توقعت هيئة الأرصاد الفرنسية، أن يصل البرد الشديد الذي ضرب دولا في شمال أوروبا إلى جميع أنحاء فرنسا، فحتى الآن، كانت فرنسا بمنأى عن موجة البرد هذه التي يعاني منها عدة دول أوروبية، خاصة في السويد حيث تم تسجيل أول -40 درجة مئوية في فصل الشتاء، إلا أن اعتبارا من بداية هذا الأسبوع من المتوقع حدوث تغيير كبير.

وذكرت الهيئة - في بيان اليوم - أنه من المتوقع أن يتدفق الهواء القطبي القادم من شمال أوروبا وروسيا نحو المزيد من الدول الغربية مثل فرنسا، وهي كتلة هوائية قادمة من روسيا والدول الاسكندنافية وبالتالي من المنتظر أن يكون هذا البرد أكثر حدة وستكون درجات الحرارة أقل من المعتاد بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية لعدة أيام، وسيصبح الصقيع أكثر شدة.

وبالتالي ستنخفض درجات الحرارة في جميع أنحاء فرنسا، لتصل إلى -12 درجة مئوية في بعض الأماكن، ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض حتى منتصف الأسبوع القادم. وممكن أن تصل ذروة هذه الموجة الباردة بين الأربعاء والخميس القادمين لتصل درجات الحرارة إلى -10 أو حتى -12 درجة مئوية في شرق البلاد.. ومن المقرر أن تعود درجات الحرارة في الارتفاع مع نهاية الأسبوع المقبل.

وتشهد دول شمال أوروبا طقسا شديد البرودة منذ الأسبوع الماضي، وخاصة في السويد فقد انخفضت درجات الحرارة إلى -43 درجة مئوية، لتحطم رقما قياسيا مسجلا قبل 25 عاما، وذلك لليلة الأكثر بردا في شهر يناير في السويد التي اجتاحتها موجة برد شديدة.

اقرأ أيضاًفرنسا: شحنة مساعدات إنسانية تزن أكثر من 700 طن فى طريقها إلى غزة

فرنسا توقف استقبال أئمة معارين جدد اعتبارا من أول يناير 2024

فرنسا ترحب بتعيين سيجريد كاج كبيرة منسقي الشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوروبا اجتياح اخبار عالمية الثلوج العالم برد رياح موجة صقيع ناشونال درجات الحرارة شمال أوروبا درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

خرائط تبين الأماكن المعرضة لنشوب حرائق غابات بسبب موجة الحر في الأردن

طقس العرب يشدد على أهمية تجنب الاقتراب من هذه الأماكن خلال الأيام القادمة

توقع مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن يدخل الأردن الاثنين، بذروة التأثيرات المباشرة للكتلة الهوائية الحارة، والتي ترتفع معها احتمالية نشوب الحرائق خاصة في المناطق الحرجية والغابات. 

اقرأ أيضاً : الشاكر يوضح تفاصيل الموجة الحارة المؤثرة على الأردن

وأوضح "طقس العرب" أنه احتمالية نشوب الحرائق ترتفع في غابات عجلون وجرش وبعض المناطق في العاصمة عمان والتي تكثر فيها الأماكن الحرجية، بالإضافة للأماكن المنخفضة ومناطق الأغوار والتي تكثر فيها المناطق العشبية الجافة في هذه الأوقات.

وشدد على أهمية تجنب الاقتراب من هذه الأماكن خلال الأيام القادمة، خاصة الاثنين، نظراً للارتفاع الكبير المتوقع على درجات الحرارة والتي ترتفع معه احتمالية نشوب الحرائق في تلك الأماكن.

اقرأ أيضاً : الطقس في الأردن.. درجات حرارة لاهبة تصل إلى الـ 50 مئوية بهذه المناطق الاثنين

قال المدير التنفيذي في مركز طقس العرب، محمد الشاكر، إنه تم رصد اندفاع كتل هوائية حارة بالقرب من الأردن.

وأضاف الشاكر خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الأحد، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن الكتل الهوائية بدأت اليوم بالوصول إلى المنطقة واندفعت نحو الأردن، مما أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر اندفاع الكتلة الهوائية الحارة شديدة الحرارة نحو الأردن الاثنين، وسيتعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة في المناطق الشرقية الثلاثاء، فيما سيبدأ تراجعها تدريجيًا على المناطق الغربية.

وتوقع الشاكر أن تترافق الكتلة الهوائية الحارة مع بعض الظواهر الجوية، إذ ستترافق مع رياح جنوبية شرقية تندفع نحو المناطق الشمالية والوسطى، ثم تمتد لاحقًا لتصل إلى مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وتؤدي الكتلة الحارة إلى ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية والوسطى إلى مستويات عالية جدًا قد تلامس 50 درجة مئوية، خلال ساعات الظهر والعصر يوم الاثنين، وفقًا للشاكر.

اقرأ أيضاً : إلى متى يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على الأردن؟

وبين أن باقي مناطق الأردن ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، إذ يُتوقع أن تصل درجات الحرارة في العديد من المدن، بما في ذلك أحياء من العاصمة عمان، إلى نحو 40 درجة مئوية خلال ساعات نهار الاثنين، وبالتالي سيكون الطقس حارًا للغاية في مختلف مناطق الأردن.

ولفت الشاكر إلى أن الرياح الجنوبية الشرقية ستعمل على زيادة نسبة الغبار في الأجواء، حيث ستكون الأجواء الاثنين مغبرة بعض الشيء في بعض المناطق مع تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتابع أن الرياح عندما تصل إلى الجبال الغربية، تنحدر باتجاه الأغوار، مما يؤدي إلى حدوث تسخين كبير في الأجواء ويؤدي إلى وصول درجات الحرارة إلى مستويات عالية للغاية تفوق 45 درجة مئوية وتلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وأوضح الشاكر أن درجات الحرارة يوم الثلاثاء ستصل إلى 38 درجة في ساعات النهار، لكن سيكون من الواضح أن المناطق الغربية من الأردن ستشهد انكسارًا في حدة الحر بشكل سريع، بينما تبقى الأجزاء الشرقية هي الأكثر حارة. وبالتالي، قد تسجل درجات الحرارة يوم الثلاثاء 38 درجة مئوية في شرق العاصمة عمان، فيما قد تسجل الأجزاء الغربية أقل من ذلك وتصل إلى حدود 33 درجة مئوية.

التوصيات:

- القيادة بحذر على الطرق الصحراوية نظراً للرياح والغبار.

- عدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس.

- عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر.

- عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة.

- التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب الحرائق.

مقالات مشابهة

  • خرائط تبين الأماكن المعرضة لنشوب حرائق غابات بسبب موجة الحر في الأردن
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة حارة طويلة تضرب البلاد حتى هذا الموعد
  • موجة حر شديدة تجتاح عدة مناطق في مصر: توقعات بدرجات حرارة تصل إلى 45 درجة
  • «الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي
  • «الأرصاد» تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال أيام.. بينها موجة حارة
  • موجة حر تودي بحياة 14 شخصا في الهند
  • مصرع 14 شخصا جراء موجة حر شديد في الهند
  • درجات الحرارة المرتفعة تودي بحياة 22 شخصا بالهند
  • درجات الحرارة المرتفعة تودي بحياة 22 شخصا في 3 ولايات في الهند
  • الهند.. درجات الحرارة المرتفعة تودي بحياة 22 شخصا في 3 ولايات