حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من أن نظام الدعم الإنساني في قطاع غزة المحاصر يواجه "انهيارا تاما، وسط عدد غير مسبوق من القتلى من موظفي المنظمة الدولية".

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي، قبل التصويت المتوقع على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لـ"أسباب إنسانية"؛ أنه: "أخشى أن تكون العواقب مدمرة على أمن المنطقة كلها".



وفي السياق نفسه، تابع بأنه "ستكون هناك عواقب مدمرة، إذا فشلت شبكة المساعدات، وإذا حدث ذلك فإنه سوف يؤدي إلى انهيار كامل للنظام العام في غزة".


وأشار المسؤول الأممي، إلى أن "أكثر من 130 من موظفي الأمم المتحدة قُتلوا بالفعل في غزة"؛ فيما أعرب عن مخاوفه من أن "تكون العواقب مدمرة على أمن المنطقة كلها، بعد أن انجذبت الضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والعراق واليمن إلى صراع غزة بدرجات متفاوتة".

وتابع: "ناديت بالمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لأننا وصلنا إلى نقطة الانهيار في قطاع غزة؛ وإن 97 في المئة من عائلات غزة لا تأكل حاجتها اليومية، وأكثر من 60 في المئة من منازل القطاع تعرضت للتدمير، و85 في المئة من سكان غزة نزحوا إلى أماكن أخرى".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غوتيريش غزة فلسطين غزة غوتيريش طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية يحذر من وصل سوء التغذية بين أطفال السودان إلى مستويات مثيرة للقلق

الثورة نت/
حذّر برنامج الأغذية العالميّ، الليلة الماضية ،من وصل سوء التغذية بين الأطفال في السودان إلى مستويات مثيرة للقلق مما دفع اليأس السكّان إلى أكل العشب وأوراق الشجر .
وقال البرنامج الأمميّ، في منشور على حسابه عبر منصّة إكس، أنّه يوسّع “تقديم مساعداته الغذائيّة الطارئة بشكل عاجل، ويعمل على مدار الساعة لتوزيع الإمدادات الغذائيّة في أنحاء البلاد”.
وأضاف أنّ “اليأس يدفع سكّان السودان إلى أكل العشب وأوراق الشجر البرّيّة”.

كما سلّط الأغذية العالميّ الضوء على أنّ “سوء التغذية بين أطفال السودان يصل إلى مستويات مثيرة للقلق”.
وحذّرت 19 منظّمة إنسانيّة دوليّة سابقًا، من حدوث “مجاعة وشكيّة” في السودان، حال استمرار أطراف الصراع في منع الوكالات الإنسانيّة من تقديم الإغاثة للمحتاجين.

جاء ذلك في بيان مشترك وقع عليه رؤساء 19 منظّمة إنسانيّة عالميّة، 12 منها أمميّة، وفق ما ذكره موقع “أخبار الأمم المتّحدة”.
وفي البيان، حذّرت المنظّمات الدوليّة من أنّ “زيادة العقبات أمام تقديم المساعدات بصورة سريعة وواسعة النطاق تعني أنّ المزيد من الناس سيموتون”.

ودعت الوكالات الإنسانيّة الأطراف المتحاربة إلى “حماية المدنيّين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانيّة واعتماد وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد”.
ويعاني السودان الذي يمرّ بحرب طاحنة، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من ثمانية ملايين نازح ولاجئ، بين الجيش السودانيّ بقيادة عبد الفتّاح البرهان، وقوّات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، من تجاهل إعلاميّ كبير.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”
  • غوتيريش يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المختطفين 
  • غوتيريش يطالب بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة الذين تحتجزهم مليشيا الحوثي في اليمن
  • الأمين العام للأمم المتحدة: نشكر مصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة
  • غوتيريش: الحل في غزة يجب أن يكون سياسيا
  • غوتيريش يستنكر قتل وإصابة المئات من الفلسطينيين أثناء أستعادة (4) أسرى إسرائيليين
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • برنامج الأغذية يحذر من وصل سوء التغذية بين أطفال السودان إلى مستويات مثيرة للقلق
  • الأمم المتحدة..اسرائيل دولة إرهابية ونتانياهو يصف غوتيريش ب”الارهابي”
  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الوضع الإنساني في السودان