حققت المملكة إنجازًا تاريخيًا جديدًا، إذ تصدرت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للمرة الأولى من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في 2023م، وفق منصة “MAGNiTT” المتخصصة في إصدار بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة بالمنطقة.

ويعكس هذا الإنجاز ما تشهده المملكة من تطور في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية في ظل رؤية المملكة 2030 وأهدافها لتعزيز الاقتصاد الوطني.

 واستحوذت المملكة على 52% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023م مقارنة بـ 31% في عام 2022م، محققة نموًا في إجمالي الاستثمار الجريء بنسبة 33% في عام 2023م مقارنة بعام 2022م.

وتؤكد هذه الأرقام جاذبية السوق السعودية، ويعزز بيئتها التنافسية، ويرسخ قوة اقتصاد المملكة كونه أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومكانتها الرائدة عالمياً بصفتها دولة من دول مجموعة العشرين، وعضوًا ضمن مجموعة "بريكس" التي تمثل إحدى أقوى التجمعات الاقتصادية في العالم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الاستثمار الجریء

إقرأ أيضاً:

“ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023

ارتفع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل بما يقارب 6 % إلى 15.5 مليار ريال، فيما بلغ صافي الربح المجمع 1.7 مليار ريال لعام 2023م.
جاء ذلك عبر تقرير البنك المركزي السعودي “ساما” عن الأداء السنوي لقطاع شركات التمويل وإعادة التمويل العقاري لعام 2023م، الذي يبرز تطورات القطاع ونتائجه المالية سنويًا.
وأظهر التقرير ارتفاعًا في إجمالي أصول قطاع شركات التمويل بنسبة 13 % ليصل إلى 64.2 مليار ريال، وارتفاعًا في إجمالي المحفظة التمويلية بنسبة 12 % ليصل إلى 84.7 مليار ريال، كما شهد إجمالي أصول قطاع إعادة التمويل العقاري ارتفاعًا بنسبة 48 % ليصل إلى 31 مليار ريال.
وشكلت التمويلات الممنوحة لقطاع الأفراد الجزء الأكبر من إجمالي صافي المحفظة التمويلية بنسبة 77 %، فيما بلغت التمويلات الممنوحة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نسبة 20 %، وقطاع الشركات 3 %، وتجاوز عدد العاملين في قطاع شركات التمويل 6,000 موظف وموظفة، منهم 86 % سعوديون بنهاية عام 2023م.
ويمكن الاطلاع على تقرير الأداء السنوي لقطاع شركات التمويل وإعادة التمويل العقاري عبر زيارة الموقع الإلكتروني للبنك.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • Aleph تعلن عن التوسع الإستراتيجي لمبادرتها “علامة تجارية موحدة”
  • الشرق الأوسط يحل ثانيا.. أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ 78 عاما
  • البنك المركزي السعودي: 13% نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • رزان المبارك: مخرجات COP28 نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • الشارقة تصعد للمركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيف منظومة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط للترويج لهدنة في قطاع غزة