قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه كلما زادت المناعة كلما صعب على الفيروسات الاستمرار فتقوم بالتحور للتغلب على الجهاز المناعي، ولكن التحورات في الفترة الأخيرة مرتبطة بسرعة انتشار ولكن قلة في شدة المرض.

أستاذ بطب المنصورة: تضخم الغدد الليمفاوية أبرز أعراض حالات متحور كورونا نصائح وزارة الصحة والصحة العالمية .

. للوقاية من متحور كورونا الجديد

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، مساء اليوم المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أنه لم يعد هناك ما يسمى بـ "إنفلونزا الخنازير" إذ أن منظمة الصحة العالمية غيرت المصطلح إلى إنفلونزا موسمية، والوزارة نفت أن يكون هناك متحور جديد من متحور كورونا الجديد، ولكن فيروس jn1 متواجد.

فارق بين الفيروس الأصلي كورونا والمتحور منه

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى أنه يوجد فارق بين الفيروس الأصلي كورونا والمتحور منه، وهو أن المتحور الجديد أسرع انتشارا وهذه هي خطورته، إذ أن الفيروسات تتحور لتتمكن من التغلب على الجهاز المناعي.

وعن التبرع بالأعضاء عقب الوفاة، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن 58 شخص قدموا أوراق للتبرع بأعضائه بعد الوفاة، وأي شخص من حقه أن يوصي بالتبرع بأعضائه بعد الوفاة، ولكن الكشف الطبي والصحي والتوافق يتم على العضو نفسه وليس الشخص أي أنه في حالة التبرع من حي إلى حي يتم الكشف على المتبرع والمُتبرع له.  

ويعيش المواطنين حالة من القلق والحذر في الوقت الحالي ، ويتسال الكثير على منصات التواصل الاجتماعى "فيسبوك" عن طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد المعروف باسم "JN.1" بعد إعلان وزارة الصحة عن ظهور حالتي إصابة بالمتحور الجديد.

وياتى ذلك بالتزامن مع أعلان وزارة الصحة والسكان، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر، وأن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف.

كما لا توجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد..
ما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج.

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، "JN.1" على أنه متحور مثير للاهتمام، ونصحت باتخاذ تدابير للوقاية من العدوى والاعتلال الشديد باستخدام جميع الأدوات المتاحة، ومنها:

- ارتداء كمامة عندما تكون في أماكن مزدحمة أو مغلقة أو سيئة التهوية، والحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، قدر الإمكان.

- الحرص على تحسين التهوية.

- الحرص على الآداب التنفسية، ومنها تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

- المواظبة على تنظيف الأيدي.

- متابعة التطعيمات ضد كوفيد والأنفلونزا.

- البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض.

- الخضوع للفحص إذا ظهرتَ عليك أعراض، أو إذا كنتَ خالطتَ شخصًا مصابًا بكوفيد أو بالإنفلونزا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا متحور كورونا الجديد الصحه السيسى من متحور کورونا الجدید وزارة الصحة والسکان الجهاز التنفسی

إقرأ أيضاً:

الصحة: إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل على مدار ثلاثة أيام بمحافظة الإسكندرية بحضور مديري إدارات مكافحة العدوى، والصيدلة، والمعامل المركزية بمديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية، وذلك لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات ، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة تضمنت عرض التقييم الحالي للمستشفيات ومناقشة أهم التحديات وخطط العمل المستقبلية لتحقيق مستهدف مؤشرات الأداء والحصول على معايير الاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأوضح «عبدالغفار» أنه تم إدراج عدد 45 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، منذ مايو 2023، حيث يتواجد فريق عمل مخصص بكل مستشفى ومكلف بمهام ومسئوليات محددة، مع تحديد مؤشرات لقياس الأداء بتلك المستشفيات، مشيرا إلى أن المقاومة لمضادات الميكروبات، تمثل تهديدا رئيسيا على الصحة العامة، على مستوى العالم، وقد تحصد الملايين من الأرواح في حال عدم التصدي لها ومواجهتها.

من جانبه، أضاف الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، أن الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات تتضمن تنفيذ عدة محاور رئيسية، وهي تحسين ممارسات منع ومكافحة العدوى، وتعزيز قدرات معامل الميكروبيولوجي، لضمان سرعة وكفاءة التشخيص المعملي للميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، وتفعيل الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات، وكذلك رفع الوعي المجتمعي تجاه خطورة الاستخدام غير المقنن لمضادات الميكروبات.

ونوه الدكتور عمرو قنديل، إلى أن تلك الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة والسكان لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات ، تأتي في إطار التعاون المشترك مع وزارتي الزراعة والبيئة، لمتابعة تطبيق الاستراتيجية القومية لـ«الصحة الواحدة»، والتي تم إطلاقها في إبريل 2023، مستهدفة رسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تكشف عن الخطة السنوية للتدريب على الصحة والسلامة المهنية
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى بالبرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة
  • التعليم تكشف عن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد | فيديو
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب