روسيا – صرحت المتحدثة باسم مجلس الوزراء الأرميني نازلي باغداساريان، امس الثلاثاء أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان بحث مع رئيس أذربيجان إلهام علييف أجندة السلام الأرمينية الأذربيجانية.

وقالت باغداساريان لوكالة “أرمينبريس”: “خلال القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة، جرت اتصالات غير رسمية بين رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان، ونوقشت القضايا المتعلقة بأجندة السلام بين أرمينيا وأذربيجان، وجرت المناقشات في شكل ثنائي”.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت سابق من اليوم، أن باشينيان وعلييف أبديا استعدادهما لإتمام مفاوضات السلام والتوصل إلى معاهدة سلام.

وفي العام الماضي، بدأت يريفان وباكو، بوساطة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مناقشة معاهدة سلام مستقبلية.

وفي نهاية شهر مايو من هذا العام، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إن يريفان مستعدة للاعتراف بسيادة أذربيجان داخل الحدود السوفيتية، أي مع قره باغ.
وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي إلى أن القيادة الأرمينية اعترفت بشكل أساسي بسيادة أذربيجان على قره باغ.
وكما صرح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، فإن أذربيجان وأرمينيا قد توقعان معاهدة سلام قبل نهاية العام إذا لم تغير يريفان موقفها.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خلال لقاء السيسي.. نائب رئيس غينيا الاستوائية يشيد بالتقدم التنموى المصري الكبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض نائب رئيس غينيا الاستوائية مجريات زيارته لمصر، التي التقى خلالها برئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء لبحث سبل دفع التعاون الاقتصادي، والارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وأشاد  نائب رئيس غينيا الاستوائية بما شاهده من تقدم تنموي لافت في مصر، بشكل يمثل إضافة حقيقية وملموسة لقدرات وإمكانيات القارة الأفريقية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "تيودورو نجيما أوبيانج مانج"، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، والوفد الوزاري المرافق له الذي يضم وزراء الخارجية والأمن والصحة والزراعة، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن نائب رئيس غينيا الاستوائية استهل اللقاء بتسليم رسالة من الرئيس "أوبيانج نجيما" رئيس غينيا الاستوائية، تضمنت الإعراب عن تقديره البالغ لمصرالرئيس، وتوجيه الدعوة لزيارة غينيا الاستوائية، وهو ما ثمنه الرئيس، مرحباً بإتمام الزيارة في موعد يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية، ومؤكداً حرص مصر على مساندة جهود حكومة غينيا الاستوائية لتحقيق التنمية، ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية القوية بين البلدين.

وقد استعرض نائب رئيس غينيا الاستوائية في ذلك الإطار مجريات زيارته لمصر، التي التقى خلالها برئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء لبحث سبل دفع التعاون الاقتصادي، والارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين، مشيداً بما شاهده من تقدم تنموي لافت في مصر، بشكل يمثل إضافة حقيقية وملموسة لقدرات وإمكانيات القارة الأفريقية.

وفي ذلك الإطار، أكد الرئيس التزام مصر الكامل بمواصلة تعميق جميع أطر التعاون مع الأشقاء الأفارقة، مشيراً إلى الفرص الواعدة لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين، بما يتيح للشركات المصرية العمل في المجالات ذات الأولوية لغينيا الاستوائية، وعلى رأسها قطاعات البنية التحتية وإنشاء المدن والتجمعات العمرانية، والطاقة والنقل، والصحة والدواء، حيث أعرب نائب الرئيس الغيني في هذا الصدد عن التطلع لنقل الخبرة المصرية المتميزة والمشهود لها عالمياً في القضاء على التهاب الكبد "فيروس سي".

كما تناول اللقاء أيضاً الأوضاع القارية والإقليمية، حيث ثمن الرئيس مواقف غينيا الاستوائية الداعمة للقضية الفلسطينية، مستعرضاً الجهود المصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع بالقارة الإفريقية، وجهود تعزيز السلم والأمن القاريين، بما يدعم مسار التنمية الشاملة في القارة
 

مقالات مشابهة

  • خلال لقاء السيسي.. نائب رئيس غينيا الاستوائية يشيد بالتقدم التنموى المصري الكبير
  • سيف بن زايد يستقبل وزير داخلية أذربيجان
  • مدبولي ونائب رئيس غينيا الاستوائية يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • مسؤول روسي لـRT: تجارة روسيا مع الإمارات ستشهد نموا ملحوظا في 2024
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • لافروف ووانغ يي يبحثان تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا
  • سويسرا: نتطلع لعقد قمة دولية بمشاركة روسيا بشأن السلام في أوكرانيا
  • آلاف الأرمينيين يطالبون بتنحية رئيس الوزراء بعد إعادة مناطق حدودية لأذربيجان
  • المتظاهرون في يريفان يقضون الليل أمام مبنى البرلمان (فيديو)
  • رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب