تنطلق صباح غد الإثنين على أرضية ميدان السوان في إمارة رأس الخيمة، فعاليات النسخة 13 لمهرجان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة (السوان–2023-2024)، تحت رعاية رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

يستمر المهرجان على مدار 6 أيام تدور منافساته لفئات" الحقايق" و "اللقايا" و"الايذاع " و"الثنايا" و "الحول" و "الزمول"، و تتنافس خلالها "هجن الجماعة" على الجوائز العينية والنقدية القيمة، والتي تشارك للمرة الأولى مع 174 شوطاً و12 رمزاً، بالإضافة إلى 7 أشواط تم تخصيصها للسباق التراثي.

وخصصت اللجنة المنظمة جوائز نقدية قيمة للفائزين بالأشواط النقدية أو الرموز، ويحصل الفائزون بأشواط الرموز للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا على كأس ومليون ونصف المليون درهم لأشواط الابكار، وكأس ومليون درهم لأشواط الجعدان، فيما يحصل الفائزون في اليوم الختامي المخصص للحول والزمول على سيف و5 ملايين درهم لشوط الحول المفتوح، بجانب خنجر و مليوني درهم لشوط الحول المحليات، بينما يحصل الفائزون بأشواط الزمول المفتوح والمحليات على بندقية ومليون ونصف المليون درهم، ويحصل الفائز بشوط الزمول المحليات على بندقية ومليون درهم.

يذكر أن النسخة الأولى للمهرجان انطلقت في 2012 في منطقة السوان في رأس الخيمة، ثم مضى المهرجان عاماً تلو آخر يحقق حضوراً ومشاركات واسعة من قبل ملاك الهجن من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وجه بإقامة هذا المهرجان سنوياً، ويحظى من خلاله أبناء الإمارات التي تحتضن السباقات بأشواط خاصة، لتكون أول أربعة أشواط خلال الفترة الصباحية من المهرجان مخصصة لزيادة التنافس بينهم.
كما يحظى المهرجان بمتابعة ودعم كبيرين من القيادة الحكيمة، فيما أصبح المهرجان ملتقى سنوياً بين إمارات الدولة، وينتظره المهتمون بهذه الرياضة ومحبوها كل عام للمشاركة في المنافسات التي تعد جزءاً من موروث الإمارات، وكانت محل اهتمام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورعايته ورؤيته في المحافظة على تراث الآباء والأجداد وتناقله بين الآجيال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة محمد بن زايد سباقات الهجن محمد بن زاید آل نهیان

إقرأ أيضاً:

خليفة بن طحنون وزايد بن طحنون يعزيان بوفاة سالم العرياني

العين (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: «الإمارات للجينوم» برئاسة خالد بن محمد يرسخ موقع الدولة العلمي العالمي أم الإمارات: النهوض بكفاءة المرأة لتحقيق الرخاء والتقدم

قدَّم معالي الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، والشيخ زايد بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير مكتب ممثِّل الحاكم في منطقة العين، واجب العزاء في وفاة المغفور له سالم عبدالله العرياني.
وأعرب معالي الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، والشيخ زايد بن طحنون بن محمد آل نهيان، خلال زيارتهما مجلس الظاهر في مدينة العين، عن صادق تعازيهما ومواساتهما لأسرة الفقيد، داعيَيْن المولى عزَّ وجلَّ أن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع وزير الداخلية في أذربيجان
  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2,160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين بـ 1.68مليار درهم
  • محمد بن زايد يبحث التعاون مع وزير الداخلية الأذربيجاني
  • رئيس الدولة يستقبل وزير داخلية أذربيجان
  • رئيس الدولة يستقبل وزير الداخلية في أذربيجان
  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2,160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين بقيمة 1.68مليار درهم
  • خليفة بن طحنون وزايد بن طحنون يعزيان بوفاة سالم العرياني
  • القائم بالأعمال بسفارة الدولة يحضر حفل تنصيب رئيس السلفادور
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس البرتغال باليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس البرتغال باليوم الوطني لبلاده