قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري شهد انطلاقة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي اتخذ خطوة جريئة بإطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016، مستندا إلى ثقة الشعب المصري فيه رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها الدولة المصرية.

برنامج الإصلاح الاقتصادي 

وأضاف جاب الله لـ«الوطن»، أنّ برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في خفض نسبة البطالة بصورة كبيرة إلى نحو 7.

2%، وجرى تحقيق معدلات نمو مستدامة بنسبة مرتفعة، وتحقيق فائض أولي مستدام بالنسبة للموازنة العامة، ما عزّز قدرة الدولة على إحداث التنمية. 

تنمية سيناء وصعيد مصر 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أحدث تنمية في بقاع الجمهورية كافة، وبينها تنمية سيناء وصعيد مصر، إضافة إلى تنمية الساحل الشمالي الغربي وتوشكا، متابعا: «دشّن الرئيس العديد من المشروعات في المدن المصرية، ونجح في القضاء على العشوائيات، ولم تقتصر التنمية على ذلك، حيث دشّن الرئيس مبادرة حياة كريمة التي تهدف إلي تحسين معيشة نصف عدد سكان الدولة المصرية». 

وأشار وليد جاب الله إلى أنّ المشروعات الكبرى التي أقيمت في فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر خلال الـ10 أعوام الأخيرة، تعتبر محركا للنمو، فضلا عن تأسيس بنية تحتية متطورة، وإنشاء العديد من المدن بغرض امتصاص الكثافة السكانية، في ظل أنّ الدولة المصرية شهدت تطويرا في ملفات الصحة والتعليم، وشهدت ملفات البترول والغاز الطبيعي والتعدين انطلاقة حققت نتائج جيدة للغاية ساعدت الدولة في تخطي تدعيات أزمة كورونا بنسبة 100%. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاصلاح الاقتصادي الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن هناك ترتيب أولويات للاستثمارات، وخلال الفترة الأخيرة هناك اهتمام كبير من قبل الدولة للنهوض بالبنية التحتية لسببين الأول، ان البينة التحتية عانت على مدار العصور السابقة من التدهور الشديد، ومن ثم كان هناك توجيه مباشر للنهوض بالبنية التحتية لتحسين جودة الحياة، إضافة إلى أن زيادة الاستثمارات الخاصة بالقطاع الخاص لن تكون سوى من خلال وجود بنية تحتية ومنظومة طرق وموانئ مؤهلة وجيدة.

وتابعت السعيد، خلال كلمتها اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس،:" خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشرى، ومن منطلق حرص الدولة على تنمية رأس المال البشرى من خلال إتاحة الخدمات الصحية والارتقاء بالمنظومة التعليمية وإثراء الحياة الثقافية والرياضية، اشتملت الخطة الاستثمارية لعام 2024 /2025، توجيه استثمارات عامة قدرها 268 مليار جنيه لقطاعات: التعليم، والصحة، والخدمات الاجتماعية الأخرى، بما يُعادل 27% من جملة الاستثمارات العامة.

وأكدت الوزيرة، ان هناك ترتيبًا للأولويات وفقا للموارد، وكيفية إدارة الموارد، مؤكدة أن ملف الأصول غير المستغلة يوجد 4250 قصرا ، ليست كلها قابلة لتكون أصولًا استثمارية، يتم دراسة الأصول على حدة بشكل يكون الهدف منه تحويل الأصل لمنتج استثمارى، ويتم نقل الأصول التى تنطبق عليها الشروط لصندوق مصر السيادي وفقا للقانون بعد التوجه لرئيس مجلس الوزراء، منها على سبيل المثال مجمع التحرير، ومبنى وزارة الداخلية ، والانتهاء من الأصول الكائنة فى منطقة وسط البلد ليكون هناك تصور كامل للأصول غير المستغلة بها وفقا لطبيعة الاستثمارية.

وأشارت هالة السعيد، إلى أن خطة الإصلاحات الهيكلية التى أطلقتها الدولة تركز على الاقتصاد الحقيقي فى قطاعات، الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.   

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط المصرية تتوقع نمو الاقتصاد 4.2% العام المقبل
  • وزيرة التخطيط: خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشري
  • «خارجية النواب»: لقاء الرئيس السيسي وليندسي جراهام يؤكد دور مصر بالمنطقة
  • خبير اقتصادي أميركي: سياسة بايدن التجارية اتجاه الصين خطأ فادح
  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • خبير أثري: الصحف البريطانية تهتم بالحضارة المصرية القديمة وتتحدث عن ملوكها
  • وزير الاقتصاد يبحث فرص التعاون مع نظيره الإيطالي
  • رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • "تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تفعيل التعاون مع الشركاء