صدى البلد:
2024-09-22@17:04:00 GMT

كارثة جديدة تهدد البيئة من أعلى قمة في العالم

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

تعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري من أخطر الظواهر التي تهدد البيئة والعالم، لأنها قد تتسبب في كوارث كبيرة، خاصة في المناطق الجليدية.

شركة لوفتهانزا للطيران تستأنف رحلاتها إلى تل أبيب رقم صادم .. سعر غير متوقع لـ حذاء نادين نجيم في دبي

وكشفت تقارير إعلامية عن مشكلة خطيرة تواجهها جبال الهيمالايا بسبب الاحترار المناخي، والتي تسرّع يوما بعد يوم ذوبان نهر خومبو الجليدي في نيبال قرب قمة إيفرست.

وسلطت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها الضوء على أزمة ذوبان الجليد في جبال إيفرست،  قائله إن ما يحدث مثير للقلق فلطالما كان جبل إيفرست ونهر خومبو الجليدي بوابة لأعلى قمة في العالم.

وأشارت إلى أن التغير المناخي لا يهدد المناظر الطبيعية فحسب؛ بل يهدد أيضًا سبل العيش التي تعتمد عليها، حيث إن درجات الحرارة المتزايدة والنشاط الصاخب.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة الهيمالايا  تشهد معدلا أسرع لذوبان الأنهار الجليدية مقارنة بالمعدلات العالمية، ما يعرض مصادر المياه الحيوية لشبه القارة الهندية للخطر.

وتعتزم الحكومة النيبالية نقل المخيم إلى أسفل الجبل بسبب تأثير ذوبان الجليد، إلا أن القرار قوبل بالرفض لأنه سيطيل عملية تسلق الجبال الشاقة، لاسيما بعدما أصبح خطرا بعد الإبلاغ عن 18 حالة وفاة في العام الحالي. 

وأكدت "وول ستريت جورنال" أن العواقب تمتد إلى ما هو أبعد من المخاطر الكامنة في التسلق، خصوصا وأن جبل إيفرست يعد ضمن الأماكن السياحية الأهم في نيبال، حيث يوفر أكثر من مليون وظيفة ويسهم بشكل كبير في دعم اقتصاد البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري البيئة

إقرأ أيضاً:

وفيق نصير: كارثة السفينة سونيون تهدد دول المنطقة وفي مقدمتها السعودية

علق الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، على كارثة السفينة سونيون والتي تعرضت للتفجير في البحر الاحمر، مشيرا إلى أن عملية الانقاذ والتي تتم من قبل قوات تابعة للاتحاد الأوروبي للناقلة سونيون والتي ضربت من قبل جماعة الحوثي في غاية الأهمية.

وأضاف وفيق نصير، في لقاء عبر قناة الحدث، أن الموضوع في غاية الخطورة، والخطر في تسرب النفط، وما يتم حاليا محاولات إطفاء الحريق المشتعل، لافتا إلى أن الأمر يحتاج تنسيق على مستوى عال ونثمن الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات.

وتابع نصر: «لا نتمنى أن تؤثر الحرب الدائرة على البيئة، وما حدث من الممكن أن يسبب بجانب تدميرها للبيئه البحريه لكارثة للدول المحيطة، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والتي تعتمد على تحلية المياه، مستدركا أن الخوف من تسرب النفط وحدوث ثقب أو عدم تحمل السفينة درجة الحرارة العالية وكل كمية النفط الموجود فيها يذهب إلى البحر وبالتالي تتم كارثة لا يمكن توقع تابعتها المهولة وهيا ٤ أضعاف مما حدث في أكبر كارثه مماثله سنه ١٩٨٩».

وأشار إلى أن هناك سفينة غرقت في هذه المنطقة من قبل، وهذا الأمر يحتاج لوجود قوات مستعدة لهذه النوعية من الكوارث، لافتا إلى أن الحرب الروسية الاوكروانية تحول دون الحصول علي الدعم في منطقه البحر الأحمر ولابد من تكاتف الجهود لمنع هجمات الحوثي علي السفن ونحتاج جهود أكبر للانقاذ.

مقالات مشابهة

  • "وول ستريت جورنال": إسرائيل تبعث رسالة بهجماتها على لبنان.. إما "الانسحاب أو الحرب"
  • وول ستريت جورنال: استراتيجية إسرائيل الجديدة تنذر حزب الله بعواقب وخيمة
  • "وول ستريت جورنال": انفجارات البيجر في لبنان أثارت التحقيقات حول جهات التوريد
  • وول ستريت جورنال: التحقيق بتفجير أجهزة النداء بلبنان قاد إلى متاهة
  • "وول ستريت جورنال": هناك شركات صدّرت وباعت أجهزة بيجر يديرها رجال أعمال غامضون
  • وفيق نصير: كارثة السفينة سونيون تهدد دول المنطقة وفي مقدمتها السعودية
  • وول ستريت جورنال: لا وقف لإطلاق قبل رحيل بايدن
  • بعد تفجير اجهزة الاتصالات... وول ستريت جورنال: حزب الله يبحث عن الجواسيس
  • وول ستريت جورنال: الإدارة الأميركية لا تتوقع نجاح صفقة التبادل خلال ولاية بايدن
  • وول ستريت جورنال: أميركا لا تتوقع اتفاقا بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن