتم لاحقا، في إطار تنفيذ البرنامج القمري، إرسال محطتي "Chang'e-7" و"Chang'e-8". كما سيكون الغرض من البعثات القمرية الأولى اختبار التقنيات الرئيسية التي تجعل من الممكن البدء في بناء مجمع لمرافق البحث التجريبية التي يمكن التحكم فيها عن بعد.

وستتحقق البعثة القمرية الروسية الأولى عام 2026، ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2028.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 43 نقطة.. والتداول عند 30 مليون ريال
  • 440 مليونا في أول يوم.. إنشاء محفظة وقفية تعليمية عبر "وقف إحسان"
  • محافظ بورسعيد يشدد على سرعة الانتهاء من إنشاء مجمع الصناعات الثالث قبل عيد الأضحى
  • توقيع عقود إنشاء أول «مصنع مصري» لتدوير القمامة بتكلفة تناهز نصف مليار جنيه
  • شركة مورو توّقع اتفاقية شراكة مع المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية في سلطنة عمان
  • صندوق CDG يوقع اتفاقية شراكة من أجل تعزيز منظومة تكنولوجيا التأمينات بالمغرب
  • الدوما الروسي يوقع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين
  • الدوما الروسي يبرم اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين
  • وزير العمل يوزع الوجبة الاولى من الوحدات السكنية في مجمع دار السلام السكني
  • 13 ألفًا و933 حاجًّا من السلطنة استكملوا متطلبات أداء مناسك الحج