قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن دول العالم تحتفل بالعام الجديد في وضع يشهد فيه مسقط رأس السيد المسيح في فلسطين جرائم غير مسبوقة للكيان الإسرائيلي.

وأضاف كنعاني أن “الکيان الصهيوني يواصل جرائمه ويجب على المجتمع الدولي أن يقوم بواجباته الأخلاقية والإنسانية في دعم الشعب الفلسطيني ووضع حد لتلك الجرائم”، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وقال كنعاني، عن الادعاءات بشأن إرسال أمريكا رسالة لإيران بخصوص فلسطين، “لا أستطيع تأكيد وتأييد مثل هذه الأخبار. ولإيران موقف واضح فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. ونحن نتشاور مع مختلف الأطراف لإنهاء جرائم الکيان الصهيوني، کما نتشاور حول كيفية مساعدة الشعب الفلسطيني. وفيما يتعلق بفلسطين، نعتقد أن الشعب الفلسطيني هو الذي يجب أن يتخذ القرار بشأن وضعه السياسي.”

وأضاف كنعاني “أمريكا لم تكن يوما طرفا في الحل ولطالما كانت طرفا في الصراع. وقد أعلنت أمريكا مرارا وتكرارا، وعلى مختلف المستويات، أنها تعتبر نفسها ملتزمة بدعم الکيان الصهيوني؛ فكيف يكون لمثل هذا النظام الكفاءة في تقديم الحلول السياسية؟”

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن الاعتداءات الجوية والصاروخية للکيان الصهيوني على الأراضي السورية، “تعد انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وانتهاكا لسيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتعتبر هذه التصرفات تهديدا للسلم والأمن الدوليين.”

وقال كنعاني، ردا على سؤال يتعلق بالعلاقات بين طهران وموسكو، “العلاقات الإيرانية الروسية تأتي في إطار سياسة الجوار ونشهد توسعا في العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسوف تتطور هذه العلاقات غير أن تطور العلاقات لا يعني أن البلدين يتفقان على كافة القضايا الدولية. فالدول تتابع وجهات نظر مبنية على مصالحها. ومن الطبيعي أن تكون لدينا وجهات نظر مختلفة حول بعض القضايا.”

وأضاف المتحدث أنه ما دامت العلاقات بين الدول مبنية على الاحترام المتبادل، فإن الاختلاف في الرأي مقبول.

وقال كنعاني، تعليقا على عضوية إيران في مجموعة بريكس، إن مجموعة بريكس اكتسبت وزنا أكبر مع انضمام أعضاء جدد ولقد أولينا دائمًا اهتماما بالفرص التي توفرها هذه المجموعة كونها توفر فرصا متعددة الأطراف لإيران وإحدى نتائج تحسين مكانة إيران الدولية هي عضويتها في بريكس.

وتابع كنعاني “العلاقات الإيرانية الصينية تتقدم. ولدينا بنية تحتية قانونية جيدة جدا في تطوير العلاقات بين البلدين. وستستمر هذه العملية هذا العام وسنشهد تحسنا في العلاقات بين البلدين.”

المصدر د ب أ الوسومإيران الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إيران الاحتلال الإسرائيلي فلسطين الشعب الفلسطینی العلاقات بین

إقرأ أيضاً:

طارق الطاير ووزير العدل الأوزبكي يبحثان تعزيز العلاقات

دبي:«الخليج»

استقبل الدكتور طارق حميد الطاير، النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي، أكبر تاشكولوف، وزير العدل بجمهورية أوزبكستان والوفد المرافق له.

حضر اللقاء أحمد عيد المنصوري، ومحمد عيسى الكشف، عضوا المجلس، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي، الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي، الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني.

وجرى خلال اللقاء تأكيد الشراكة والتعاون القائم بين دولة الإمارات، وجمهورية أوزبكستان، في مختلف القطاعات، حيث تشهد نمواً ملحوظاً، بفضل اهتمام حكومتي البلدين في المجالات المختلفة. كما تؤكد هذه العلاقات المتينة الرغبة المشتركة في استكشاف الفرص المتوافرة لدى البلدين الصديقين، بما يخدم الأهداف الاقتصادية والتجارية، والعلمية والتكنولوجية، والطاقة المتجددة والاستدامة.

وأكد الدكتور الطاير، حرص المجلس، على تعزيز العلاقات البرلمانية مع برلمان جمهورية أوزبكستان، في ظل مذكرة التعاون البرلماني الموقعة بينهما، عبر عقد اجتماعات دورية بين الجانبين لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث تمثل العلاقات البرلمانية دافعاً كبيراً لنمو علاقات البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد أكبر تاشكولوف، بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في جميع القطاعات، وخاصة في التشريعات والقوانين. مؤكدا أهمية دور المؤسسات البرلمانية في دعم القطاع التشريعي والتطوري في المجالات الحيوية والاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • طهران تدين "خارطة الطريق" الأمريكية الفرنسية حول إيران وتوجه نصيحة إلى ماكرون
  • الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية
  • طارق الطاير ووزير العدل الأوزبكي يبحثان تعزيز العلاقات
  • السيسي ونظيره الرواندي يشيدان بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين في المجالات كافة
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • الرئيس السيسي يلتقي ملك الأردن على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • الفشل يلاحق جيش الاحتلال الإسرائيلي.. فلسطيني يتسلل لقاعدة عسكرية ويتجول بحرية
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)