المرمرية هي نوع من الفاكهة الصيفية اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية، وهي توفر العديد من الفوائد الصحية، إليك عشر فوائد للمرمرية وفقا لما نشره موقع هيلثي :

يدعم صحة الجلد والعظام.. 10 فوائد لتناول البرقوق 10 فوائد لتناول الجبنة القريش عشر فوائد للمرمرية

غنية بالفيتامينات والمعادن: تحتوي المرمرية على فيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، وجميعها ضرورية لصحة الجسم.

قوة مضادة للأكسدة: تحتوي المرمرية على مركبات مضادة للأكسدة مثل الأنثوسيانين، وهي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة في الجسم.

دعم صحة القلب: تحتوي المرمرية على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والبوتاسيوم، وهي جميعها تساعد في خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتوي المرمرية على كمية جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تعزيز الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي. كما يمكن أن تساعد في منع الإمساك.

دعم صحة الجهاز المناعي: بفضل احتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة، فإن المرمرية تعزز صحة الجهاز المناعي وتقويه لمكافحة الأمراض والعدوى.

تحسين صحة البشرة: المرمرية تحتوي على فيتامين C الذي يساهم في ترطيب البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يعزز صحة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد والعلامات العمرية.

تعزيز صحة العيون: المرمرية تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل اللوتين والزياكانثين، وهي تساهم في الحفاظ على صحة العين والوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر.

دعم صحة الدماغ: بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم، فإن المرمرية تساهم في تعزيز صحة الدماغ والذاكرة وتقوية وظائف الأعصاب.

تنظيم مستويات السكر في الدم: الألياف الغذائية والمركبات النباتية في المرمرية تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها.

تعزيز التمثيل الغذائي: المرمرية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحويل الطاقة من الطعام إلى وقود للجسم.

مهمة: يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب أو الخبير الصحي قبل إدخال أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي أو العلاج الطبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مضادات الأكسدة والحديد ترطيب البشرة الكولاجين صحة الجهاز تعزیز صحة تساعد فی

إقرأ أيضاً:

غنية بالحديد.. حضري الكبدة بالبصل لوجبة سريعة وصحية

الكبدة بالبصل من الأطباق الطيبة وسريعة النضوج، والتي يتم تحضيرها على الغذاء كطبق جانبي أو طبق رئيسي،  وهي من الوجبات الصحية المليئة بالحديد والفيتامينات الهامة للجسم، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيرها بالخطوات.

 

طريقة عمل الكبدة بالبصل 

المقادير

- الكبدة : 500 غراماً (بقرية) 

- البصل : 1 حبة (كبير الحجم / مقطع شرائح) 

- الفلفل الأخضر : 1 حبة (رومي / مقطع شرائح) 

- الثوم : فصّان (مفروم) 

- سماق : نصف ملعقة صغيرة 

- عصير الليمون : ربع كوب 

- الزيت النباتي : 4 ملاعق كبيرة 

- ملح : رشّة 

- فلفل أسود : رشّة 

طريقة التحضير

لعمل الكبدة ..سخني الزيت في مقلاة على النار، ثم أضيفي البصل وشوحيه حتى يتحمّر.أضيفي الثوم والفلفل الأخضر، وقلبي المكونات قليلاً، ثم أضيفي الكبدة، ونكّهي بالملح، والفلفل الأسود، والسماق، وعصير الليمون.اتركي المزيج يُطهى على النار حتى تمام نضج الكبدة، ثم قدميها ساخنة إلى جانب الخبز الطازج.

فوائد تناول الكبدة

الوقاية من فقر الدم

إذا كنت تعاني من فقر الدم الذي يرتبط بنقص الحديد، فإن كبد الغنم هو أحد أفضل الأطعمة التي يجب أن تدرجها إلى نظامك الغذائي.

إذ يحتوي على مزيج من حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين ب12 الذي تحتاجه للتغلب على فقر الدم بشكل طبيعي، وعلاج أعراضه في حال ظهورها، مثل: انخفاض الطاقة، أو التعب، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو المشكلات العصبية. 

ويجب على النساء خلال فترة الحيض، والحوامل، والمرضعات، والنباتيات، توخي الحذر للحصول على ما يكفي من الحديد من وجباتهم الغذائية.


 

مصدر غنيّ بالحديد 

يُعدّ الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يُعرف بحديد الهيم .

ويُغطى تناول قطعة بوزن 100 غرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة المُوصى بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة المُوصى بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.


 

محمل بفيتامين ب12

يحتوي الكبد على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب12 الذي يفيد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويحسن الوظيفة الخلوية. 

كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 في منع الإصابة بالتعب، وضعف العضلات، واضطرابات الدماغ، وتغيرات الحالة المزاجية.

مقالات مشابهة

  • بيئة غنية بالزاحفين والزاحفات
  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم
  • تنفع للدايت.. فوائد البطاطس المذهلة للجسم
  • غنية بالحديد.. حضري الكبدة بالبصل لوجبة سريعة وصحية
  • فوائد الكرز لصحة المرأة
  • «الطاقة والمعادن» تُطلق منصة «طاقة» لتطوير كفاءة الخدمات وتعظيم الاستثمار
  • السعودية.. مستقبل واعد للصناعات الرائدة والمعادن الحيوية
  • كيف يسهم السفر في تعزيز الفهم الثقافي؟