قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن الظلمات في الدنيا والآخرة تكون من أصعب الأشياء التي يمر عليها الإنسان.
وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: إن الظلمات في الدنيا والآخرة تكون على 5 أنواع وهي:

الذنوب ظلمة، وسراجها النور الذي يزيل هذا الظلام وهى التوبة، مستشهدا في ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم- حينما قال" إن العبد إذا أذنب كتبت نقطة سوداء في قلبه، فإن تاب نزعت وثقل قلبه، فإن زاد زادت حتى تغلق قلبه، وذلك الوارد في كتاب الله تعالى:" كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون".

2- القبر ظلمة وسراجه الصلاة، فالصلاة تكون معك أيها المسلم في قبرك تنوره، وتجعل الملكين يعاملوك معاملة طيبة، فالذي يحافظ على الصلاة ينور الله قبره، فحافظ عليها.

3- الميزان ظلمة، وسراجه "لا إله إلا الله"، فالذي يريد أن ينور الله ميزانه يكثر من قول لا إله إلا الله، ويعمل بها ويعيش معها ويصاحبها، وهي أثقل شئ في ميزان العبد يوم القيامة.

راتبك الشهري عليه زكاة مال في هذه الحالة.. علي جمعة يكشف عنها يصيب الأبناء بالفقر.. الشعراوي يحذر الآباء والأمهات من هذا الدعاء


4- الصراط ظلمة، وسراجه اليقين، فاليقين بالله، والثقة به، وحسن الظن بالله، تنجيك من الصراط وتنوره لك، فقد قال الله في رحلة سيدنا إبراهيم " وليكون من الموقنين" فرحلة اليقين عظيمة" فقال تعالى": فما ظنكم برب العالمين"، مستشهدا في ذلك بما قاله رسول الله ﷺ: يقول الله: "أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، إن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ، ذكرته في ملإ هم خير منهم، وإن تقرب مني شبرا، تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا، تقربت منه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة".
5- والآخرة ظلمة، وسراجها العمل الصالح، حيث يشفع فيك العمل الصالح يوم القيامة ويأخذ بيدك حتى يدخلك الجنة.

5- والآخرة ظلمة، وسراجها العمل الصالح، حيث يشفع فيك العمل الصالح يوم القيامة ويأخذ بيدك حتى يدخلك الجنة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ رمضان عبد الرازق الذنوب الازهر الشريف حسن الظن بالله العمل الصالح

إقرأ أيضاً:

رصف شارع السلخانة القديمة ببلطيم بطول 600 متر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، الإنتهاء من أعمال رصف شارع السلخانة القديمة، بطول 600 متر، بمدينة بلطيم، مشددًا بإنهاء أعمال الرصف على مستوى المحافظة، طبقًا للجدول الزمنى المحدد لتنفيذ أعمال الخطة الإستثمارية لهذا العام.

قال محافظ كفرالشيخ، أن أعمال الرصف شملت  وضع طبقة الأسفلت النهائية بشارع السلخانة القديمة، بطول 600 متر، وعرض 6 متر، بمدينة بلطيم، ضمن مشروعات الخطة الإستثمارية للعام المالى 2024-2023، وتتضمن خطة الرصف أيضًا العديد من الطرق الرئيسية والفرعية فى شرق وغرب المدينة، وذلك تحت إشراف اللواء عمرو الفداوى رئيس مركز ومدينة بلطيم.

أضاف محافظ كفرالشيخ، أنه يتم متابعة المشروعات التى تتم على أرض الواقع داخل المحافظة بصفة دورية، ومتابعة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الإستثمارية الحالية للعام المالى 2024-2023، وعمل التقارير الفنية بذلك أسبوعيًا، ومتابعتها ميدانيًا على الطبيعة، مكلفًا بإعلان موعد تنفيذ أعمال الخدمات "الرصف – الكهرباء – مياه الشرب والصرف الصحى"، كبطاقة أعمال للمواطن على كل مشروع، موضحًا بها الجدول الزمنى للتنفيذ ونسبته وموعد نهو الأعمال، لافتًا أنه سيتم تطبيق غرامات تأخير وإتخاذ إجراءات قانونية وفورية ضد المقصرين.

أكد محافظ كفرالشيخ، أن المحافظة تشهد طفرة كبيرة فى مجال مشروعات البنية التحتية لقطاع الطرق بإعتباره قطاعًا حيويًا وأحد عوامل دفع عملية التنمية المستدامة للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

شدد محافظ كفرالشيخ، على الإلتزام بمواعيد العمل، وتحقيق الإنضباط فى العمل، والتعايش مع مشاكل المواطنين، والإلتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنجاز أعمال الرصف، وإستخدام مواد عالية الجودة فى أعمال الرصف، ومراعاة المواصفات الفنية خلال أعمال الرصف، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل حركة المرور خلال فترة العمل، مشيرًا إلى إستمرار أعمال رفع الكفاءة والتطوير التى تشهدها مختلف الطرق بمراكز ومدن المحافظة، تحت إشراف مديرية الطرق بكفرالشيخ، والهيئة العامة للطرق والكبارى، فى إطار خطة التطوير الشاملة للطرق بالمحافظة بالتوازى مع كافة القطاعات الأخرى.

كلف محافظ كفرالشيخ، برفع المخلفات والقمامة، وتدعيم وتجهيز الطرق، ورفع التشوينات، وتحقيق الإنضباط والسيولة المرورية، وإستمرار أعمال حملات إزالة الإشغالات بجميع شوارع مراكز ومدن المحافظة، ومصادرة جميع الإشغالات المخالفة، وعمل محاضر للمخالفين من أصحاب المحلات وكذلك الباعة الجائلين، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، وحظر التعدى على الطريق العام، وإزالة الأرصفة المخالفة، وتوسعة الشوارع وإعادتها لأصلها، والعمل على رفع مستوى الخدمات والمرافق والتواصل مع المواطنين ميدانيًا، مؤكدًا أنه لن يسمح بالمساس بحق المواطن فى السير والمرور فى شوارع مناسبة، يتم فيها مراعاة ضوابط خطوط التنظيم لعرض تلك الشوارع، وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

IMG-20240601-WA0076 IMG-20240601-WA0078 IMG-20240601-WA0075

مقالات مشابهة

  • العراق يدعم مبادرة الرئيس الأميركي بشأن غزة
  • سر البركة والتوفيق في الحياة.. تخلص من الهم والكرب العظيم
  • توريد 340 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • أشرف سالمان: مصر تباركت بالعائلة المقدسة.. وفيلم أم الدنيا يوثق التنويع والتراث
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • انتظام سير العمل بمنظومة الخبز المدعم في المنيا
  • رصف شارع السلخانة القديمة ببلطيم بطول 600 متر
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • مكاتب بريد القليوبية تعمل يومي الجمعة والسبت لصرف المعاشات.. تعرف عليها
  • موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلهم