زار سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، أحد المراكز التابعة للجمعية، لتعزيز العمل على البرامج والخدمات المقدمة لطالبات المركز من ذوي الإعاقات الذهنية، والتوحد. ومتلازمة داون، والإعاقات المزدوجة والمتعددة.


وكان في استقبال سعادته، أمير الملا، المدير التنفيذي للجمعية، وطالب عفيفة، عضو مجلس الإدارة، والاخصاصيات والمعلمات والمدربات بالمركز. 
 وتفقد سعادة الشيخ د. خالد بن ثاني آل ثاني، المركز، موليا الاهتمام بالمناهج التأهيلية والتدريبية التي تقدم للطالبات، والأنشطة والفعاليات التي يمارسنها كجزء أصيل لمفهوم التأهيل والتدريب في مجال التربية الخاصة، كما قام سعادته بتفقد الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم من خلال الفريق الطبي المنتدب من الرعاية الصحية الأولية، كما اطّلع سعادته على برامج التأهيل المهني للطالبات بالمركز في مجالات الخياطة، والتطريز، والفنون التشكيلية، والفنون اليدوية، وإعادة التدوير، وبرامج التأهيل التخاطبي، والأنشطة الحركية والرياضات المعدّلة، والبرامج الاجتماعية والترفيهية وخطة الرحلات والزيارات الخارجية، ومساعي المركز لتحقيق أعلى درجات الدمج الاجتماعي والثقافي للطالبات.
كما استمع سعادته إلى شرح توضيحي من إدارة المركز، لأهم البرامج المقدمة للطلاب وخطط التطوير والتحديث المستمرة، والسبل المقترحة للتغلب على التحديات ومواجهة الصعوبات، لمواكبة زيادة أعداد المتقدمات للتسجيل.
وأوصى سعادته بضرورة تذليل العقبات، وإزالة الصعوبات، وبذل الجهد، وتيسير السبل لوصول المنتسبين إلى أعلى درجة من الاستقلالية والاعتماد على الذات، كما أكد سعادته على أهمية التواصل والتنسيق مع خبراء التربية الخاصة بالجمعية، وأولياء أمور الطلاب المسجلين لتقديم البرامج التأهيلية التي تتناسب مع طبيعة الحالات المسجلة، مع وضع خطة للتطوير المستمر، وإدخال البرامج والمناهج الحديثة وفقًا لآخر التشخيصات والتصنيفات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة. 
كما قدم سعادته خلال الزيارة، التهاني للعاملين والطلاب بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة (يوم للجميع)، الذي يحمل في هذه السنة موضوعًا، هو الأصيل في عمل المركز، وهو الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقات غير الظاهرة، والذي يعكس الفهم المتزايد بأن الإعاقة جزء من حالة الإنسان، وأكد على ضرورة تلبية احتياجات الطالبات وتطوير مشروعات الجمعية، خاصة ذات العلاقة بالتأهيل والتعليم والتدريب، وتوفير الأدوات، والأجهزة الطبية والمساعدة والأطراف الصناعية، مع التأكيد على أن تكون البيئة الصفية بالمركز مناسبة وميسرة لجميع الطلاب باختلاف إعاقاتهم وقدراتهم، وتوظيف مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في عمليات التأهيل والتدريب، وتسخير التكنولوجيا المساعدة لتدريب وتأهيل المنتسبين بالجمعية ومراكزها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر د خالد بن ثاني القطرية للتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

"لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المكتبات وبالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة ومؤسسة قرية الأمل، لقاءً حواريًّا علميًّا رفيع المستوى مع الخبير العالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة ودمج الإعاقة الدكتور سكوت كوبفرمان، وذلك الساعة العاشرة والنصف صباح يوم الأربعاء 12 يونيو.

يشغل الدكتور سكوت كوبفرمان عدة مناصب هامة بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة والإدماج الشامل، ومنسق برنامج التعليم الخاص في جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك باحث بمنحة فولبرايت في جامعة طوكيو باليابان.

هو أيضًا مدير التعاونية الوطنية للإعاقة والتكنولوجيا، وهي شبكة ممولة اتحاديًّا تضم أكثر من 300 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والباحثين وشركات التكنولوجيا، الذين يشاركون في تطوير التكنولوجيا التي يمكن الوصول إليها والبحث فيها.

الدكتور كوبفرمان هو باحث معترف به دوليًّا وله مشاريع حديثة متعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة في اليابان، وبيرو، وكوريا الجنوبية، ونيبال، والإمارات العربية المتحدة، وبوتسوانا.

وقد أدت جهوده إلى الحصول على العديد من الجوائز، بما في ذلك دعوات ليكون مندوبًا لدى الأمم المتحدة في جنيف، وزميلًا باحثًا في العديد من شركات التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنه حاصل على جائزة التميز من وزارة التعليم الأمريكية.

وسوف يتناول لقاء الدكتور سكوت كوبفرمان عدة محاور هامة منها تسليط الضوء على إمكانية وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى بيئات التعليم والعمل، بالإضافة إلى أنه سيعرض أحدث تقنيات التكنولوجيا المساعدة لتسهيل عملية الدمج والتأهيل، هذا والحديث عن قدرات ذوي الهمم والعديد من القضايا التي تتعلق بهذه الفئة الهامة بالمجتمع.

وذلك اللقاء يأتي في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث أنها تولي اهتمامًا خاصًّا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم، لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي، حيث يتم توفير برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية خلال العام لكافة فئات وأعمار ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا محاضرات عن بُعد ودورات تدريبية، هذا وبالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • برامج متنوعة ضمن فعاليات المراكز الصيفية في شمال الباطنة
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • كوردستان ترسل أسماء 13120 من ذوي الاحتياجات الخاصة الى المالية الاتحادية
  • تفقد سير الخدمات الطبية بمستشفى قاع الرقة في مديرية همدان بصنعاء
  • «العمل بأسوان» تنفذ حزمة برامج تدريبية مجانية ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك»
  • حزمة برامج تدريب مهني مجانية تستهدف الشباب بأسوان
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • كشف ملابسات قيام بعض الأشخاص بالتعدي على شقيقهم "من ذوى الاحتياجات الخاصة"
  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل بأسوان
  • ضبط المتهمين بالتعدي على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة