ليبيا – قال المترشح الرئاسي، سليمان البيوضي إن ما تعانيه بعض مناطق مدينة زليتن كالنشيع وغيرها من ارتفاع منسوب المياه الجوفية للسطح، هو ليس كارثة بيئية محدودة بل خطر داهم على مستقبل المدن وتأثر مباشر بالتغير المناخي.

البيوضي اعتبر في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن مواجهة هذا الخطر يحتاج لتكاثف الجهود وعمل وطني متواصل، و حكومة حقيقية وفاعلة توظف موارد الدولة للبحث عن الحلول المستدامة، لا حكومة تستنزف الأموال على زيارات “الفترينات” لتبيع الوهم، وآخر همها المواطن والوطن، بل إن السلطات البلدية التي تنضوي تحتها تعاني من أزمة تواصل معها بسبب فوضى الإدارة والإهمال.

ورأى أن ليبيا بحاجة ماسة لسلطة تنفيذية موحدة وخالية من الفساد والعبث، تنقذ ما يمكن إنقاذه في كثير من الملفات التي باتت تهدد الليبيين وفي كل المجالات – دون استثناء – ولعل آخرها الماء الآسن الذي طفى على السطح معلنًا بداية كارثة جديدة.

وأكد أن ما يحدث لأهالي زليتن ليس حالة خاصة بل هو خطر حقيقي على أكثر من مدينة على الشريط الساحلي الليبي، ويحتاج لتكثيف الجهود من خلال مؤسسات رسمية متعددة وشراكات دولية متخصصة تقدم الحلول المناسبة مستفيدة من الدراسات المنشورة عبر مراكز البحوث الدولية المتخصصة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المكتب الإعلامي في غزة: كارثة تهدد حياة 700 ألف فلسطيني جراء توقف الخدمة الصحية في مدينة غزة وشمالها

القدس المحتلة-سانا

حذر المكتب الإعلامي في قطاع غزة من توقف الخدمة الصحية في مدينة غزة وشمالها ما ينذر بكارثة إنسانية وشيكة تهدد حياة 700 ألف فلسطيني جراء استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع المنكوب منذ 229 يوماً.

وأوضح المكتب في بيان له اليوم أن الاحتلال يستمر في تدميره كل مقومات الحياة للشعب الفلسطيني في القطاع، وخاصة فيما يتعلق بالعلاج والدواء إذ إنه يستهدف القطاع الصحي وكوادره والمستشفيات بشكل ممنهج لإخراج المؤسسات الصحية نهائياً من الخدمة ما يشكل جرائم ضد الإنسانية.

وأكد المكتب أن مدينة غزة وشمالها خرجتا عن الخدمة الصحية بشكل كامل ولم تعد لهما المقدرة حتى على تقديم الخدمات الطبية الثانوية، وذلك إثر خروج مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا من الخدمة، وحصار مستشفى العودة في مخيم جباليا لليوم الرابع، إضافة إلى توقف خدمة الرعاية الأولية وخدمات الأمومة والطفولة وتطعيم الأطفال.

وشدد المكتب على حاجة مدينة غزة وشمالها لدعم عاجل من مستشفيات ميدانية وإدخال وفود طبية وأدوية ووقود لضمان توفير الحد الأدنى والمعقول من الخدمة الطبية والرعاية الصحية قدر المستطاع، إذ إن عدم الإيفاء بهذه المستلزمات والضروريات يهدد حياة 700 ألف فلسطيني هناك.

وطالب المكتب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية بالتدخل العاجل وحماية القطاع الصحي وكوادره وتمكينهم من مواصلة أعمالهم الإنسانية بدلاً من استهدافهم وقتلهم ومطاردتهم واعتقالهم من قبل الاحتلال الفاشي.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم الجيولوجيا البيئية يكشف عن أسباب ظاهرة التشققات في بعض المدن الليبية
  • الدبيبة يؤكد دعم الجهود الأممية لتحقيق استقرار ليبيا
  • المكتب الإعلامي في غزة: كارثة تهدد حياة 700 ألف فلسطيني جراء توقف الخدمة الصحية في مدينة غزة وشمالها
  • المحجوب: السعي وراء تشكيل حكومة تشرف على الانتخابات سيزيد من إطالة المراحل الانتقالية
  • الإنفاق الحكومي وتحسين أوضاع المواطنين.. محور لقاء المنفي والدبيبة
  • البيوضي: خوري قادرة على فعل ما فشل فيه باتيلي لو استوعبت خصوصية الأمة الليبية
  • الفضيل: مليون نازح سوداني دخلوا عبر الكفرة وتوزعوا على باقي المدن الليبية
  • البيوضي: ستيفاني خوري في حاجة للقاء مع الجميع دون تمييز أو إقصاء
  • أبومعطي: حريصون على توحيد الجهود العالمية لمعالجة قضايا المياه
  • لابيد: حكومة نتنياهو كارثة على إسرائيل وأرى ضرورة التصويت على حجب الثقة عنها