جريدة الوطن:
2024-06-12@07:47:21 GMT

شراكة هندية عمانية فـي الطموح والعمل

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

شراكة هندية عمانية فـي الطموح والعمل

باعتماد سلطنة عُمان وجمهوريَّة الهند وثيقة رؤية مشتركة بعنوان «شراكة من أجل المستقبل»، تشمل رؤية مشتركة لقيادتَي البَلدَيْنِ وتآزرًا لافتًا بَيْنَ رؤية «عُمان 2040» وأهداف التنمية في الهند تحت «أمريت كال» فإنَّ هذه الشراكة من أجْل المستقبل تتبلور في محورَيْنِ رئيسَيْنِ هما الطموح والعمل من أجْل تحقيق هذا الطموح.


فالخطط الطموحة لرؤية (عُمان 2040) تتكامل في العديد من القِطاعات مع طموحات (أمريت كال) وهو مصطلح يشير إلى السنوات الَّتي تسبق عام 2047 عِندما تبلغ الهند عامها المئة، حيث إنَّ هناك طموحًا بأنَّ الهند بحلول ذلك الوقت ستكُونُ من بَيْنِ أكثر الدوَل ازدهارًا وضِمن قائمة أكثر الدوَل تقدُّمًا في العالَم.
وجاءت وثيقة الرؤية المشتركة «شراكة من أجْل المستقبل» لِتؤكِّدَ التزام البَلدَيْنِ الصَّديقَيْنِ بتسخير التكاملات لتعميق الشراكة بَيْنَهما.
وتمَّ بموجب الرؤية بَلْوَرة هذه الشراكة بأُطر عمليَّة، حيث تمَّ تحديد مجموعة من المجالات في الرؤية مِثل التَّعاون البحري والتواصل، وأمن الطَّاقة والطَّاقة الخضراء، والفضاء، والتقنيَّات والتطبيقات، والمدفوعات الرَّقميَّة والتعاون المالي، والتجارة والاستثمار، والصحَّة، والسِّياحة والضيافة، وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، بالإضافة إلى الزراعة والأمن الغذائي مع نقاط عمل محدَّدة كجزء من خريطة الطريق المستقبليَّة لتعميق الروابط بَيْنَ البَلدَيْنِ للتنفيذ. وهذه المجالات تلامس القِطاعات الَّتي تمَّ تحديدها في رؤية (عُمان 2040) لِتقودَ توجُّهات التنويع الاقتصادي، سواء بالقِطاعات الرئيسة مِثل القِطاع اللوجستي والسِّياحة والأمن الغذائي، إضافة بالطبع إلى قِطاع تخطو فيه سلطنة عُمان خطوات حثيثة، وهو قِطاع الطَّاقة الخضراء وكذلك قِطاعات أخرى مِثل تقنيَّة المعلومات وأيضًا قِطاع الفضاء والَّذي تمَّ الاتِّفاق فيه على توسيع التعاون بعد الإمكانات الواسعة للتعاون في مجالات متعدِّدة، بما في ذلك الاستشعار عن بُعد، وإطلاق الأقمار الصناعيَّة والاتِّصالات، والتطبيقات العمليَّة لتكنولوجيا الفضاء.
ويأتي إعراب القيادتَيْنِ العُمانيَّة والهنديَّة عن ثقتهما بأنَّ وثيقة الرؤية المشتركة ستعمل كخريطة طريق لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات متنوِّعة وستقودُ الشراكة العُمانيَّة ـ الهنديَّة إلى آفاقٍ جديدة لِيدفعَ بمسارات التنفيذ نَحْوَ إدراك الإنجاز.

هيثم العايدي
كاتب صحفي مصري
Aydi007@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ق طاعات

إقرأ أيضاً:

طقس متنوع.. ضباب وأمطار وأتربة وموجة حارة على الشرقية

نبه المركز الوطني للأرصاد من طقس متنوع على المنطقة الشرقية اليوم الاثنين تشمل موجة حارة وضبابًا وأمطارًا خفيفة وأتربة مثارة.
ويتوقع المركز انتشار الضباب على الجبيل والخبر والخفجي والدمام والقطيف ورأس تنورة، حالا الساعة 8 صباحًا، مع شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية (1- 3) كيلومترات.أتربة مثارةكما تشهد العديد وذعبلوتن أتربة مثارة، حتى الساعة 5 صباحًا، تشمل تأثيراتها رياحًا نشطة، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية (3 – 5) كيلومترات.

الإنذار الأصفر - #المنطقة_الشرقية - #الأحساء #العديد #بقيق
أخبار متعلقة طقس المدينة المنورة.. تنبيه من ضباب خفيف وموجة حارة حتى هذا التوقيت"الأرصاد" يكشف عن توقعات طقس الشرقية اليوم الأحدطقس الشرقية.. موجة حارة ورياح وأتربة حتى هذا التوقيتللتفاصيل https://t.co/jf6EF4E9wI #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/A51zzkjozv— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 9, 2024
أمطار خفيفةويُتوقع أن تشهد الخفجي والنعيرية وقرية العليا وحفر الباطن أمطارًا خفيفة، تبدأ الساعة 2 ظهرًا، وتستمر حتى الساعة 9 مساء.
وتشمل التأثيرات المصاحبة رياحًا نشطة، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية.موجة حارةونبه المركز من موجة حارة على الأحساء والعديد وبقيق، تبدأ الساعة 11 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 5 مساء، مع ارتفاع في درجات الحرارة من (47 – 48) درجة مئوية.
ويشمل التنبيه حفر الباطن والخفجي والنعيرية وقرية العليا والأحساء والعديد وبقيق.

مقالات مشابهة

  • مشروعات عمانية مُنعت من مزاولة نشاطها بالسيب
  • صحيفة عمانية: الحج تجسيد حي للسلام الذي يحتاجه عالمنا اليوم
  • رئيس مالاوي: الطائرة التي كانت تقل نائبي نُصحت بعدم محاولة الهبوط بسبب ضعف الرؤية
  • وفاق سطيف يعقد شراكة جديدة مع الشركة الجزائرية للتأمينات
  • اتفاقية شراكة بين أكاديمية رؤيا للتدريب الإعلامي ومعهد الجزيرة للإعلام - صور
  • اتفاقية شراكة لتأهيل الباحثين عن عمل في قطاع الضيافة والسياحة
  • رئيس وزراء الهند يعرب عن شكره وامتنانه لقادة العالم لتهنئته بالفوز بولاية ثالثة
  • فرص لهطول أمطار متفرقة.. تعرف على طقس السلطنة
  • طقس متنوع.. ضباب وأمطار وأتربة وموجة حارة على الشرقية
  • شراكة استراتيجية لتوحيد متاجر "شل سلكت" و"أسواق الميرة"