1.6 مليار دولار مساعدات الإمارات لدول القرن الإفريقي في 5 سنوات شارك الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير الدولة، في العديد من الفعاليات على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» في مدينة إكسبو دبي.
وألقى الشيخ شخبوط بن نهيان كلمة في منتدى «بلوغ الميل الأخير»؛ حيث قال: «كانت دولة الإمارات العربية المتحدة ولا تزال دولة تعطي الأولوية للصحة كهدف أساسي لها، وشرط أساسي لتحقيق الرخاء».


كما سلّط الضوء على أهمية وتأثير هذه المبادرة بقوله: «يعمل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، من خلال مبادرة «بلوغ الميل الأخير» للقضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والتي تؤثر في المجتمعات الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء العالم، والتي تواجه العبء الأكبر من الأمراض وأكبر التهديدات الناجمة عن تغير المناخ».
ومن خلال هذا العمل، تهدف هذه المبادرة إلى الارتقاء بالمجتمعات في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا، كما شارك الشيخ شخبوط بن نهيان في حدث «المناخ والسلام والأمن في القرن الإفريقي» الذي ناقش الأساليب التي تحقق نتائج إيجابية، والبرامج الرئيسية القادمة.
وخلال كلمته الافتتاحية، سلّط الضوء على الشراكة القوية التي تربط دولة الإمارات بدول منطقة القرن الإفريقي، إلى جانب إسهام دولة الإمارات بمبلغ 1.6 مليار دولار كمساعدات للمنطقة على مدى السنوات الخمس الماضية.
وأشار إلى إطلاق إعلان مؤتمر الأطراف «COP28» بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام، والذي يجمع الشركاء وأصحاب المصلحة من مختلف القطاعات، لحشد العمل المناخي والتمويل لأولئك المهددين أو المتضررين من الهشاشة أو الصراع أو الذين يواجهون ظروفاً إنسانية حادة.
علاوة على ذلك، ألقى الشيخ شخبوط بن نهيان كلمة رئيسية خلال حدث بعنوان «نحو تنمية مرنة للمناخ في منطقة القرن الإفريقي الكبرى» أوضح فيها أهمية العمل على توفير التدفق المالي المطلوب؛ للحد من مخاطر تغير المناخ على المجتمعات في هذه المنطقة، وأكد أن دولة الإمارات شريك للقارة الإفريقية في توفير التمويل والاستثمار اللازم للحلول المستدامة لمكافحة تغير المناخ.
وإضافة إلى الفعاليات رفيعة المستوى التي شارك فيها الشيخ شخبوط بن نهيان، تم عقد اجتماعات مع العديد من مسؤولي القارة الإفريقية؛ حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات.
وتعكس مشاركات الشيخ شخبوط بن نهيان المتواصلة في الجلسات والفعاليات الخاصة بالقضايا المتعلقة بالقارة الإفريقية في مؤتمر الأطراف COP28 التزام الإمارات العربية المتحدة بالعمل مع شركائها من القارة، لإيجاد حلول عملية ومستدامة، ولحشد جهود العمل المناخي من قبل المجتمع الدولي للمناطق والمجتمعات المعرضة لمخاطر تغيّر المناخ.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الشیخ شخبوط بن نهیان القرن الإفریقی دولة الإمارات تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

اليوم.. إطلاق المسح الوطني للصحة والتغذية 2024

سامي عبدالرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات: نتضامن مع الشعب الإيراني في هذه الظروف الحرجة حمدان بن محمد: «محمد بن راشد للفضاء» يلعب دوراً محورياً في المشاريع الإماراتية الرائدة

تنظم الجهات الصحية والإحصائية الاتحادية والمحلية، اليوم (الاثنين) بدبي، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن الإطلاق الرسمي لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024، وذلك لتحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان وقياس مؤشرات الأداء الصحية ودعم صانعي السياسات والخبراء الصحيين لتحديد الاحتياجات والأولويات واتخاذ إجراءات استباقية للتحديات الصحية والغذائية وتعزيز جودة الحياة للجميع. 
ويغطي نطاق المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 فئات عدة من المجتمع، وهم البالغون ممن أتموا سن الـ18 والنساء في سن الإنجاب والحوامل، ويستهدف المسح 20 ألف أسرة من المواطنين والمقيمين و2000 من العمال في مناطق الدولة كافة.
ويأتي الإعلان عن إطلاق حملة المسح الوطني للصحة والتغذية، بعد إتمام الجهات الصحية والإحصائية، كل المراحل التحضيرية الفنية المتعلقة بالمسح الوطني من خلال إعداد استبيانات معتمدة من منظمة الصحة العالمية تشمل 4 لغات هي العربية والإنجليزية والهندية والأوردو، إضافة إلى تأهيل وتدريب الأطباء والباحثين، والمشرفين الميدانيين والمدققين والممرضين. 
وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى التمهيدية للمشروع وكذلك المرحلة الثانية من التخطيط والتطوير، ومن ثم تبدأ مرحلة العمل الميداني وجمع البيانات الصحية ليتم تحليلها وإظهار النتائج النهائية المطلوبة للمسح الصحي الوطني وفق المخطط الزمني المعد لذلك. 
وتبرز أهمية المسح الصحي الوطني في اعتماد منهجية إحصاء وطنية وفق أرقى المعايير العالمية في الجودة الإحصائية، في إطار تحقيق استراتيجية الوزارة في تطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية، وذلك بالتعاون بين جميع الجهات المعنية مما يؤدي إلى تكامل أداء عمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في إطار تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لتكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم.
ويغطي المسح الوطني الصحي لهذه السنة الكثير من المؤشرات المستدامة والوطنية، أهمها: الخصائص الديموغرافية الاجتماعية، وسلوكيات الأفراد وعاداتهم الصحية، وصحة المجتمع وعوامل الخطورة، ومؤشرات استخدام خدمات الرعاية الصحية، وإنفاق الفرد والعائلة على الصحة، والصحة البيئية، والعلامات الحيوية الصحية. ويستهدف المسح الصحي الوطني جمع معلومات ميدانية ذات اعتمادية منهجية حول الواقع الصحي في الإمارات لتحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان لقياس مؤشرات الأداء الصحية ودعم استراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية على مستوى الدولة.
أما المسح الوطني الغذائي فيهدف إلى توفير معلومات أساسية لأول مرة عن الحالة الغذائية ومؤشرات الأمن الغذائي لاستخدامها في التخطيط والتنفيذ والتقييم المستقبلي لبرامج التغذية والبرامج الصحية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتحرص استراتيجية الدولة على إرساء نظام صحي فعّال ومستدام بناء على الموجهات الحكومية واستشرافاً لمستقبل الرعاية الصحية، من خلال التركيز على الجانب الوقائي في النظام الصحي وضمان استدامته وكفاءته في التعامل مع الأمراض السارية.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. إطلاق المسح الوطني للصحة والتغذية 2024
  • نهيان بن مبارك: بتوجيهات رئيس الدولة الإمارات ملتزمة بتقديم أفضل رعاية صحية للجميع
  • نهيان بن مبارك: بتوجيهات ‎رئيس الدولة الإمارات ملتزمة بتقديم أفضل رعاية صحية للجميع
  • نهيان بن مبارك: بتوجيهات محمد بن زايد الإمارات تقدم أفضل رعاية صحية للجميع
  • السويدي بارك بطل «الذهبية» في «محاربي الإمارات»
  • زكي نسيبة: الإمارات حقّقت قفزات كبيرة في التعليم المستدام
  • زكي نسيبة: الإمارات حققت قفزات كبيرة في مجال التعليم العام والجامعي
  • عبدالله بن زايد: الإمارات ملتزمة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • منصور بن زايد: “مبادلة للاستثمار” تسهم بدور محوري في تعزيز مسيرة الإمارات واقتصادها الوطني
  • منصور بن زايد: مبادلة للاستثمار تسهم بدور محوري في تعزيز مسيرة الإمارات واقتصادها الوطني