كتب- محمد شاكر

تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر عرض "زنوبيا" ملكة الشرق لفرقة فرسان الشرق للتراث من تصميم وإخراج كريمة بدير، تأليف محمد زناتى، إعداد موسيقى أحمد الناصر وتصميم ديكور وملابس أنيس إسماعيل وذلك فى الثامنة مساء الخميس 28 ديسمبر على مسرح سيد درويش "أوبرا الاسكندرية ".

يعكس العرض صورة للمرأة العربية الحاكمة القوية الجميلة وتتمثل في الملكة زنوبيا التي اشتهرت بشجاعتها وخوضها حروب عديدة وبسط نفوذها علي آسيا الوسطي ونجحت فى توسيع مملكتها لتمتد من شواطئ البوسفور في تركيا لضفاف نهر النيل بمصر، وباتت مملكة زنوبيا أهم الممالك وأقواها في الشرق وذلك من خلال قصة فتاه تحاول الانتحار بعد أن يأست من الحياة وتتصارع بداخلها روحين احداهما تشجعها علي الحياة والاخرى تدفعها الى الموت.

يقوم بأداء الأدوار الرئيسية مى رزيق ( إمرأة العصر)، شريف صبحى(الموت) ، الحياة(حماده شوشه) ، ياسمين بدوى ودنيا محمد (زنوبيا) ، فاطمة الشبراوى (العراف)، محمد هلال، ابراهيم خالد، نادر جمال (أورليانوس)، عبد الرحمن دسوقى (أذنيه)، هنا مصطفى (راقصة البلاط)، نور عمر وهانى حسن (ملك الفرس) واشرف كوداك (الظلام).

الجدير بالذكر أن فرقة فرسان الشرق يشرف عليها حاليا المدير الفنى عصام عزت ، أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم بعدها توالت عروضها التى لاقت استحسان وإعجاب الجمهور وحققت نجاحاً كبيراً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر زنوبيا آسيا الوسطي طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا

في إطار توجهات الثقافة المصرية الهادفة إلى صون التراث الإبداعي بمختلف أشكاله تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا بعنوان "ليلة مع السينما المصرية" لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس 13 يونيو على المسرح الكبير.
..يتضمن البرنامج مختارات من أجمل الأعمال الغنائية والموسيقية التي تضمنتها أشهر أفلام  السينما المصرية منها " يا جميل ياللى هنا ، بتلومونى ليه ، عشان مليش غيرك،  عرباوى،  يارايحين للنبى الغالى ، مستحيل ، وحياة عنيك ، القريب منك بعيد ، الطير المسافر ،١٠٠ سنه سينما " ويؤديها نجوم الأوبرا وهم : صابرين النجيلي ، كنزي ، سمية وجدي ، رحاب مطاوع ، وليد حيدر ، محمد متولي ، محمد حسن، مصطفى النجدي.

يذكر أن فرقة عبد الحليم نويرة تأسست عام 1967 بـقـيادة المايسترو عبد الحليم نويرة تحت اسم فرقة الموسيقى العربية بهدف إحياء التراث الغنائي الأصيل وتقديم الأشكال الغنائية والموسيقية التراثية المختلفة.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية في حفل التراث بأوبرا الإسكندرية
  • الموسيقي العربية تقدم روائع فايزة أحمد بأوبرا الإسكندرية الخميس
  • ليلة كلاسيكية مع أغاني فايزة أحمد والموسيقى بأوبرا الإسكندرية
  • خالد النبوي يشوق جمهوره ويروج لفيلم "أهل الكهف"
  • حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • «تونا الجبل».. تعرف على حكاية أشهر المعالم الأثرية في المنيا (فيديو)
  • نائب قائد عام شرطة عجمان يكرم عدداً من الموظفين المتميزين والمتعاونين
  • حكاية زوج ملاحق على يد زوجته بدعوى حبس بعد تخلفه 7 أشهر عن سداد أجر المسكن