أكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن التضخم هو نقطة في قضية كبيرة ولها اعتبارات عدة، موضحا ان لها شقين، شق خارجي غير قادرين على السيطرة عليه وشق داخلي نحاول السيطرة عليه، مشددًا على أن الأسعار ارتفعت وانفلتت دون رقابة من الخارج أو الداخل.

وأشار "بدرة"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المٌذاع عبر شاشة "دي أم سي"، إلى أنه لابد أن يعاد النظر إلى نقطة الرقابة وهي ليست على التجار فقط، وتبدأ من المصنع وعمليات الشحن والسوق المجهول، موضحًا أن هناك زيادة في الأسعار بنسب 40% عن السعر الرسمي، وهذا ما جعل الحكومة تتجه للرقابة على 7 سلع استراتيجية.

 زيادة المعروض في الأسواق

وأوضح بدرة، أن الحل لمشكلة ارتفاع الأسعار هو زيادة المعروض في الأسواق ومنافذ التموين والتابعة للدولة، مشددًا على أنه نظرًا للمشاكل التي حدثت في العالم خرج من مصر 20 مليار دولار وهي أموال ساخنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التضخم ارتفاع الأسعار الأسعار السعر الرسمي

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: ضخ سيولة نقدية للمصدرين تزيد قدرة المنتج المصري على التنافسية

قال الخبير الاقتصادي محمد البهواشي إنَّ هناك جهود مستمرة لسرعة ضخ سيولة نقدية للمصدرين، موضحًا أنَّ العملية التصديرية كان يتمّ ردها للمصدرين قبل ذلك من 4 إلى 5 أعوام، مؤكّدا أنَّه بهذه المبادرة التي قامت بها مصر ووثقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تتمثل في ردّ الأعباء التصديرية بسداد معجل في نفس السنة المالية أحدث حالة من السيولة لدى المصدر.

الارتقاء بالمنتج المصري طبقًا لضوابط ومعايير الجودة العالمية

وأضاف «البهواشي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ولمياء حمدين ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز» أنَّ هذه المبادرة أعطت المصدر قدرة على تنفيذ توجيهات الدولة بالارتقاء بالمنتج المصري طبقًا لضوابط ومعايير الجودة العالمية، بالإضافة إلى أنَّه زاد من قدرته التنافسية في الأسواق العالمية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنَّ هذه المبادرة شكلت الصناعة المصرية وحافظت على العمالة التي كانت تعمل في هذه المشروعات في فترة من الفترات، التي كانت بها توقف في عجلة الإنتاج نتيجة لظهور بعض الأزمات مثل أزمة كورونا.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: طوابير في البنوك لتبديل الدولار بعد استقرار سعر الصرف
  • باحث اقتصادي يكشف 5 عوامل رئيسية وراء قرار «المركزي» تثبيت أسعار الفائدة
  • عاجل.. خبير اقتصادي يكشف مصير أسعار الفائدة
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة الخضراء بمصر تبلغ 215 مليار دولار
  • خبير اقتصادي يحذر من معالجة العجز في موازنة 2024 بالاقتراض
  • خبير اقتصادي:فشل وفساد الحكومة وراء أزمة نقص السيولة المالية
  • خبير اقتصادي: البنوك الرقمية تعزز الشمول المالي وتواكب التطور التكنولوجي
  • خبير اقتصادي: ضخ سيولة نقدية للمصدرين تزيد قدرة المنتج المصري على التنافسية
  • استقرار أسعار اللحوم في مصر اليوم الأربعاء 22 مايو 2024
  • لاغارد: "واثقة تماما" من أن التضخم تحت السيطرة