الجزيرة:
2024-06-12@05:41:08 GMT

اكتشاف جين يزيد احتمالية الإصابة بسرطان الدم

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

اكتشاف جين يزيد احتمالية الإصابة بسرطان الدم

اكتشف علماء صينيون وأميركيون جينا جديدا يمكنه أن يزيد بشكل كبير من احتمالية إصابة بعض الأشخاص بالأورام النخاعية الخبيثة مثل سرطان الدم.

وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة سيل العلمية، أن العلماء أجروا دراسات ارتباط للمتغيرات النادرة على مجموعة كبيرة من الناس باستخدام 460 ألف عينة دم حيوية من مرضى سرطان الدم من البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، والذي يعد قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة.

وحدد العلماء جين "سي تي آر 9″، وهو جين خطير لم يتم الإبلاغ عنه مسبقا، وقالوا إن فقدانه وظيفته يمكن أن يؤدي إلى خلل في تنظيم الخلايا الجذعية المكونة للدم ويتوقع أن يؤدي إلى زيادة بمقدار 10 أضعاف في احتمالية إصابة البعض بأورام نخاعية خبيثة.

وفي هذا الصدد، قال تشاو جيا وي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "في المستقبل، قد نتمكن من تحديد هذا الجين في الفحوصات الطبية لمعرفة ما إذا كان شخص ما مريضا محتملا بسرطان الدم".

جدير بالذكر أن الأورام النخاعية الخبيثة تحدث عندما يكون نخاع العظام غير قادر على إنتاج خلايا دم سليمة كافية، وتعد عمليات زراعة الخلايا الجذعية علاجا فعالا لسرطانات الدم، لكن لا يزال العثور على متبرعين يشكل صعوبة، ولذلك لا يزال علماء الطب يعملون على فهم آلية هذه الأمراض، والبحث عن وسائل للتشخيص المبكر لها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أثري هام.. مدينة تعود للعصر البرونزي في كردستان العراق

اكتشف علماء الآثار الإسبان بقايا مدينة تعود للعصر البرونزي في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، في خطوة مهمة نحو مزيد من الفهم لكيفية ظهور الزراعة والمدن.

وأظهرت اللقطات بعض المرافق المبنية من الطوب الطيني في المدينة التي تعود إلى العصر البرونزي، بما فيها السلالم والغرف.

وذكر مدير آثار أربيل نادر بكبار محمد:"خلال السنوات الماضية، اكتشفنا 1000 موقع أثناء الكثير من التنقيبات للبحث عن المواقع الأثرية في أربيل. قمنا بالتنقيب في المواقع الأثرية واكتشفنا مدينة قديمة، الموقع المكتشف كان في مكان مسطح يقع أرض زراعية".

وقدمت حملتي التنقيب في عامي 2023 و2024 بيانات تاريخية عن أصل الزراعة وتربية الماشية وظهور الدولة المدينة في المنطقة.

وحسب علماء الآثار الإسبان فإن المشروع البحثي يشمل ثلاثة مواقع في العراق، يرتبط كل منها بمرحلة معينة من التغيير التاريخي. على سبيل المثال، الموقع الأثري في أربيل كان مأهولا في المرحلتين المبكرة والمتوسطة من العصر البرونزي المبكر والأوسط (3500-2000/1900 قبل الميلاد).

وتميز العصر البرونزي بظهور المدن والقرى بعد أن أنشأ الإنسان المباني والتحصينات فوق الأرض، ما أصبح ممكنا بفضل وجود الأدوات المصنوعة من البرونز.

المصدر: رابتلي

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)
  • هل يمكن علاج السكري بالخلايا الجذعية؟.. باحث يوضح
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • اكتشاف أثري هام.. مدينة تعود للعصر البرونزي في كردستان العراق