صدى البلد:
2024-05-31@07:28:10 GMT

خلال 2023.. إصدار 122 كتاب مترجم للمركز القومي

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

أصدر المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، 122 عنوانًا مترجما خلال العام منها: الجزء الخامس من القاموس الموسوعي في العلوم النفيس، موسوعة علم الاجتماع، مغامرة المنهج، التدين والحراك في مصر، مقدمة في التصوف المسيحي، الاستشراق هيمنة مستمرة، مقدمة في الأناجيل الثلاثة، الكتاب البري" وغيرهم من الموضوعات التى تناقش وتطرح كافة القضايا المشكلات.

وأطلق المركز 12 نسخة من مسابقة "كشاف المترجمين" في الجامعات والمحافظات والتى تهدف إلى اكتشاف ودعم جيل جديد من المترجمين في كافة مجالات الآداب والفنون، كما منح 5 جوائز في الترجمة وهي "جابر عصفور في مجال الآداب والدراسات النقدية "الدورة الثانية"، جمال حمدان في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية "الدورة الثانية"، سميرة موسى للترجمة في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم "الدورة الثانية"، ثروة عكاشة لترجمة الفنون من العربية وإليها "الدورة الثانية"، الترجمة للشباب "الدورة الثانية".

وقدم المركز 100 فعالية ثقافية وفكرية خلال العام تنوعت بين الندوات وعروض الكتب إلى جانب حفلات توقيع الإصدارات والاحتفال بشباب ورواد المترجمين، وأهدى المركز إصداراته إلى 43 مؤسسة حكومية وأهلية وجامعات مصرية والمكتبات العامة والسفارات المراكز الثقافية في الداخل والخارج، وشارك المركز بإصدارته في 10 معارض للكتب داخلية وخارجية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز القومي للترجمة هيمنة مستمرة الدورة الثانیة

إقرأ أيضاً:

جائزة التفوق.. حامد عبدالرحيم عيد: النجاح إصرار ومثابرة

حصد الدكتور حامد عبدالرحيم عيد، أستاذ الكيمياء بجامعة القاهرة، جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعماله الثقافية والاجتماعية والكيميائية على مدار مسيرته العلمية الممتدة لـ30 عاماً من الإنتاج العلمى والأدبى.

وقال «عبدالرحيم»، فى تصريحات خاصة، إن جريدة «الوطن» تبذل جهداً كبيراً وتُقدم محتوى إعلامياً هادفاً يستحق المتابعة، وأسهمت فى تنوير وتثقيف الشعب المصرى، علاوة على نقل الأحداث بموضوعية ونزاهة.

وعن تفاصيل حصوله على جائزة الدولة للتفوق قال أستاذ الكيمياء بجامعة القاهرة: «حصلت على جائزة الدولة للتفوق عن أعمالى الثقافية والاجتماعية، وأستغل الفرصة فى توجيه رسالة لكل من يريد النجاح فى أى مجال، مفادها أن النجاح ليس مشروطاً إلا بالإصرار والمثابرة وتحديد الأهداف».

وأضاف: «أنتجت أكثر من 60 إصداراً متنوعاً ما بين العلوم التطبيقية فى الكيمياء والأدب والثقافة، بينها 35 ورقة بحثية فى الكيمياء، 12 ورقة منشورة فى مجلات عالمية، و30 إصداراً فى العلوم الاجتماعية باللغة الإنجليزية».

وتابع: «لدىّ إنتاج فى العلوم الاجتماعية، كما أعمل فى تخصصى الكيميائى، ونشرت 5 كُتب باللغة العربية، بينها كتاب بعنوان أنفاس التاريخ، وآخر كتاب شاركت فيه مع مجموعة من العلماء المصريين بعنوان علماء مصريون عظماء، أبرزهم مصطفى مشرفة وعلى إبراهيم، يستعرض قصص مجموعة من العلماء فى مجال العلوم الطبيعية الذين أسسوا النهضة العلمية لمصر فى القرن العشرين».

مقالات مشابهة

  • جائزة التفوق.. حامد عبدالرحيم عيد: النجاح إصرار ومثابرة
  • جامعة القاهرة تعتمد أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2023
  • القومي للترجمة يُهدي قرى حياة كريمة 25 ألف نسخة من إصداراته
  • القومي للترجمة يُهدي قرى "حياة كريمة" 25 ألف نسخة من إصداراته
  • «القومي للترجمة» يُهدي قرى «حياة كريمة» 25 ألف نسخة من إصداراته 
  • فوز 6 من جامعة عين شمس بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية
  • 36 أستاذًا.. "الخشت" يعتمد أسماء الفائزين بجوائز جامعة القاهرة لعام 2023
  • جامعة القاهرة تكرم 36 عالمًا بجوائز التميز لعام 2023
  • المركز الوطني للأرصاد يعلن أبرز الظواهر الجوية المحتملة في حج هذا العام.. الثلاثاء المقبل
  • عبر مؤتمر صحفي.. “الأرصاد” يعلن أبرز الظواهر الجوية المحتملة في حج هذا العام الثلاثاء المقبل