شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الفنار الخرساني القديم ببورسعيد أول مبنى خرساني يضاء بالكهرباء لإرشاد سفن القناة، على الرغم من كونها مدينة صغيرة إلا أنها تتمتع بالعديد من المظاهر والمباني التراثية التي لها طابع خاص جعلها مزاراً سياحياً هاماً بين .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الفنار الخرساني القديم ببورسعيد.

. أول مبنى خرساني يضاء بالكهرباء لإرشاد سفن ال قناة ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الفنار الخرساني القديم ببورسعيد.. أول مبنى خرساني...

على الرغم من كونها مدينة صغيرة إلا أنها تتمتع بالعديد من المظاهر والمباني التراثية التي لها طابع خاص جعلها مزاراً سياحياً هاماً بين المحافظات المصرية.

الفنار الخرساني القديم هو أول برج خرساني في العالم، وقد صممه المهندس الفرنسي فرانسوا كينييه، واكتمل الفنار في عام 1869 مع افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية، كذلك كان الفنار الخرساني ببورسعيد هو أول فنار في العالم يضيء بالكهرباء بإستخدام قوس كربوني مدعوم بدينامو دي ميريتنز .

الفنار الخرساني القديم وهو يطلق شعاعه ذو الضوء الشديد في حركة دائرية للكريستالة التي توجد أعلاه حيث كانت مهمتها إرشاد السفن القادمة من بعيد في البحر المتوسط لمكان البوغاز والميناء .

وفي بدايات نشأة بورسعيد كان آخر شارع من الناحية الشمالية للمدينة هو شارع "صفية زغلول" أوجيني الذي كان يطلق عليه : رصيف أوجيني حيث تم تعليته حتى لا تُغرق أمواج البحر المتوسط المباني السكنية والشوارع .

بدأ البحر يتراجع ويترك أرضا رملية أطلق عليها طرح البحر، فامتدت المباني والعمران شمالا وظهر شارع كيتشنر (23 يوليو حاليا) ، وعندما قام الأجانب وبعض المصريين الأثرياء بشراء الأراضي المطلة على شارع كيتشنر بهدف بناء مباني سكنية عليها اشترطت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية (هيئة قناة السويس حاليا) وكذلك مصلحة الموانئ أن تكون المباني منخفضة ولا تزيد عن دورين بخلاف الأرضي أو إنشاء فيلات وهي بطبيعتها منخفضة الارتفاع .

وبرجع سبب ذلك، وجود الفنار الخرساني القديم الذي كان يرسل شعاعه ليرشد السفن القادمة وفي حالة بناء مباني عالية الارتفاع فإنها ستحجب رؤية شعاع الفنار عن السفن ، وهذا سببا في أن معظم مباني شارع كيتشنر كانت عبارة عن فيلات أو مباني منخفضة، وعندما أنشئت الكاتدرائية الإيطالية بناصية شارعي 23 يوليو وصلاح سالم (حاليا) فيما بين عامي 1934 و 1938 تم تصميم برج الكاتدرائية ليتم وضع تمثالا ضخما للسيدة العذراء مريم وتم تصنيعه فعلا من أحجار خاصة تضيء ليلاً، وكان الهدف هو أن تشاهده السفن القادمة من البحر المتوسط ولكن اعترضت شركة القنال ومصلحة المواني والمنائر على وضع التمثال بسبب أنه سيحجب رؤية السفن لشعاع الفنار .

وكان قد تم تصنيع التمثال فعلا في إيطاليا، وبالتالي ظل برج الكاتدرائية خاليا وبعد ذلك تم وضع (صليب) عليه بدلا من التمثال .

وفي بداية الثمانينيات تم إنشاء مسجد السلام وتوقف بناء المئذنتين بسبب اعتراض هيئة قناة السويس ومصلحة المواني والمنائر حيث كان تصميم المئذنتين عاليا يضاهي مئذنتي المجمع الإسلامي ببورفؤاد ، ولذلك تم تعديل إرتفاع مئذنتي مسجد السلام لتصبحان منخفضتان جدا ولا تتناسبان مع مساحة المسجد الكبيرة .

الفنار الخرساني القديم

 

الفنار ببورسعيد-01

 

الفنار قديما-01

 

الفنار من القناة-01

 

 

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: قناة موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن

أعلن الجيش الأميركي، الثلاثاء، تدمير نظام جوثي تابع للحوثيين المدعومين من إيران كان موجهاً صوب خطوط الملاحة الدولية في منطقة خليج عدن.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت القوات الشريكة في تدمير نظام جوي غير مأهول أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران على خليج عدن". وأشارت إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 وأوضحت أنها قررت أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، لافتة إلى أن "اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وذكرت وسائل إعلام حوثية أن مقاتلات أميركية وبريطانية شنت ضربات جديدة على منطقة الفازة الساحلية في محافظة الحديدة على البحر الأحمر. دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأطلقت القوات الأميركية تحالفاً عسكرياً تحت مسمى "حارس الازدهار" لردع وتأمين الملاحة الدولية في مياه البحر الأحمر وخليج عدن وكذا تعطيل وإضعاف قدرات الميليشيات الحوثية التي تزعزع أمن وسلامة الملاحة البحرية.

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • بتكلفة 70 مليون جنيه.. انتهاء 60% من أعمال تطوير شارع الحراسات ببورسعيد
  • افتتاح شارع اللواء سمير فرج ببورسعيد بتكلفة 15 مليون جنيه (صور)
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • 4591 سفينة عبرت البحر الأحمر في 3 أشهر