القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، والجيوفيزيقية، إن ليلة غد الخميس وحتى فجر الجمعة، تشهد آخر ذروة للشهب تزين السماء في عام 2023، وهي شهب الدب الأصغر "الدببيات"، وهي من الزخات الشهابية الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها نحو 10 شهب فى الساعة .

وأضاف تادرس ـ في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم ـ أن تلك الشهب يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولا تحتاج مناظير أو تلسكوبات فلكية بشرط البعد عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، ولكن ضوء القمر الأحدب سيحجب رؤية بعض الشهب الخافتة هذا العام.

وأوضح أن التوقيت السنوي لهذه الزخة يكون من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام، وتنتج هذه الشهب عن طريق الحطام الغبارى المتناثر على طول مدار المذنب Tuttle الذي تم اكتشافه عام 1790، وتسقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر Ursa Minor (بالقرب من النجم القطبي) وهو سبب تسميتها.

وعن أسباب ظهور الشهب، قال أستاذ الفلك إن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح ما بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي.

وأكد أن ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة الشهب معهد البحوث الفلكية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة : هلال الحج يزيّن السماء الليلة

يرصد هلال القمر الصغير بعد غروب الشمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل، حيث يشاهد بسهولة بالعين المجردة ويزين الأفق الغربي في حال كانت السماء صافية.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية.
أخبار متعلقة أعظم الأيام عند الله.. إمام الحرم يوصي باغتنام عشر ذي الحجة"الشؤون الإسلامية" تستقبل 2390 حاجًا عبر منفذ الربع الخاليوخلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فلكية جدة : هلال الحج يزيّن السماء اليوم هلال الحجوبين أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم أمسن منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.
وأشار أبو زاهرة، إلى أنه يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.
وأوضح أن السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع القادمة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم .

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة : هلال الحج يزيّن السماء الليلة
  • تحدث مرة واحدة.. ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء في إجازة عيد الأضحى
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في السماء قريباً
  • «البحوث الفلكية»: مرصد حلوان لا يؤخذ برؤيته في استطلاع هلال ذي الحجة
  • أمانة القصيم تزين الطرق والميادين الرئيسية بالزهور في عنيزة
  • نيفيز برفقة زوجته في مشهد رومانسي بأحدث ظهور له في إيطاليا
  • محاق ذي الحجة يًزين سماء مصر.. غدًا
  • البحوث الفلكية: استطلاع هلال شهر ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى غدا
  • البحوث الفلكية المصرية ترد على تحذيرات عالم الزلازل الهولندي بشأن حدوث زلزال قوي
  • "اقتصاديات الذكاء الاصطناعي في الزراعة المصرية" ورشة عمل ينظمها مركز البحوث الزراعية