قالت الدكتورة البروفيسور أولغا شارابوفا، إن متوسط العمر المتوقع للرجال في جميع أنحاء العالم أقل شأنا من النساء.

الشباب والرياضة تنظم مبادرة "صحتك بالدنيا" لمكافحة السمنة وتشوهات القوام بقنا دراسة تكشف أهمية الفلفل الأسود لعلاج السمنة

وذكرت البروفيسور شارابوفا في مقابلة مع Lenta.ru أن النساء يعشن أطول من الرجال، ويلاحظ هذا الاتجاه في كل مكان، ومتوسط العمر المتوقع للرجال أقصر بكثير من متوسط النساء، وفي جميع أنحاء العالم تعيش النساء أطول من الرجال.

 

وأحد أسباب هذا الخلل أن الرجال يعيشون أقل من النساء بسبب الميل إلى السمنة الحشوية، ومع هذا النوع من تراكم الدهون في الجسم، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير، بالنسبة للرجال، تصبح حقيقة واقعة بعد 40-45 سنة، والتعرض لها يؤثر بشكل كبير على النوبات القلبية المبكرة لدى الرجال.

 

لماذا تعتبر السمنة الحشوية خطيرة؟ 

الدهون الحشوية هي نوع من الدهون غير الموجودة تحت الجلد، ولكنها موجودة في أعماقه، بين الأعضاء الموجودة في تجويف البطن الدهون الحشوية قادرة على إنتاج مواد شبيهة بالهرمونات، وعندما تتراكم يحدث فائض منها، مما يؤدي إلى التهاب مزمن مع الالتهاب، تتطور الاضطرابات التي تؤدي إلى زيادة مستويات السكر وتصلب الشرايين ومشاكل الأوعية الدموية.

 

وأوضحت شارابوفا أن الاختلاف في ترسب الدهون لدى الرجال والنساء سببه الهرمونات، وإن أجسام النساء، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، تخزن المزيد من الدهون تحت الجلد، بينما يخزن الرجال المزيد من الدهون حول أعضائهم، وتتحول إلى دهون حشوية.

 

ولفتت الطبيبة إلى أن الفحص الطبي والفحوصات الوقائية لمستويات الكوليسترول وضغط الدم ونبض القلب في منتصف العمر تساعد على إطالة العمر المتوقع لدى الرجال بالإضافة إلى ذلك، لهذا، يجب على الرجال التخلي عن العادات السيئة  التدخين، وتعاطي الكحول، وعدم ممارسة الرياضة والوجبات الخفيفة غير الصحية.

 

يرتبط الشعر الرمادي المبكر والبقع الصلعاء لدى الرجال بأمراض القلب ووفقا للأبحاث، فإن ظهور الشعر الرمادي أو الصلع لدى الشباب (أقل من 40 عاما) قد يكون نذيرا بأمراض القلب والأوعية الدموية مع تقدم العمر، يتم تشخيص هؤلاء الرجال في كثير من الأحيان بقصور القلب وأمراض القلب الإقفارية (مرض القلب التاجي)، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء الرجال متوسط العمر المتوقع السمنة أمراض القلب والأوعية الدموية القلب امراض القلب لدى الرجال

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل

تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إلى أنه يمكن أن يسوء مزاج الشخص بعد تناوله أطعمة معينة، في حين أنه بعد تناول أطعمة أخرى يشعر بالنشاط والراحة.

ووفقا لها، الأمر يعود إلى العلاقة بين الأمعاء والدماغ، التي تثير اهتمام الخبراء في الفترة الأخيرة.

وتقول: "توجد خلايا عصبية خاصة في الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء مسؤولة عن الأداء الطبيعي للجهاز الهضمي وتعزز منظومة المناعة، ما يمنع نمو وتكاثر مسببات الأمراض. وهذه الخلايا تشكل الجهاز العصبي المعوي الذي على "اتصال" دائم مع الدماغ ويبلغه فيما إذا كان الطعام يحتوي على مواد خطرة أو بكتيريا، وهذا المحور يعمل في كلا الاتجاهين".

ووفقا لها، يعمل العصب المبهم كقناة اتصال رئيسية لنقل الإشارات من الأمعاء إلى الدماغ وبالعكس. كما أن الناقلات العصبية (السيروتونين والدوبامين وحمض غاما -أمينوبيوتيريك (gamma-aminobutyric acid) التي تنتج في الدماغ والأمعاء، تلعب دورا مهما، وتساعد الجسم على التكييف مع التغيرات الداخلية والخارجية وتؤثر في الحالة الجسدية والنفسية، بما فيها المزاج. لذلك عند اختلال توازن البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء ينعكس على المزاج، لأن بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض تكبح إنتاج السيروتونين والدوبامين، ما يؤدي إلى سوء المزاج. أما البكتيريا المفيدة، مثل Lactobacillus и Bifidobacterium فتحسن عمل الأمعاء وتحافظ على مستوى الناقلات العصبية الطبيعية، ما يقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب.

وتشير الطبيبة، إلى أن الإجهاد يؤثر سلبا في حالة الأمعاء ويسبب اختلال توازن الكائنات الحية الدقيقة ويؤدي إلى سوء الهضم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أن جراحات السمنة تتفوق على أوزمبيك في حماية الكلى
  • أيهما أكثر فاعلية: جراحة السمنة أم حقن التخسيس؟
  • "واشنطن بوست": قوانين "طالبان" المتشددة لم تقتصر على النساء بل أصابت الرجال أيضا
  • هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • بسبب خروجها للعب.. أب ينهي حياة ابنته في القليوبية
  • تقرير يكشف تفوق الرجال على النساء في المجال السياسي بالمغرب
  • باحثة: الضغط العصبي أو القلق من الأسباب الرئيسية لظهور "الكرش"
  • طبيبة توضح خطورة تخلخل الأسنان وعلاقتها بأمراض اللثة
  • حيوانات مفترسة
  • طبيبة جلدية توضح أبرز المواد المفيدة والضارة للجلد