قدمت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي؛ عرضًا حول الموقف التنفيذي للقرارات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، فيما يتعلق بتسكين المقرات الحكومية التي تم إخلاؤها، وانتقالها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وسردت الوزيرة ما تم من جهود بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في إطار القرارات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تختص باستلام مقرات الوزارات والجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة، التي يتم إخلاؤها، وكذا دراسة إعادة تسكين موظفي الوزارات والجهات غير المنتقلين إلى العاصمة الإدارية الجديدة للعمل في مقرات أخرى بديلة.

ولفتت الدكتورة هالة السعيد إلى أن خطة العمل تتضمن إعداد وحصر المقرات التي تم إخلاؤها بعد انتقال الوزارات والجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتصنيف تلك المقرات إلى مقرات يمكن استغلالها من خلال شراكات استثمارية، ومقرات أخرى يمكن إتاحتها لإعادة التسكين من قبل الجهات غير المنتقلة، والتي تقدمت بطلبات للتسكين في المقرات التي تم إخلاؤها، مشيرة في هذا الصدد إلى ما تم من معاينات للوقوف على الحالة الإنشائية للمباني، وتحديد السعة الاستيعابية للمقرات تمهيداً لإعادة تسكينها.

وتطرقت الوزيرة خلال عرضها إلى عدد من المعايير التي يتم تطبيقها عند تسكين الجهات بالمقرات التي تم إخلاؤها، موضحة أنه يتم العمل على تعظيم الاستفادة من المقرات التي تم إخلاؤها بمنطقة الوزارات بوسط البلد، وذلك من خلال الدخول بها في شراكات استثمارية مع عدد من المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم في هذا الصدد، مضيفة: يتم إعطاء الأولوية للجهات المؤجِّرة لمقرات، وخصوصاً ذات القيم الايجارية المرتفعة، وذلك في إطار تخفيف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة.

وأوضحت الوزيرة أن المعايير تتضمن أيضاً مراعاة تجميع الجهات ذات طبيعة العمل المتشابهة في نفس المكان إن أمكن، وكذا مراعاة عدد الموظفين المطلوب تسكينهم من الجهات الجديدة أو إدارات خدمة المواطنين مقارنة بالسعة الاستيعابية للمباني.

وأشارت الوزيرة إلى ما تم عقده من اجتماعات مع الجهات الحكومية المختلفة لتحديد عدد موظفي خدمة المواطنين للجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا تحديد عدد الموظفين للجهات الجديدة، إلى جانب تحديد الجهات التي يتم إخلاؤها سواء بسبب أن المقر مستأجر، أو أن المقرات آيلة للسقوط.

ونوهت الدكتورة هالة السعيد إلى ما تم من إجراءات في إطار المرحلة الأولى من تسكين المباني والمقرات التي تم إخلاؤها، وذلك لعدد من الجهات غير المنتقلة للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة.
وأشارت الوزيرة خلال عرضها إلى المقترحات الخاصة بالمرحلة الثانية من مراحل تسكين الجهات غير المنتقلة، والمقرات التي من الممكن أن تشغلها هذه الجهات.

وأكدت الوزيرة في ختام العرض أن ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات في هذا الشأن، إنما يسهم وبشكل كبير في تعظيم الاستفادة من المقرات والأصول التي كانت مستخدمة من قبل الوزارات والجهات المنتقلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخطيط والتنمية الاقتصادية للعاصمة الإدارية شراكات استثمارية العاصمة الإدارية الجديدة إلى العاصمة الإداریة الجدیدة الوزارات والجهات الجهات غیر

إقرأ أيضاً:

رؤية مصر 2030 تتحقق على أرض الواقع.. افتتاح مجمع النيابات الإدارية ببني سويف الجديدة

افتتح الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف والمستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، مبنى مجمع النيابات الإدارية بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل، وذلك في حضور لفيف من السادة المستشارين أعضاء الهيئة بالقاهرة وبني سويف وبعض التنفيذيين ووكلاء النيابة الإدارية وقيادات الهيئة، بجانب حضور: ورئيس جهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة شرق النيل، ورئيس مركز ومدينة بني سويف.

وعقب الافتتاح تفقد المحافظ ورئيس الهيئة مبنى مجمع النيابات المقام على مساحة إجمالية 1500متر بجوار فرع بنك مصر، ويتكون من بدروم ودور أرضي و3 طوابق علوية تضم مكاتب إدارية وقاعات متعددة الأغراض واستقبال، بجانب بعض غرف الخدمات، حيث تم تجهيز المجمع بأحدث التجهيزات التقنية التي تدعم منظومة التحول الرقمي

وفي كلمته أعرب المحافظ عن تواجده ومشاركته في افتتاح المجمع، موجها الشكر لكل من ساهم في خروج هذا الصرح للنور، و الذي يعد أحد صروح ومكونات منظومة القضاء المصري الشامخ ومن أعمدة و أركان الدولة، وأن هيئة النيابة الإدارية هي الذراع الرادع التي تصوب أي عوار للجهاز الإداري للدولة، معرباً عن امتنانه وتقديره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للطفرة الكبيرة التي حدثت في البنية التحتية لمنظومة القضاء والعدالة، والتي توفر بيئة لائقة ومناسبة لظروف العمل لأعضاء المنظومة، مشيرا إلى مشاركته منذ أشهر في افتتاح مبني مجمع محاكم ببا.

من جهته أعرب رئيس الهيئة، عن تقديره لمحافظ بني سويف، على التعاون المثمر والمستمر والبنَّاء بين النيابة الإدارية والمحافظة، مشيرا إلى خطة الهيئة بتحديث وتطوير ورفع كفاءة مقرات النيابة الإدارية ضمن توجه الدولة بالتحول للرقمنة والذي تتخذه النيابة الإدارية استراتيجية أولوية هامة في مشروعٍ عملاقٍ لميكنة دورة العمل في كافة المحافظات بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات، ضمن رؤية مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، موجها الشكر لقيادات النيابة الإدارية ببني سويف على جهودهم طوال الفترة الماضية بداية من تخصيص الأرض بموقع حيوي وحتى اكتمال الصرح وافتتاحه اليوم.

وكان المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، قد استقبل "بمكتبه" رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار حافظ عباس، قبيل التوجه لافتتاح المجمع، حيث تم تبادل الدروع بين المحافظ ورئيس الهيئة بمناسبة زيارته لبني سويف.

مقالات مشابهة

  • رؤية مصر 2030 تتحقق على أرض الواقع.. افتتاح مجمع النيابات الإدارية ببني سويف الجديدة
  • وزارة التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة مطروح لعام 23/2024
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • نوستالجيا... أجر لبنى عبد العزيز في فيلم الوسادة الخالية وسر احراجها لأم كلثوم وإصابتها بلعنة الفراعنة
  • خالد بن أحمد القاسمي: أمن وحماية الوثائق أولويتنا القصوى
  • «مالية عجمان» تنظّم ورشة عمل حول إعداد الخطة المالية 2025-2027
  • الدقهلية تستعرض مشروع تحديث المخطط الإستراتيجي لـ27 قرية بمركز بلقاس