يعقد مجلس الوزراء السعودي مساء اليوم الأربعاء، جلسة لإقرار الميزانية العامة للمملكة للعام المالي الجديد 2024.

وتشير التوقعات إلى أن إجمالي النفقات في ميزانية 2024، يتوقع أن يبلغ حوالي 1.251 مليار ريال (حوالي 333 مليار دولار)، وإجمالي الإيرادات نحو 1.172 مليار ريال (نحو 312  مليار دولار)، كما يقدر تسجيل عجز محدود بنحو 1.

9% من الناتج المحلي الإجمالي.

إقرأ المزيد صندوق سيادي سعودي يستحوذ على حصة بمجموعة فنادق "روكو فورتي"

كما ستتم مواصلة العمل على رفع كفاءة وفاعلية الإنفاق والضبط المالي، واستدامة المالية العامة، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ووفقا للبيان الأولي لوزارة المالية السعودية يتوقع نمو الناتج المحلي بنسبة 4.4% في ميزانية 2024، فيما تشير التوقعات إلى أن إجمالي الإيرادات في ميزانية العام الحالي 2023 متوقع أن يصل إلى 1.180 مليار ريال، فيما ستصل النفقات إلى 1.262 مليار ريال.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: سبق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الرياض الميزانية عجز الميزانية مؤشرات اقتصادية ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

جراء المقاطعة العالمية لمنتجات الشركات الداعمة لحرب الإبادة الجماعية في غزة:شركة بيتزا الأمريكية – السعودية تتكبد خسائر بنحو 17.7 مليون ريال سعودي

 

الثورة /متابعات
أعلنت شركة الآمار الغذائية السعودية المالكة للعلامة التجارية “دومينوز” بيتزا في المنطقة العربية أنها تكبدت خسائر بقيمة 17.7 مليون ريال سعودي، جراء المقاطعة العالمية لمنتجات الشركات الداعمة لحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة.
وقالت شركة “الآمار” إنها تكبدت خسائر بقيمة 17.7 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام الجاري مقابل صافي ربح بقيمة 13.86 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2023، مرجعة انخفاض المبيعات إلى الظروف الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، في إشارة إلى المقاطعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
كما أعلنت شركة القهوة العملاقة “ستاربكس” عن خسائر بسبب تراجع الأرباح والإيرادات، مدفوعة بانخفاض في مبيعات متاجر الشركة نتيجة المقاطعة، مما أدى إلى تراجع حاد في سعر السهم بنحو 16 %.
ومع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر الماضي، أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الحملات التي تهدف إلى مقاطعة منتجات العديد من الشركات العالمية، مشيرين إلى أن هذه الشركات والعلامات التجارية تقدم دعماً مباشراً للجيش الإسرائيلي وتدعم حربه الدموية على قطاع غزة.
ووقعت عشرات الشركات الغربية في الشرق الأوسط ضمن نطاق هذه الحملات التي أصبحت واقعاً يتم تطبيقه في معظم الدول العربية، وكان لشركة “ماكدونالدز” النصيب الأكبر من حملات المقاطعة بعد الأنباء التي كشفت إرسال سلسلة المطاعم الأمريكية طروداً غذائية لصالح جنود الجيش الإسرائيلي، ويدعو النشطاء في الدول العربية إلى الامتناع عن شراء المنتجات الأمريكية والأوروبية، والتحول إلى المنتجات الوطنية البديلة في محاولة للضغط على الاقتصاد الإسرائيلي وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • سعر الريال السعودي اليوم الخميس في البنوك المصرية
  • افتتح معرض «سعودي فود شو».. الخريف: 88 مليار ريال استثمارات الصناعات الغذائية
  • رد سعودي مفاجئ على مبادرة صنعاء حول اتفاق سلام شامل.. تفاصيل
  • سعر الريال السعودي في البنوك المصرية اليوم الأربعاء
  • رئيس الوزراء يحضر الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية لعام 2024
  • محافظ البنك المركزي السعودي يرأس وفد المملكة للاجتماعات السنوية المُشتركة للهيئات المالية العربية
  • في ختام يومه الثاني.. مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال
  • مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال
  • سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024
  • جراء المقاطعة العالمية لمنتجات الشركات الداعمة لحرب الإبادة الجماعية في غزة:شركة بيتزا الأمريكية – السعودية تتكبد خسائر بنحو 17.7 مليون ريال سعودي