صدى البلد:
2024-06-11@22:23:35 GMT

7 أمور تجعلك لا تخاف من القبر .. طمئن قلبك

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

الخوف من الموت شيء طبيعي وعلى الإنسان أن يخاف من لقاء الله- سبحانه وتعالى- لكن من غير الطبيعي أن يصير الخوف مرضا ويأخذ من الإنسان تركيزه في العبادات ويكون شخصا مريضا ويترك الدنيا ويقصر في العبادات، ويقول في سورة النازعات " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فإنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى(النازعات:40).

 

7 أمور تجعلك لا تخاف من القبر 

1 - يقول النبي: " القبر روضة من رياض الجنة .. فالمؤمنون الطيبون يجدون قبورهم قطعة من الجنة " 
2 - يقول النبي " إذا دخل المؤمن قبره يقول الله للملائكة  افرشوا لعبدي من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة " 
3 - يقول النبي: " يفتح للمؤمن باب من أبواب الجنة فيأتيه من نسيمها ويشم رائحتها".
4 - يوسع الله قبر المؤمن فلا يضيق عليه قبره.
5 - يلبس المؤمن من لباس الجنة فلا يكون فى كفنه كما نظن.
6 - ينور قبر المؤمن فلا يكون فى الظلام.
7 - يبشر الله المؤمنين بالجنة في قبورهم فتطمئن قلوبهم ويشتاقون إلى يوم القيامة.

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ هتصحى للفجر بدون منبه .. عليك بهذا الفعل قبل نومك هتنام على طول.. ردد 4 آيات من هذه السورة كل ليلة 12 ساعة فقط| أقصر مدة صيام في السنة.. انتهز الفرصة هل الميت يعلم بمكانه إذا كان في الجنة أو في النار قبل وصولة للقبر؟

سؤال أجاب عنه الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عبر برنامجه ولا تعسروا المذاع عبر القناة الأولى.

ورد "الورداني"، قائلاً إنه لا يشترط للإنسان بعد قبض روحه وقبل خروج جثمانه من منزله أن يرى مقعده من الجنة أو النار، فليس كل أمارة تتحقق لكل إنسان مات.

وتابع:  لا يشترط  أن يرى الإنسان شريط حياته وهو فى سكرات الموت.

وأوضح أن الإنسان وهو فى قبره يكون لديه حالة من حالات الخوف والرعب، لكن ممكن واحد يعذب ويعفو عنه الله فى الآخرة ويدخله الجنة، فهذه مراحل ودرجات وليس معنى ان الميت طالما رأى النار سيدخلها فما وظيفة الشفاعة وما وظيفة ان الله سيجعل لنا شفعاء يوم القيامة.

دعاء شهر ديسمبر..اللهم اجعله شهرا لا يضيق به صدر ولا يصعب لنا فيه أمر 12 كلمة حصن بهم النبي أحفاده.. اقرأهم على أولادك كل يوم يحفظهم الله كيف أرى النبي فى المنام ؟ .. داعية: افعل أمرين وستراه 12 كلمة تحميك من شر انقلاب الحال وسوء الأقدار كيف أطمن قلبي عندي خوف من الموت وظلمة القبر ؟

دائماً عندي خوف من الموت والحياة والسؤال فى القبر فكيف اطمئن قلبى ؟..هكذا ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، أثناء البث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب عن هذا السؤال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، قائلاً: اذا انتاب الانسان خوف من الموت والحياة والسؤال فى القبر فعليه طمأنة قلبه ببسم الله الرحمن الرحيم والتى عُرف فيها الله بصفات الجمال فقط  حتى لا تيأس فما الانسان بذنوبه بقدر عفو الله عز وجل بشرط عدم التجرؤ على المعصية.

وعلى من يقع فى المعصية ان يستتر بستر الله فيها فقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم قوله :"كلُّ أُمَّتي مُعافًى إلا المجاهرين"، اما وان اتى الانسان بمعصية ولم يجترئ على الله وتاب تاب الله عليه وعليه ان يتذكر ان الله هو الرحمن الرحيم ففيها الرحمة الشاملة فعَنْ أَنَسٍ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ "كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ، وخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ"، وعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من الموت

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام

الأضحية هي من أهم الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى، وتتمثل في ذبح أحد الأنعام (الإبل، البقر، أو الغنم) تقربًا إلى الله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. تحمل الأضحية أغراضًا دينية واجتماعية وروحية هامة تعزز من القيم الإسلامية وتعمق الإيمان والتكافل بين المسلمين. وفيما يلي نستعرض الأغراض الرئيسية للأضحية:

1. التقرب إلى الله والتعبير عن الطاعة والإيمان

الأضحية تعد وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، وهي تعبير عن الطاعة المطلقة لأوامره. يقوم المسلمون بذبح الأضاحي امتثالًا لأمر الله الذي جاء في القرآن الكريم: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2). هذا العمل يعكس إخلاص المؤمن وتفانيه في عبادة الله واستعدادًا لتنفيذ أوامره، مهما كانت صعوبتها، كما فعل النبي إبراهيم عليه السلام.

2. إحياء سنة النبي إبراهيم

تُذَكِّر الأضحية المسلمين بقصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله في رؤيا بذبح ابنه إسماعيل. وعندما همّ إبراهيم بتنفيذ الأمر، فداه الله بكبش عظيم. من خلال الأضحية، يحيي المسلمون هذه الذكرى العظيمة ويجددون التزامهم بقيم الإيمان والطاعة والامتثال لأوامر الله، مستلهمين العبرة من قصة النبي إبراهيم.

3. تعزيز التكافل الاجتماعي والتضامن

توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين هو من أبرز مظاهر الأضحية. هذا الفعل يعزز من قيم التكافل الاجتماعي والتضامن بين أفراد المجتمع. يشعر الفقراء والمحتاجون بفرحة العيد ويتشاركون في الاحتفال، مما يقلل من الفوارق الاجتماعية ويعمق روح التعاون والمحبة بين المسلمين.

أسباب الأضحية في الاسلام4. تعليم القيم الدينية والأخلاقية للأجيال

الأضحية تعتبر فرصة لتعليم الأطفال والشباب القيم الدينية والأخلاقية مثل الطاعة، الإخلاص، والتضحية. من خلال المشاركة في طقوس الأضحية، يتعلم الأطفال معنى التضحية وقيمتها في الإسلام، وينشأون على حب العبادات والتزام تعاليم الدين، مما يعزز من تربية جيل ملتزم بتعاليم الإسلام وقيمه.

5. التعبير عن الشكر والامتنان لنعم الله

من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن شكرهم وامتنانهم لله على نعمه الكثيرة. ذبح الأضحية وتوزيع لحومها يعكس الاعتراف بفضل الله ورحمته، ويعزز الشعور بالشكر والامتنان، مما يدفع المسلمين للتقرب أكثر إلى الله والالتزام بطاعته.

6. إظهار الوحدة والتلاحم بين المسلمين

الأضحية تقام في جميع أنحاء العالم الإسلامي في نفس الفترة، مما يعزز من شعور الوحدة والتلاحم بين المسلمين. أداء هذه الشعيرة بشكل جماعي يعكس التماسك والتضامن بين أفراد الأمة الإسلامية، ويعزز من شعورهم بالانتماء إلى دين واحد وأمة واحدة.

 خاتمة

الغرض من الأضحية في الإسلام يتجاوز مجرد الذبح، ليشمل أهدافًا دينية واجتماعية وروحية متعددة. من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن طاعتهم وإخلاصهم لله، ويحيون سنة النبي إبراهيم، ويعززون قيم التكافل الاجتماعي والتضامن، وينقلون القيم الدينية والأخلاقية للأجيال القادمة، ويظهرون شكرهم وامتنانهم لنعم الله، ويعززون الوحدة والتلاحم بين المسلمين. بهذا، تظل الأضحية شعيرةً دينية تحمل في طياتها معاني سامية وأهداف نبيلة تعزز من الإيمان وتقوي الروابط الإنسانية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • أحمد كريمة يوضح فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • الافتاء تجيب.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
  • ماذا يقول الحاج في السعي بين الصفا والمروة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • كل ما تريد معرفته عن السعي بين الصفا والمروة
  • بين الأدب وقلة الأدب