ذكر جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الخميس، أن الشهران الأولان من الحرب على قطاع غزة شهدا زيادة بنسبة 54% في هجمات المستوطنين في الضفة الغربية.

وقال "الشاباك" إنه في الفترة من 7 أكتوبر إلى 3 ديسمبر الجاري، سجل الشاباك 201 هجوما نفذها مستوطنون، بحسب أرقام نشرتها إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيل.

وأضاف جهاز الأمن العام في إسرائيل، أنه تم تعريف 136 من هذه الحوادث بأنها “مواجهات عنيفة أو رشق حجارة” ضد الفلسطينيين، وتقول إذاعة جيش الاحتلال إن العديد من هذه الحوادث شملت أعمال عنف من جانب الإسرائيليين والفلسطينيين، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأشار التقرير إلى أن 35 حادثة شهدت استهداف المستوطنين للزراعة الفلسطينية، وتم تعريف 21 حادثة على أنها "محاولات للشروع"، مثل محاولات إشعال النار في منازل أو مركبات فلسطينية أو محاولات إلحاق الأذى الجسدي بالفلسطينيين.

وكانت تسعة من هذه الحوادث عبارة عن هجمات على قوات الأمن الإسرائيلية، بما في ذلك الحالات التي جاءت فيها القوات الإسرائيلية لفض مواجهة بين المستوطنين والفلسطينيين، ثم انقلب المستوطنون عليهم.

وفي حديثه لإذاعة جيش الاحتلال، قال مسؤول أمني إسرائيلي إن “معظم الحالات الصعبة حدثت في الشهر الأول من الحرب وكانت هناك درجة معينة من الانخفاض في الحالات منذ ذلك الحين”.

وتابع “يبذل الجيش كل ما في وسعه لحماية المنطقة، وفي مثل هذه الحوادث الخطيرة، غالبا ما يجد نفسه يحمي الجانب الفلسطيني أيضا، هؤلاء هم المئات من النشطاء المتطرفين الذين يتسببون في أضرار جسيمة للحركة الاستيطانية ككل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هجمات المستوطنين في الضفة الغربية الشاباك المستوطنين الضفة الغربية قطاع غزة الحرب على قطاع غزة هذه الحوادث

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقتحم قرى وبلدتين في رام الله وجنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت ولاء السلامين مراسلة القاهرة الإخبارية من الضفة الغربية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت إحدى قرى رام الله ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية سنجل، كما جرى اقتحام مخيم بلاطة والمنطقة الشرقية كما اندلعت مواجهات أصيب طفل فيها.

وأضافت خلال رسالة على الهواء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت منازل بمخيم بلاطة دون الإبلاغ عن وقوع اعتقالات في صفوف المواطنين، كما أنه جرى اقتحام الجلزون عند البوابة الرئيسية ونصب حاجزا عسكريا للتدقيق في الهويات.

وتابعت أن جرى اعتقال 22 شخصا خلال 24 ساعة، ليصل عدد من اعتقلوا نحو 9125 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية، كما داهمت قوات الاحتلال عددا من المنازل في جنين وغيرها.

مقالات مشابهة

  • الضفة الغربية.. استشهاد 7 فلسطينيين برصاص الاحتلال
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • 13 جريمة سطو في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري
  • إصابة واعتقال فلسطينيين في الضفة الغربية
  • اعتقال 30 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • الضفة الغربية.. إصابة 6 فلسطينيين برصاص المستوطنين
  • جيش الاحتلال يقتحم قرى وبلدتين في رام الله وجنين
  • ممثل فلسطين بالمنظمات الدولية: الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا بسبب عنف المستوطنين
  • الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية