الجزيرة:
2024-06-16@19:22:28 GMT

عشية رأس السنة.. مظاهرات داعمة لغزة حول العالم

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

عشية رأس السنة.. مظاهرات داعمة لغزة حول العالم

احتفل العالم بالسنة الميلادية الجديدة 2024، ولكن هناك من قرر أن يحتفل بطريقة أخرى، حيث شهدت عدة مناطق حول العالم احتجاجات ومظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية ومنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 87 يوما.

وشهدت مدينة رام الله مظاهرة شارك فيها آلاف الفلسطينيين، مساء أمس الأحد، تزامنا مع دخول السنة الميلادية الجديدة 2024، وردد المتظاهرون هتافات داعمة لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بالقول "الشعب يريد كتائب القسام" و"احنا معاك يا غزة".

رام الله قبل قليل pic.twitter.com/2TJTfuRWK2

— باسل ابو حسان (@BasilPal90) December 31, 2023

وشهدت العاصمة الأردنية عمان وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، ونشر مدونون مقاطع فيديو وصورا تظهر تجمع العشرات من المحتجين أمام السفارة الأميركية وصورا أخرى تظهر تضامن فنانة أردنية بطريقتها الخاصة مع أهل غزة.

ألله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا
ألله أكبر ولله الحمد ..

احتفالات الأردن ليلة رأس السنة الميلادية #HappyNewYear #السنه_الجديده #CeaseFirelnGazaNOW #Gaza_Genocide #اليابان #الاردن_يدعم_فلسطين pic.twitter.com/JotC9V0BgV

— الإعلامية إيمان طوالبه (@Emantawalbeh333) January 1, 2024

وفي ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، نزل مئات المحتجين إلى الشوارع في العاصمة اللبنانية بيروت تضامنا مع أهالي غزة، مرددين هتافات "لا أفراح ولا أعياد، شعب غزة عم ينباد"، والشعب يريد تحرير فلسطين، رافعين الأعلام الفلسطينية.

شوف شو حلوة #بيروت #فلسطين في وسط البلد ???????? pic.twitter.com/mI4wjSxjJC

— مريم البسام (@MariamAlbassam) January 1, 2024

أما في تونس وتحت شعارات تطالب بطرد السفير الأميركي جوي هود بسبب دعم حكومته للحرب على غزة، شارك التونسيون في مظاهرات أمام مقر السفارة الأميركية في تونس العاصمة، مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتشهد العاصمة التونسية احتجاجات شعبية متكررة تندد بالحرب الإسرائيلية على غزة وتطالب بوقفها وطرد السفير الأميركي من البلاد.

تونسيون يحتجون قرب سفارة فرنسا بالعاصمة تونس للمطالبة بوقف حرب #غزة pic.twitter.com/DwKdsjZctI

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 1, 2024

وشارك عشرات الآلاف من الأتراك في مسيرة بمدينة إسطنبول فجر اليوم الاثنين، تضامنا مع غزة وتنديدا بالحرب الإسرائيلية عليها، وهذا تزامنا مع ذكرى شهداء الجيش التركي.

#تركيا.. مشاهد جوية لآلاف المشاركين بمسيرة تضامنية مع #غزة في #إسطنبول

شارك عشرات الآلاف في مسيرة بمدينة إسطنبول، فجر الاثنين، تضامنا مع غزة وتنديدا بالحرب #إسرائيل على القطاع، وإحياء لذكرى شهداء الجيش التركيhttps://t.co/V3ZZzOtgdA pic.twitter.com/7YHoothEpM

— Anadolu العربية (@aa_arabic) January 1, 2024

وشهدت مناطق مختلفة في أميركا مثل بوسطن وبروفيدنس (رود آيلند) وبروكلين خروج عشرات المتظاهرين في وقفات احتجاجية عشية رأس السنة الجديدة للمطالبة بوقف الإبادة بحق أهالي غزة، معربين عن تضامنهم الواسع اتجاه المدنيين بقطاع غزة، تزامنا مع توديع السنة 2023، حاملين لافتات وأعلام فلسطين.

‼️BREAKING: A group of pro-Palestine protestors in Providence, RI disrupt a New Year's Even fireworks show to demand a permanent ceasefire and end to Israeli occupation!

????????#ShutItDown4Palestine pic.twitter.com/B1RiLSObGa

— Party for Socialism and Liberation (@pslnational) January 1, 2024

وفي كندا، وتحديدا في مدينة مونتريال، خرج عشرات المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية والمنددين بالحرب الإسرائيلية على القطاع حاملين الأعلام الفلسطينية، وطالبوا بالوقف الفوري لإطلاق النار، وتزامنت هذه المظاهرات مع الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة.

حاملين لافتات وبهتافات متضامنة مع غزة.. متظاهرون يجوبون شوارع مدينة #مونتريال الكندية منددين بالحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة ومطالبين بوقف إطلاق النار. pic.twitter.com/Yk3QWwnSiZ

— Aljazeera.net • الجزيرة نت (@AJArabicnet) December 31, 2023

وتواصل الشعوب العربية حول العالم دعمها لغزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بوقفات احتجاجية متواصلة تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بحق أهالي غزة.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 21 ألفا من أهالي القطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السنة المیلادیة الجدیدة بالحرب الإسرائیلیة الإسرائیلیة على رأس السنة pic twitter com على غزة

إقرأ أيضاً:

هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة

كشف قائد شرطة الاحتلال الإسرائيلي كوبي شبتاي، عن تفاصيل مرتبطة بعرقلة "حماية قوافل المساعدات" المتجهة إلى قطاع غزة، وذلك في ظل إغلاق المستوطنين للطرق المؤدية للمعابر ومنع المساعدات الوصول إليها.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن شبتاي قوله إن "وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أمر نائب قائد الشرطة الإسرائيلية أفشالوم بيليد، بعدم توفير الأمن لقوافل المساعدات من دون علمه".

وأشارت الصحيفة إلى أشبتاي أرسل رسالة للنائبة العامة الإسرائيلية غالي باهاراف ميارا، ذكر فيها أنه "لم يعلم بأوامر بن غفير إلا بعد شكوى من رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية هرتسي هاليفي، من منع نشطاء يمنيين متطرفين لقوافل المساعدات المتجهة لغزة".

ولفتت إلى أن "بن غفير أجرى اتصالا بالمستشار القضائي للحكومة، للتأكد من تمرير اسم بيليد في اللجنة وطلب المشورة منهم، ولكنه قرر ترشيح اسم نائب قائد الشرطة قبل حصوله على الرأي الذي طلبه".

تدخل بن غفير
وعرض قائد الشرطة في رسالته للنائبة العامة الإسرائيلية "تفاصيل حوادث تدخل فيها" بن غفير، في عمل الشرطة، في انتهاك مباشر لأمر المحكمة العليا الذي يمنعه من إصدار تعليمات تنفيذية في صلب عمل جهاز الشرطة بهذه الطريقة.

وبرزت تدخلات بن غفير في إعطاء أوامر للقادة الموجودين على الأرض، خاصة بشأن التعامل مع المتظاهرين المناهضين للحكومة في تل أبيب، وفي مارس الماضي أمرته المحكمة العليا بالتوقف عن هذه الممارسات.

وتشير الصحيفة إلى أن بن غفير يستمر في إعطاء أوامر مباشرة لبعض القادة في جهاز الشرطة من دون إبلاغ قائد الشرطة، وبتجاهل قرار المحكمة العليا الإسرائيلية.



وكانت المحادثة بين شبتاي ورئيس هيئة الأركان، هاليفي، قد جرت في يناير الماضي، عندما علم بتوجيهات بن غفير التي تم تمريرها عبر نائب قائد الشرطة بسياسة "عدم المساعدة" في تأمين قوافل المساعدات إلى غزة، على اعتبار أنها مسؤولية الجيش الإسرائيلي.

وهدد بن غفير شبتاي بأنه "ستكون هناك عواقب"، إذا قامت الشرطة الإسرائيلية بحماية قوافل المساعدات.

ماذا قالت الأونروا؟
وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "أونروا" أن "السلطات الإسرائيلية تمنعها في كثير من الأحيان من توصيل المساعدات وتعرقل عملياتها في القطاع".

وقالت مديرة العلاقات الخارجية في الأونروا، تمارا الرفاعي: "إننا نتلقى عددا قليلا من الردود الإيجابية على طلباتنا لتوصيل المساعدات وتصاريح التنقل في غزة"، وفقا لتقرير نشرته الغارديان.

وأضافت أن "الوكالة تحافظ على اتصالاتها مع وحدة التنسيق الإسرائيلية 'كوجات'.. لكن هذه الاتصالات لا تؤدي دائما إلى نتائج إيجابية"، مشيرة إلى وجود "الكثير من العوائق" تحد من قدرتها على "توصيل المساعدات" أو حتى "استلام شاحنات المساعدات".

وحددت الرفاعي بزيادة بطء الاستجابة الإسرائيلية بعد هجوم شنه مستوطنون على مجمع الأونروا في القدس الشرقية، وزيادة القيود المفروضة على تأشيرات الدخول على الموظفين، بما فيهم المفوض العام، فيلب لازاريني.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في تل أبيب ضد حكومة الاحتلال واشتباكات مع الشرطة (فيديو)
  • مظاهرات حاشدة ضد صعود اليمين تعم شوارع مدن فرنسا (صور + فيديو)
  • منظمة إسرائيلية متشددة تعيق وصول المساعدات لغزة
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية متشددة تعيق المساعدات لغزة
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة "لإسرائيل" في المغرب
  • عقوبات أمريكية على منظمة تساف 9 الإسرائيلية بسبب تعطيلها المساعدات لغزة
  • واشنطن تفرض عقوبات على مجموعة إسرائيلية هاجمت مساعدات لغزة
  • مظاهرات في المغرب تطالب بمقاطعة منتجات الدول الداعمة لـ"إسرائيل"
  • هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة