الاقتصاد نيوز ـ متابعة

تواصل مسلسل تسريح الموظفين من شركات التكنولوجيا، على مختلف أحجامها، خلال العام 2023، وهو المسلسل الذي بدأ في أعقاب الخروج من تبعات جائحة كورونا.

مع بزوغ العمل والدراسة من المنزل إبان فترة الجائحة، اضطرت عديد من الشركات التكنولوجية إلى التوسع في تعيين موظفين جدد لمواكبة الضغط والطلب الهائل على الخدمات التكنولوجية، لدعم توجهات العمل من المنزل.

وبعد عودة الحياة إلى طبيعتها اضطرت كثيراً من الشركات إلى تسريح العمالة الزائدة.

ويعد ذلك ضمن مجموعة من الأسباب التي دفعت إلى الواجهة ظاهرة تسريح الموظفين من الشركات التكنولوجية، سواء الكبرى أو الناشئة خلال العامين الماضيين.

العام 2023 كان عاماً مضطرباً بشكل عام بالنسبة لصناعة التكنولوجيا، والتي فقدت 260,509 وظيفة حتى 22 ديسمبر (كانون الأول)، وفقًا لبيانات موقع التتبع Layoffs.fyi.

يمثل هذا العدد ما يقرب من 100000 عملية تسريح للعمال أكثر من العام 2022 بأكمله، وفقًا لتقارير الموقع الذي يرصد عمليات التسريح يومياً في الشركات التكنولوجية.

تشمل الشركات الـ 1,175 التي قامت بتسريح الموظفين على مدار العام عمالقة التكنولوجيا مثل Amazon وMeta وMicrosoft.

ويشار إلى أن رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفدرالي والمخاوف من الركود القادم جعل الصناعة عرضة بشكل خاص للتخفيضات بعد سنوات من النمو غير المقيد تقريبًا.

ومع ذلك، فهي ليست كلها أخبارًا سيئة بالنسبة للتكنولوجيا، إذ أدى انفجار الذكاء الاصطناعي إلى زيادة 1000% سنويًا في إعلانات الوظائف ذات الصلة في سوق العمل Upwork.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- كشف مسئول بشركة “شلاتين للثروة المعدنيةأن 3 شركات أجنبية فازت بالمزايدة العالمية التى طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض الذي عقد أمس الإثنين.

وقال المسئول إن الشركات الفائزة إحداها روسية، وأخرى إنجليزية، والأخيرة سعودية، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة.

وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في نيسان/أبريل من العام الماضي، مع تحديد موعد 10 آب/ أغسطس لإغلاق باب التقديم، ولكن بناءً على طلب الشركات، تم تمديد المدة 5 مرات حتى تم إغلاقها في مارس العام الجاري.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما في ذلك شركات سعودية، إنجليزية، روسية، أسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وقد تم تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقًا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية. وأوضح مصدر في تصريحات سابقة لذات الصحيفة، أن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة في بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق في منطقة وادي العلاقي، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقي الشركة عروضًا مناسبة لهذه المناطق في المزايدة التي قيمت. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

 

المصدر: جريدة البورصة

مرتبط

مقالات مشابهة

  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • 3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر
  • خماسية اليابان تتطيح بمدرب سوريا
  • تسريح العمال في التكنولوجيا يستمر: مايكروسوفت وجوجل تقودان الموجة الجديدة
  • الغمراوي: 95% من شركات الدواء في مصر قطاع خاص و5% تملكها الدولة
  • عددهم 500.. "صندوق الشهداء" يستعد لاستقبال الحجاج من مستفيديه
  • الاتصالات النيابية: شركات الهاتف النقال تحتكر العمل بخدمات رديئة للمواطن
  • مسلسل حرائق حقول القمح يتواصل في كركوك
  • تحذيرات من تسريح جماعي لموظفي طيران اليمنية و”الشركات المرتبطة بها” بعد نقل ما تبقى من إداراتها في صنعاء إلى عدن
  • وزير العدل يوجه بمعاقبة موظفي مديرية تنفيذ النجف المتورطين بقضايا ابتزاز