اشترطت وزارة التربية الوطنية تحميل تطبيق “الهوية الرقمية” في هاتف ذكي، كأساس للتسجيل في بكالوريا أحرار لموسم 2023/2024، معتبرة ذلك خطوة ضرورية لإجراء الامتحانات.
لكن الكثير من المترشحين يعبرون عن صعوبة الولوج لهذا التطبيق الالكتروني وبالتالي حرمانهم من التسجيل لاجتياز امتحان البكالوريا أحرار.
وسبق للوزراة من خلال بلاغ إخباري مؤرخ في 15-11-2023، أن كشفت أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ستبتدئ يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 إلى غاية يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 كآخر أجل للترشيح.


وقالت البرلمانية، النزهة اباكريم، عن حزب الاتحاد الاشتراكي، في سؤال كتابي موجه لوزير التربية الوطنية، إن عددا من المترشحات والمترشحين واجهتهم صعوبات في تجاوز بوابة هذا التطبيق لأجل متابعة باقي عمليات التسجيل، كما أن فئة أخرى اصطدمت بكون التطبيق لا يعمل بهواتفها المحمولة.
وتابعت أن الأمر يجعل عملية تسجيلهم “غير ممكنة أو يضطرهم لشراء هواتف أخرى قد يتجاوز ثمنها قدراتهم المادية، أو البحث عن التطبيق في هاتف شخص آخر بغرض استعماله لتحميل الهوية الرقمية، الأمر الذي يعرض حماية و سرية معطياتهم الشخصية للضياع”.
وفي الوقت الذي اعتبرت فيه المتحدثة، أن رقمنة تسجيل المرشحات والمترشحين مسألة مرغوب فيها لتحقيق تكافؤ الفرص، فإن اعتماد تطبيق رقمي، “صعب أو مستحيل الاستعمال، يضرب في الصميم هذا المبدأ، من حيث أنه سيكون سببا في حرمان شريحة واسعة من محدودي الدخل من ممارسة هذا الحق، أو قد يضطرهم إلى تعريض معطياتهم الشخصية للمجازفة”.
وتساءلت البرلمانية عن قيام وزارة التربية الوطنية بتجربة جميع التطبيقات المدرجة على بوابة الوزارة والمخصصة لإيداع ترشيحات البكالوريا 2024 أحرار، وعن التدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارته لأجل اعتماد حلول تقنية تيسر لجميع المترشحين والمترشحات إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
وتساءلت اباكريم، في نفس السياق، عن آجال تمديد عملية إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة التي “تعتزمون اعتمادها لتعويض الزمن الضائع وتفادي حرمان فئة من الراغبين/ات في الترشح للبكالوريا أحرار 2024”.

كلمات دلالية اليوم24

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اليوم24

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس اتحاد بلديات صور: اللبنانيون اختاروا أن يعيشوا أحرارا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسن حمود، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور، إننا في الجنوب اللبناني لا توجد أمامنا خيارات، فنحن أمام إما أن أن نعيش أحرار وأعزة وبكرامتنا وإما أن نموت، ولذلك الناس مثلما تعتاد أن تضع الملح على الجرح وتتحمل وتصبر فهي ليس أمام خيارات كثيرة إما أن العدو الإسرائيلي يذلنا ونعيش تحت رحمة الاستجبار وإما أن نعيش أحرار فلذلك اخترنا نعيش أحرار.

وأضاف حمود، خلال لقاء خاص عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أننا على علم بأنه مهما طالت الأزمة فإننا سنخرج مرة ثانية منتصرين، ونحن مثل الطائر الفينيق الذي دائمًا يخرج من وراء الرماد مرة ثانية قوي وشاب أكثر، ونحن معتادين على هذا ولا توجد أمامنا خيارات ثانية.

وأوضح أنه لا يخفى على الجميع أن العدو الإسرائيلي حاقد ولئيم وهو دائمًا يكن لنا الكره، ودائمًا يخطط حتى يؤذينا ونحن نعلم هذا جيدًا، مشيرًا إلى أن العدو الإسرائيلي قادر بقدراته الموجودة أن يدمر، لكن أيضًا هو يعرف أن هناك إمكانيات ردع.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”
  • نائب رئيس اتحاد بلديات صور: اللبنانيون اختاروا أن يعيشوا أحرارا
  • تصاميم صور معايدات عيد الأضحى 2024 عبر الذكاء الاصطناعي
  • هزالة تعويضات تصحيح الامتحانات تجر بنموسى للمسائلة
  • شنايدر تعلن عن استراتيجيتها التوسعية لقطاع التجارة الإلكترونية
  • خطأ فادح في أوراق إمتحانات البكالوريا ودعوات لمحاسبة مسؤولي وزارة بنموسى(وثيقة)
  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات يوم الخميس 13 يونيو 2024
  • كيف تستخدم تطبيق الاختصارات في آيفون؟
  • نتائج الثالث المتوسط 2024 لجميع محافظات العراق من هذه البوابة
  • هذا موعد الإعلان عن نتائج الباكالوريا في المغرب