أطلقت جامعة طنطا خلال هذا الشهر ٧ قوافل تنموية شاملة لقرى ومراكز المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" شملت، قرية عطف أبو هندى مركز قطور، وقرية شبرا قاص مركز السنطة وكفر فيالة مركز المحلة الكبرى، والشين مركز قطور، وكفر الهلاوى مركز كفر الزيات، وميت حبيب مركز سمنود، وقرية محلة اللبن مركز بسيون بالتنسيق مع محافظة الغربية، ومؤسسة حياة كريمة، تحت رعاية الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور الدكتور محمد الشبيبنى وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

شهدت القوافل توقيع الكشف الطبي على عدد 8067 حالة من خلال 16 عيادة وصرف الدواء اللازم لجميع الحالات بالمجان وتحويل 536 حالة إلى مستشفيات طنطا الجامعية لاستكمال العلاج واجراء الفحوصات اللازمة بالمجان، كما قدمت القوافل أيضا الخدمات البيطرية لأكثر 25170 رؤوس ماشية وطيور.

شارك بالقوافل عدد من أعضاء هيئة التدريس والاطباء والصيادلة، وتم توقيع الكشف الطبي في التخصصات التالية:

455 حالة في جراحة المخ والأعصاب، و789 حالة في عيادة طب الأطفال، و854 بجراحة العظام، و772 بعيادة الأمراض الجلدية، و819 بأمراض الباطنة، و355 بعيادة جراحة المسالك البولية، و829 بعيادة الأنف والأذن والحنجرة، و111 بعيادة الجراحة العامة، و426 بعيادة الأمراض الصدرية، و223 بالنفسية والعصبية، و1273 بعيادة طب وجراحة العيون، و177 بعيادة القلب والأوعية، و89 بعيادة الأسنان، و407 بعيادة التحاليل، و143 بعيادة تنظيم الأسرة، و345 بالمبادرات.

كما تم تحويل 536 حالة مستشفيات جامعة طنطا بواقع 44 جراحة مخ وأعصاب، 27 أطفال، 57 عظام، 40 جلدية، 21 باطنة، 30 مسالك بولية، 74 انف واذن وحنجرة، 28 جراحة عامة، 42 الصدر، 29 نفسية وعصبية، 126 طب وجراحة العيون. و18 قلب واوعية دموية.

كما شهدت القوافل إجراء اختبارات محو الأمية لـ 467 مواطن، كما قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض محاضرات توعوية وتثقيف صحي لأهالي القري عن مرض السكر والضغط، وأسس إدراك الأمراض النفسية وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وصحة الأم وحديثي الولادة.

كما تم توزيع ٣٠٠٠ كتاب للمراجعة النهائية لطلاب الشهادة الاعدادية خلال قوافل الجامعة ولأبناء العاملين بالمستشفيات الجامعية ضمن قوافل المساعدات.

وخلال قافلة قرية الشين مركز قطور قدمت كلية العلوم محاضرة عن كيفية صناعة الصابون والمنظفات، كما قدم المركز الرئيسي للخدمات المجتمعية، محاضرات توعوية تناولت خلالها الزواج المبكر وأثاره على المجتمع صحيا ونفسيا، ودور المرأة المصرية المجتمعي السياسي والاجتماعي، وتمكين المرأة المصرية وما له من أثر عليّ استقرارها وتميزها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة طنطا تقديم الرعاية الطبية وصرف الدواء بالمجان جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء توقع مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الأدوية والأجهزة الطبية الكوبي

وقّعت هيئة الدواء المصرية مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي «CECMED»؛ تتويجاً للتعاون المستمر بين مصر ودولة كوبا، ويمثل هذا الحدث محطة بارزة في الجهود التعاونية بين السلطتين في مجال تنظيم المنتجات الطبية.

وقام بالتوقيع من الجانب المصري الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، ومن الجانب الكوبي الدكتورة أولغا ليديا جاكوبو كازانويفا، مدير مركز مراقبة الدولة لأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي، وذلك بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء الدكتور بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، والسفير الدكتور سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، والسفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، والسفير مانيول روبيدو، سفير كوبا في مصر، والسفير شريف رضا، سفير مصر في كوبا، والعديد من قيادات الهيئة، وممثلين عن شركات صناعة الدواء.

تنفيذ الآليات المناسبة لتفعيل بنود المذكرة

وعلى هامش التوقيع، أكد رئيس هيئة الدواء حرص الهيئة على تنفيذ الآليات المناسبة لتفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، ودعم التبادل التجاري بين البلدين، وتوسيع نطاق نفاذ الدواء المصري إلى السوق الدوائي الكوبي.

تبادل المعلومات والتعاون في الممارسات المعملية

ونصت مجالات التعاون على تعزيز التفاهم بين كلا الطرفين فيما يتعلق بالإطار التنظيمي والمتطلبات والعمليات الخاصة بكل منهما، وكذلك تسهيل مبادرات التعزيز التنظيمي المستقبلية لكلا الطرفين، وتبادل المعلومات والقيام بعمليات تعاون فيما يتعلق بالممارسات المعملية الجيدة «GLP»، والممارسات السريرية الجيدة «GCP»، وممارسات التصنيع الجيدة «GMP»، وممارسات اليقظة الدوائية الجيدة «GPvP»، وأيضاً تبادل المعلومات والخبرات في تقييم الأنظمة التنظيمية باستخدام أداة المقارنة المعيارية العالمية «GBT» الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، والمشاركة في المؤتمرات، والندوات، والحلقات الدراسية، والمنتديات العلمية والعملية التي ينظمها الطرفان، وبناء القدرات في المجالات المتفق عليها بين الطرفين، والتنسيق في المحافل الدولية، وأي مجالات أخرى محل اهتمام مشترك من الطرفين.

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على التعاون المستمر مع مختلف الدول في مجال المستحضرات والمستلزمات الطبية، وتبادل الخبرات ودعم الكوادر العاملة بمجال الدواء، ودعم نفاذ المستحضرات الطبية المصرية بالأسواق الإقليمية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء توقع مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الأدوية والأجهزة الطبية الكوبي
  • بالمجان.. الكشف على ١٠٠٧ مواطنين خلال قافلة طبية في البحيرة
  • جامعة قناة السويس تُطلق قافلة طبية توعوية شاملة لأهالي قرية "الشهيد الخيري
  • محافظ الغربية يؤكد على التعاون الوثيق مع جامعة طنطا
  • جامعة قناة السويس تُطلق قافلة طبية توعوية شاملة لأهالي قرية «الشهيد الخيري»
  • محافظ الغربية: تنسيق كامل مع جامعة طنطا لإطلاق قوافل شاملة بالقرى
  • الكشف علي 2000 حالة في 8 تخصصات خلال قافلة مجانية ببني سويف
  • رئيس جامعة طنطا يستعرض الخطوات التنفيذية لإنشاء كلية الدراسات البينية
  • جامعة بني سويف تُطلق قافلة شاملة لقرية "كوم الصعايدة"
  • جامعة بني سويف تطلق قافلة توعوية شاملة لقرية «كوم الصعايدة» بمركز ببا