قال نائب وزير الخارجية السابق، السفير على الحفنى، إن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال تخالف القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، حيث يمنع تدخل أي بلد عضو في الشئون الداخلية لدول أخرى، وينص على احترام حدود الدول المستقلة والدفاع عن سيادة الدول الأعضاء.

وشدد نائب وزير الخارجية السابق، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، على ضرورة تكاتف بلدان القارة السمراء لإعلاء مبادئ الاتحاد الأفريقي ومنع أية تحركات أو إجراءات تهدد الأمن القومي لدول القارة.

وحذر نائب وزير الخارجية السابق، من أن عدم احترام سيادة الصومال على أراضيه ينذر بزعزعة استقرار منطقة القرن الأفريقى، وسيؤدي إلى زيادة حدة التوترات بالقارة ولمزيد من الاضطرابات بالبحر الأحمر.

وطالب السفير علي الحفني، بسرعة التصدي للإجراءات الأحادية التي تُؤجج الصراعات وتُقوض الجهود الرامية لتعزيز استقرار المنطقة وتضر بالأمن والسلم الدوليين، داعيا المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد" والمجموعة الاقتصادية لدول شرق أفريقيا، إلى الاضطلاع بدورها ودعم ومساندة الصومال، وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي والقوانين الدولية؛ لإلزام الجميع على احترام الشرعية الدولية وردع أية محاولات للتعدي على سيادة أو ثروات الغير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال احترام سيادة الصومال

إقرأ أيضاً:

مصر تحصل على مقعد نائب رئيس البرنامج للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»

حصلت مصر من خلال هيئة الدواء المصرية، على مقعد نائب رئيس البرنامج للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»، لمدة عامين، وذلك خلال مشاركة الهيئة في الاجتماع نصف السنوي للمجلس التنسيقي الدولي «ICH»، وكذلك اجتماع البرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»، اللذان انعقدا بمدينة فوكوكا اليابانية.

وجرى التصويت بالاقتراع السري، وفازت مصر ممثلة في هيئة الدواء المصرية، بنتيجة الاقتراع، الذي شارك فيه أكثر من 29 منظمة ودولة.

ريادة الهيئة على المستوى الدولي

ويعكس حصول هيئة الدواء المصرية على مقعد نائب رئيس البرنامج للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»، ريادة الهيئة على المستوى الدولي، وفي المحافل الدولية كافة، وكذلك كفاءة كوادرها للتميز الإقليمي. 

ويعد البرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»، أحد أهم المنصات الدولية، التي تضم ممثلي الهيئات التنظيمية والرقابية على الدواء بالدول، لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية حول العالم، وتتشارك خبراتها في الأطرالتنظيمية المتعلقة بالدواء، وتبادل أحدث الإصدارات من أدلة العمل التنظيمي والخبرات العملية في المجال الرقابي، ما يضع مصر على الخريطة العالمية، لنقل الخبرات المصرية في التطبيق العملي للمهارات الفنية التنظيمية.

وشهدت الاجتماعات نقاشات حول أبرز مستجدات أعمال مجموعات عمل الخبراء، التابعة للمجلس التنسيقي الدولي، التي يجري من خلالها إعداد القواعد التنظيمية العالمية، في مجال الدواء والمستحضرات الحيوية والمبتكرة. 

وشاركت في الاجتماعات، الدكتورة أسماء فؤاد، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدرسات الإكلينيكية، ممثلا عن هيئة الدواء المصرية، والممثل المصري بالمجلس التنسيقي الدولي ICH، الممثل المصري بالبرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية، والدكتورة سندس السعيد، مدير إدارة التعاون مع المنظمات الدولية بالهيئة، المنسق المصري بالمجلس التنسيقي الدولي، الممثل المصري بالبرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية. 

خبراء هيئة الدواء المصرية

كما شارك في الاجتماعات مجموعة من خبراء هيئة الدواء المصرية، والتي انعقدت بالتزامن مع الاجتماع نصف السنوي للمجلس التنسيقي الدولي.

وحضر وفد هيئة الدواء المصرية، 5 مجموعات عمل فنية، تتعلق بالتشاور في القواعد التنظيمية الدولية، وتنقل الخبرات المصرية بالمحافل الدولية. 

يأتي ذلك في إطار توجيهات رئيس هيئة الدواء المصرية، بالتعاون والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية، لمواكبة وتطبيق المعايير العالمية في الرقابة على الدواء، وتطوير خطط إستراتيجية طويلة المدى، إضافة إلى تبادل الخبرات الفنية، بما ينعكس إيجابا على أداء المنظومة الرقابية المصرية، وفتح آفاق التعاون للأسواق الدوائية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في احتفالية الأمم المتحدة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس مجموعة الـ77
  • الصومال يطلب إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام خشية صعود متشددين
  • رئيس فيتنام تاو لام: نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع روسيا في جو من التفاهم والانفتاح
  • إرهاب إسرائيلي مجرم : الدول العربية تدين الجرائم الدولية بحق الشعب الفلسطيني
  • مصر تحصل على مقعد نائب رئيس البرنامج للهيئات التنظيمية الدوائية «IPRP»
  • مصر تحصل على مقعد نائب رئيس البرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية
  • خبراء لـ«الاتحاد»: التنظيمات الإرهابية تهدد استقرار بوركينا فاسو
  • «المصري للفكر»: تراجع الدعم الغربي لإسرائيل بعد سلسلة جرائمها في غزة
  • كيف تغير الموقف الغربي من الدعم المطلق إلى الوقوف ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الرئيس الصومالي يلتقي وزير الخارجية التركي في أنقرة