أكد المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن إثيوبيا تعاملت مع ملف سد النهضة في المفاوضات بأسلوب المراوغة.

انتهاء المفاوضات بالفشل|إثيوبيا تخطط لسد جديد بعد النهضة


وأضاف المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، أن إثيوبيا طرحت حلولا غير منطقية لا ترضي الأطراف بشأن ملء سد النهضة، متابعا أنه ليس لديها أي رغبة في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.


وتابع المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن إثيوبيا خرجت عن مسار التفاوض في ملء وتشغيل السد، مستدركا بانتهاء مسار التفاوض مع إثيوبيا بشأن سد النهضة.


وفي السياق نفسه أشار المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إلى أن الضرر من الملء الأحادي للسد يكون في حدوث جفاف ممتد ل 10 سنوات، ويسبب ضررا لأكثر من ١٥٠ مليون مواطن في مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الري الموارد المائية والري المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري اتفاق قانوني ملزم الإعلامي أحمد موسى سد النهضة محمد غانم وزارة الموارد المائية ملء سد النهضة ملء وتشغيل السد

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة إجازة عيد الأضحى

كتب- أحمد عبدالمنعم:

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من المهندس أشرف درويش رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة كفر الشيخ والقائم بمهام رئيس الإدارة المركزية لشئون المياه، لاستعراض الموقف المائي وحالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرض التقرير حالة المناسيب أمام القناطر الرئيسية على نهر النيل وفرعيه والتى أظهرت وجود مناسيب كافية للإحتياجات المائية الحالية وأيضًا لاستيفاء أي تصرفات إضافية حال وجود أي طلب إضافى على المياه من المنتفعين خلال أيام الإجازة، مع تحقيق تصرفات ودرجات مناسيب ملائمة خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الري على مستوى الجمهورية وبما يستوفي كافة الإحتياجات المائية المترتبة خلف هذه القناطر، كما يتم على مدار اليوم عمل الموازنات اللازمة ما بين تخفيض وزياده مناسيب وتصرفات الترع والرياحات الرئيسية طبقا لمعدلات السحب من المنتفعين.

كما يتم المرور بشكل دوري من جانب مسئولي الري بمختلف المحافظات والسادة مهندسي الإدارة المركزية لشئون المياه لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع ، ومدى الالتزام بتطبيق المناوبات على الترع وبما يضمن توصيل المياه لكافة المنتفعين خلال فترة الأعياد.

كما يتم بشكل دائم متابعة المناسيب أمام مآخذ محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية للإطمئنان على قدرة هذه المحطات على سحب الكميات المطلوبة من المياه لتلبية الطلب الكبير على مياه الشرب خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية ، كما أنه ومع إقبال المواطنين على المدن الساحلية لقضاء فتره الإجازات والأعياد، تقوم أجهزة الوزارة على مدار الساعة بتوفير التصرفات والمناسيب اللازمة لتشغيل محطات مياه الشرب بالمدن الساحلية بأقصى طاقة مثل محطه جنوب العلمين التي تخدم مدينتي مطروح والاسكندرية وكذلك محطة شرب السيوف التي تغذي مدينة الإسكندرية، ومحطتي شرب السويس وبورسعيد.

ووجه الدكتور سويلم بإستمرار التنسيق بين الساده رؤساء المصالح والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومديرى العموم بالمحافظات المختلفة لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإطمئنان على حالة الرى بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • الموارد المائية تطمئن عبر السومرية بشأن الموقف المائي وتكشف آخر التفاهمات مع الجوار
  • حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم
  • وزير الموارد يعلن الموافقة على الخطة الزراعية بمساحات محددة
  • وزير الموارد يصدر توجيهات حول محطات ضخ المياه
  • "إثيوبيا تخصم من الإيراد المصري".. سد النهضة يستعد للملء الخامس
  • عباس شراقي يكشف تطورات الملء الخامس لسد النهضة
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة إجازة عيد الأضحى
  • وزارة الري تستعرض الموقف المائى خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك
  • المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات
  • المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات- عاجل