شفق نيوز/ أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، يوم الأربعاء، على اهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق .

جاء ذلك خلال لقائه بمجموعة من رؤساء الشركات الايرانية، وفقا لما اعلنته وزارة النفط العراقية في بيان اليوم.

ونقل البيان عن عبد الغني، قوله ان العراق قد دعا الشركات الدولية المتخصصة المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة ، لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق والتي تضم فرص واعدة ومهمة .

وأشار الوزير الى دعم واسناد الحكومة والوزارة لهذه المشاريع الاستراتيجية ، وتوفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة لأهميتها في تطوير الصناعة النفطية ، وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار والتنمية المستدامة .

واثنى عبد الغني بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين ، وحرصهما على تعزيز افاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة ، مشيراً الى اهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات التخصصية ومنها، الغاز ، الاستكشافات ، الحفر، الانابيب ، التدريب ، الحقول المشتركة ، الطاقة المتجددة ، التصفية ، البنى التحتية وغيرها ، مرحباً بالشركات الايرانية في تنفيذ المشاريع في قطاع النفط والطاقة.

وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين في وزارة النفط الايرانية ، واعضاء الوفد العراقي المرافق للوزير ، الى جانب السفير العراقي في ايران.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط التقى زيدي فر معاون وزير النفط للشؤون الهندسية والبحوث التقنيات النفطية، وجرى بحث فرص التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النفط والطاقة .

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران قطاع النفط قطاع النفط والطاقة فی قطاع

إقرأ أيضاً:

خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا ارتفعت خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الإدارة في جدول لها، إن "متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من 9 دول رئيسية بلغت 6.120 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 363 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.757 ملايين برميل يوميا".

وأضافت أن "صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت 228 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 102 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 126 ألف برميل يوميا".

وأشارت الإدارة إلى أن "أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.974 ملايين برميل يومياً، ، تلتها المكسيك بمتوسط 987 الف برميل يوميا، تلتها السعودية بمتوسط 278 ألف برميل يومياً، ومن نيجيريا بمعدل 208 آلاف برميل يومياً".

 

ووفقاً للجدول، فإن "كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام ، من الإكوادور كانت بمعدل 149 ألف برميل يوميا، ومن البرازيل بمعدل 134 ألف برميل يوميا، ومن ليبيا بمعدل 87 ألف برميل يوميا ،ومن كولومبيا بمعدل 75 ألف برميل يوميا".

مقالات مشابهة

  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • ارتفاع كبير لصادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • رئيس COP28 يرحب ببيان قادة مجموعة السبع.. تفاصيل
  • رئيس COP28 يرحب ببيان قادة مجموعة السبع الداعم لـبنود «اتفاق الإمارات»
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية