صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

 قال متحدث باسم الحوثيين في اليمن يوم السبت إن الجماعة تجري محادثات بوساطة سلطة عمان مع "أطراف دولية" بشأن "العمليات" المستمرة في البحر الأحمر وبحر العرب.

ولم يحدد البيان الأطراف الدولية المشاركة في المحادثات ولم يذكر مكان انعقادها أو متى، لكنه قد يشير إلى أن الحوثيين قد يكونون على استعداد لخفض التصعيد.

وأكد المتحدث محمد عبد السلام أن موقف الحوثيين "مع غزة غير خاضع للمساومة وأن سفن العدو (إسرائيل) أو تلك المتوجهة إلى موانئه ستبقى عرضة للاستهداف حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة، وتدفق المساعدات الإنسان بشكل مستمر إلى القطاع".

وقال إن "أي خطوات حقيقية تستجيب للوضع الإنساني" في غزة بإدخال الغذاء والدواء "من شأنها أن تساهم في خفض التصعيد".

وشن الحوثيون هجمات على سفن في البحر الأحمر وبحر العرب احتجاجا على القصف والغزو الإسرائيلي لقطاع غزة الذي أودى بحياة ما يقرب من 19 ألف فلسطيني.

وأضاف المتحدث "أكدنا للجميع أن عمليات (الحوثيين) هي لمساندة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأنه لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي إزاء ما يتعرض له القطاع من عدوان وحصار".

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن لوقف عملياتها عبر البحر الأحمر، وهو ممر مائي حيوي للتجارة العالمية وشحنات الطاقة بين أوروبا وآسيا.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يزعمون مجدداً استهداف حاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

زعمت جماعة الحوثي، يوم السبت، أنها نفذت ست عمليات عسكرية استهدفت إحداها حاملة الطائرات الأميركية أيزنهاور مجدداً.

وأضاف المتحدث العسكري للجماعة في بيان عبر منصة إكس أن “الحوثيين استهدفواً أيضاً مدمرة أميركية في البحر الأحمر بعدد من المسيرات”.

وقال إن “العمليات الأربع الأخرى استهدفت سفناً تابعة لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل منها السفينة (ماينا) والتي تم استهدافها بعمليتين في البحر الأحمر وكذلك في البحر العربي”.

وأمس الجمعة، أكدت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، أن قواتها تمكنت من تدمير أربع مسيرات أُطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مشيرة إلى أنهم أطلقوا أيضا صاروخين مضادين للسفن، وذكرت أنه دمرت مسيّرة خامسة في مياه البحر الأحمر.

بالمقابل، قال مسؤولين أمريكيين إن المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية، والتي شنت منذ أشهر ضربات حاسمة ضد الحوثيين ستبقى في اليمن لحماية السفن العسكرية والتجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، في المنطقة لمدة شهر آخر على الأقل في ظل استمرار هجمات الحوثيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • متحدث «الوزراء» يحسم الجدل بشأن تحريك أسعار شرائح الكهرباء
  • "أنصار الله": نفذنا 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات أيزنهاور ومدمرة أمريكية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها 6 عمليات عسكرية
  • الحوثيون يزعمون مجدداً استهداف حاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر
  • حادث بحري جديد جنوب غربي اليمن
  • واشنطن تكشف زيف الحوثيين باستهداف آيزنهاور بالبحر الأحمر
  • البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • “الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة