يناير 2, 2024آخر تحديث: يناير 2, 2024

المستقلة/- تستعد الحكومة العراقية للإعلان رسمياً عن انطلاق مشروع “مترو بغداد”، الذي يعدّ أحد أهم المشاريع التنموية في البلاد.

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، عن أنَّ 5 ملايين راكب سيستقلون “المترو” يومياً، وفيما أكد استخدام قطار من دون سائق في هذا المشروع، نبّه إلى أنه يتكون من 64 محطة تغطي جميع مناطق بغداد.

وقال الأسدي في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إنَّ “عدة مشاريع مطروحة سابقاً جمعت في مشروع (مترو بغداد) الذي سيغطي مساحة 85 % من بغداد”، مشيراً إلى أنَّ “طول المشروع يبلغ 148 كم توزعت بين 64 محطة، منها 8 محطات للانتقال بين المسارات، و4 معابر ستكون بين الكرخ والرصافة”.

وأضاف أنَّ “المسار سيغطي جميع الأماكن الموجودة في بغداد منها المناطق السياحية والجامعات، فضلاً عن المزارات الدينية الإسلامية منها والمسيحية ومراكز التسوق والوزارات الحكومية والدوائر المختصة والمستشفيات وجميع الفعاليات الموجودة داخل العاصمة بغداد”، وبيّن أنَّ “هناك مساراً يصل إلى مطار بغداد الدولي مرتبطاً بأربعة من المسارات الثمانية لكي تكون عملية انتقال المسافر من أي منطقة في بغداد إلى المطار سهلة وميسرة”.

وأوضح الأسدي أنَّ “عدد ركاب (مترو بغداد) يقدّر بـ5 ملايين راكب يومياً، وهذه النسبة كبيرة جداً، إذ من المتعارف عليه أنَّ نسب الركاب في القطارات لا تتجاوز 20 % من سكان المدينة، إلا أنَّ طريقة تخطيط المشروع ستغطي مساحة أكثر من هذه”.

ونبّه إلى أنَّ “القطار سيكون بمواصفات عالمية من دون سائق لتكون نسب الأمان فيه عالية جداً، وسيسلك الشوارع الرئيسة في بغداد، وستكون المحطات في منتصف الطريق وفيها جسر يغطي جانبي الطريق”.

ويُعدّ مشروع مترو بغداد أحد المشاريع الحيوية التي تسعى الحكومة العراقية إلى تنفيذها، إذ من المتوقع أن يسهم في حل مشكلة الازدحام المروري في العاصمة، فضلاً عن توفير وسائل نقل آمنة وحديثة للمواطنين .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة: مشروع كابيتانو مصر يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري

أكد وزير الرياضة أن مشروع كابيتانو مصر هو مبادرة رائدة تحظي برعاية ودعم رئيس الجمهورية وتهدف لتشجيع ودعم المواهب الكروية الواعدة في مصر، معربًا عن عن تفاؤله الكبير وثقته فى أن هذا المشروع سيكون نقلة نوعية فى عملية اكتشاف المواهب الكروية فى مصر.
 

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفى لانتقال لاعبى المشروع القومى كابيتانو مصر إلى نادى زد اف سى، وهم: اللاعب أحمد أشرف مواليد ٢٠٠٩ مهاجم من محافظة المنوفية، واللاعب محمد هانى  مواليد ٢٠٠٩ إبن صعيد مصر محافظة قنا ظهير أيسر.

ويأتى ذلك فى ضوء توجيهات وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وذلك نحو تسويق لاعبى المشروع القومى كابيتانو مصر أحد مشروعات وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى حجم المجهود المبذول من قبل جميع القائمين على تنفيذ المشروع، ومشاركة عدد كبير من نجوم كرة القدم بالمشروع مما يساهم فى تحفيز النشء المشاركين ، واختيار أفضل العناصر كنواة لنجوم المستقبل وتسويقهم للأندية.


جاء المؤتمر بحضور الدكتور محمود سعد المدير الفنى للمشروع، الكابتن محسن عبد المسيح عضو اللجنة الفنية، الدكتور أحمد عبد الله المدير التنفيذى لنادى زد اف سى، الكابتن  حمادة صدقى رئيس قطاع الناشئين بنادى زد اف سى، ولفيف من المعنيين بوزارة الشباب والرياضة.


الجدير بالذكر المشروع القومي كابيتانو مصر قد قام بتسويق لاعبين إلي نادي الإسماعيلي مؤخراً، والآن إلي نادى زد كمرحلة أولى،  وهناك لاعبين آخرين سوف يتم انضمامهم إلى نادى زد  اف سى. وان هناك اندية أخرى سوف يتم إجراء تعاقدات معها قريباً.

 

مقالات مشابهة

  • القوات العراقية تقضي على إرهابي من تنظيم “داعش” شمال بغداد
  • يستهدف 41 ألف أسرة بنيان تطلق مشروع اللحوم والأضاحي العيدية للموسم السابع
  • استكمال مشروع محطة شكشوك لتحسين استقرار الشبكة الكهربائية في الجبل الغربي
  • تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات
  • تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات- عاجل
  • «بنيان» تطلق مشروع اللحوم العيدية لـ 41 الف اسرة
  • بمناسبة عيد الصحافة العراقية.. وزير العمل يوجه دعوة مهمة تخدم الصحفيين
  • الشباب والرياضة: مشروع كابيتانو مصر يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري
  • الشغدري يطلع على مشروع توسعة وصيانة الشارع العام لمدينة دمت بالضالع
  • هل مشروع الإنترنت عبر الفضاء في العراق وهم أم حقيقة؟