احتفل المكتب الإقليمي لغرفة التجارة العربية البرازيلية بالقاهرة، بالتعاون مع السفارة البرازيلية، بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أمس الثلاثاء.

وفي كلمته خلال الاجتماع، صرح باولينو فرانكو سفير البرازيل لدى مصر، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين، وصل خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري، إلى 2.

4 مليار دولار.

وأضاف السفير، أن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 12% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، ويعكس قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى أن مصر والبرازيل تمتلكان إمكانات كبيرة، للتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والصناعة والاستثمار والطاقة والنقل.

وأكد السفير أن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر، بما يخدم مصالح البلدين.

أهمية تصدير المنتجات عن طريق البرازيل  

وقال وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، إنّ وصول حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل إلى 2.4 مليار دولار، يسهم في زيادة الصادرات المصرية بصفة عامة، ويؤدي إلى مزيد من حصيلة النقد الأجنبي، ودعم قوة العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، كما يساعد في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل في زيادة القدرة التنافسية الخاصة بالصادرات المصرية، وذلك تبين من خلال قيام الدولة المصرية بتصدير منتجاتها إلى قارة أمريكا الجنوبية من خلال بلد كبيرة مثل البرازيل. 

وأضاف «جاب الله» في تصريحات لـ«الوطن»، أن تصدير مصر منتجاتها إلى أمريكا الجنوبية عن طريق البرازيل، يدل على تحقيق مصر مكسبا كبيرا، من خلال زيادة قدرتها التنافسية، لأن فتح الأسواق الخارجية، يشجع المنتج المصري على رفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، حتى يستطيع المنافسة في الأسواق العالمية. 

العلاقة بين مصر والبرازيل 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنّ مصر والبرازيل تربطهما علاقاتً متميزة من خلال اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الميركسور، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2017، وتلعب دور محوري في تعزيز التجارة بين مصر ودول التجمع، وعلى الأخص دولة البرازيل، وساهمت الاتفاقية في زيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية، وتعزيز نفاذها ليس للبرازيل فقط، لكن لدول الميركسور كافة، نظرًا لما تمثله السوق البرازيلية، من نقطة ارتكاز محورية في نفاذ وتسويق السلع لدول الجوار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التبادل التجاري الصادرات المصرية اتفاقية التجارة الحرة التبادل التجاری بین فی زیادة من خلال

إقرأ أيضاً:

في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا

كشفت وزارة التجارة خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونياً، حيث يتاح ذلك بسهولة في 3 خطوات بسهولة عبر منصة المركز السعودي للأعمال.

تجديد السجل التجاري إلكترونياً

وتتيح وزارة التجارة إمكانية تجديد السجل التجاري بسهولة من خلال الخطوات الآتية:

الدخول عبر منصة المركز السعودي من هنا

اختيار خدمة تجديد السجل التجاري

سداد المقابل المالي والحصول على الخدمة

???? | تعرّف على خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونياً..

عبر منصة المركز السعودي للأعمال:https://t.co/RCqc4WAyBM pic.twitter.com/eFepuwr61j

— وزارة التجارة (@MCgovSA) June 2, 2024 تصحيح أوضاع السجلات التجارية

ودعت وزارة التجارة، عموم التجار المنتهية سجلاتهم التجارية إلى تصحيح أوضاعها، وذلك تجنبًا لاتخاذ الوزارة للإجراء النظامي بشطب السجل المنتهي تلقائيًا، بعد 30 يومًا من الإخطار الرسمي، وفقًا للمادة السابعة من نظام السجل التجاري.

وأكدت الوزارة على سرعة تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية بتجديدها أو شطبها، ويتم تصحيح أوضاع سجلات "المؤسسات" عبر الخدمات الإلكترونية للمركز السعودي للأعمال، و"الشركات" عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة، موضحة أن المالك مسؤولاً عن جميع التبعات والمستحقات جراء الشطب الذي يتم تلقائيًا بعد 30 يومًا من الاخطار.

ويجب أن يقدم الطلب خلال تسعين يومًا من تاريخ الواقعة التي تستوجب شطب القيد، فإذا لم يقدم أصحاب الشأن طلب الشطب، يقوم مكتب السجل التجاري بعد التحقق من الواقعة، وبعد إخطار أصحاب الشأن بخطاب مسجل بالشطب من تلقاء نفسه بعد ثلاثين يومًا من تاريخ الإخطار ما لم يتسلم المكتب من صاحب الشأن خلال هذه المدة ما ينفي هذه الواقعة.

أما في حالة صدور حكم أو قرار نهائي بشطب السجل تطبيقًا للأنظمة المعمول بها، يقوم مكتب السجل التجاري المختص بالشطب بمجرد إخطاره بالحكم أو القرار".

شطب السجل التجاري

وتنص المادة السابعة من نظام السجل التجاري، على أنه يجب على التاجر أو وارثه أو المصفي - حسب الأحوال - أن يتقدم إلى مكتب السجل التجاري بطلب لشطب القيد في الأحوال الآتية، ترك التاجر تجارته بصفة نهائية، أو وفاة التاجر، أو الانتهاء من تصفية الشركة.

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا
  • خبير اقتصادي يكشف أهم مكسب لجماعة الحوثي من قرار نقل البنوك إلى عدن!!
  • بـ3 خطوات.. طريقة تجديد السجل التجاري إلكترونيا
  • في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا
  • خبير اقتصادي:العراق لم يسدد ديون صندوق النقد الدولي
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بقيمة 9 ملايين جنيه
  • 15.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في عام 2023
  • خبير اقتصادي: ردة فعل مركزي صنعاء تجاه بنوك عدن استعراض زائف
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023