أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، اليوم الأحد، أن بلاده قررت فرض عقوبات على 5 شركات أمريكية لصناعة الدفاع، وهي "بي ايه إي سيستمز لاند آند أرمامنت"، و"أليانت تيكسيستمز أوبيريشن"، و"إيروفيرونمنت"، و"فيا سات"، و"داتا لينك سولوشنز".

وقال وانج - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - "إن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى منطقة تايوان الصينية تشكل انتهاكًا صارخًا لمبدأ (صين واحدة)، وبنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وخاصة البيان المشترك الصادر في 17 أغسطس 1982، كما أن العقوبات الأحادية غير القانونية التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات وأفراد صينيين تحت ذرائع كاذبة مختلفة تُضر بشكل خطير بسيادة الصين ومصالحها الأمنية".

وأضاف أن مبيعات الأسلحة الأمريكية والعقوبات غير القانونية من جانب واحد تقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وتنتهك الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للشركات والأفراد الصينيين.. مؤكدًا أن الصين تستنكر ذلك بشدة وتعارضه بحزم، وبذلت مساعيها الرسمية لدى الولايات المتحدة.

وأوضح وانج أن الإجراءات المضادة تتمثل في تجميد ممتلكات تلك الشركات في الصين، بما في ذلك ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة، ومنع المنظمات والأفراد في الصين من التعامل والتعاون معها، مشيرا إلى أن الصين تحثّ الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ "صين واحدة" والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، واحترام القانون الدولي والمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، والتوقف عن تسليح تايوان، والتوقف عن استهداف الصين بعقوبات غير قانونية من جانب واحد، قائلا "بخلاف ذلك سيكون هناك رد قوي وحازم من الصين".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الصينية شركات أمريكية تايوان الصين

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الصيني: "كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سيسحق"

حذر وزير الدفاع الصيني دونغ جون اليوم الأحد، من أن جيشه مستعد لمنع استقلال تايوان "بالقوة"، قائلا إن كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سيسحق".

إقرأ المزيد وزير الدفاع الصيني: بلدان آسيا والمحيط الهادئ لن تسمح لأي دولة بإشعال الحروب ونشر الفوضى فيها

وقال دونغ في كلمة له خلال منتدى "حوار شانغريلا" المنعقد منذ يوم الجمعة، إن "جيش التحرير الشعبي الصيني كان دائما قوة كبيرة وصلبة في الدفاع عن توحيد الوطن الأم، وسيتحرك بحزم وقوة في كل حين لمنع استقلال تايوان وضمان عدم نجاحها أبدا في محاولاتها".

وأضاف "كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سيسحق إلى أشلاء ويتسبب بتدمير نفسه". 

وجاءت هذه التصريحات في المنتدى الأمني السنوي في سنغافورة في أعقاب أول محادثات جوهرية وجها لوجه منذ 18 شهرا بين وزيري دفاع الصين والولايات المتحدة.

وتكثف الولايات المتحدة والصين الاتصالات لتخفيف الاحتكاكات بين الخصمين، حيث زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بكين وشنغهاي الشهر الماضي. 

وكان التركيز الرئيسي على استئناف الحوار العسكري الذي ينظر إليه على أنه حاسم لمنع خروج النزاعات الساخنة عن السيطرة. 

وألغت الصين الاتصالات العسكرية مع الولايات المتحدة عام 2022 ردا على زيارة لتايوان أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي. 

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وبكين بسبب قضايا، بينها منطاد صيني يشتبه بأنه للتجسس أسقِط فوق المجال الجوي الأمريكي، واجتماع رئيسة تايوان آنذاك تساي إنغ-وين مع خليفة بيلوسي كيفن مكارثي، والمساعدات العسكرية الأمريكية لتايوان. 

وتصر الصين عل مبدأ "الصين الواحدة"، الذي يؤكد أنه "لا يوجد في العالم سوى صين واحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الصيني: "كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سيسحق"
  • الصين: الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بدعمها القوى الانفصالية في تايوان
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • أول لقاء منذ 18 شهرا.. وزيرا الدفاع الأميركي والصيني يتباحثان في سنغافورة
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين