أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة للمجلس، قرارين جمهوريين باتفاقيتين دوليتين إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، كما أحال رئيس المجلس 4 مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها.

وجاءت المشروعات المُحالة إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها، كما يلي.

قرار رئيس جمهورية مصر العربية

أ - قرارا رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على الاتفاقيتين الدوليتين التاليتين:

1) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 612 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المالي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية لتمويل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل، وآليات إدارة المخاطر.

2) قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 613 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي. (أحيلا إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية)

ب‌- مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة:

1) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية.

2) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950 (استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات)، و(أحيلا إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية).

3) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر. (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية).

4) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020. (أحيل إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب البرلمان الجبالي لجنة الشئون الدستورية لجنة الشؤون الدستوریة والتشریعیة رئیس جمهوریة مصر العربیة إلى لجنة

إقرأ أيضاً:

المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي

أكد رئيس كتلة مبادرة، النائب زياد الجنابي، اليوم الجمعة، خلال لقاءه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي. وذكر بيان للكتلة ورد لـ السومرية نيوز، انه "التقى وفد كتلة المبادرة، برئاسة النائب زياد الجنابي واعضاءها، برئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجرى خلال اللقاء بحث شامل لمجمل تطورات العملية السياسية وعدد من القضايا الداخلية المهمة الى جانب التأكيد على دعم كتلة المبادرة لعمل الحكومة وبرنامجها الخاص في النهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي".

واكد الجنابي رئيس كتلة المبادرة، بحسب البيان، "حرص الكتلة على النهوض بواقع العمل التشريعي الى جانب الاسراع بتشريع القوانين المهمة فضلا عن دعم جهود الحكومة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين، والاهتمام ايضا بعمل الحكومات المحلية وخصوصاً في بغداد وحزامها، والاهتمام بالمشاريع التنموية والخدمية والعمل عليها، وكذلك في الموصل والانبار، وباقي المناطق التي يجب تطوير وتوسعة مشاريعها وخدماتها".

وشدد على، "ضرورة تعضيد التعاون المشترك بين مجلس النواب والحكومة من اجل ضمان استمرار الاستقرار السياسي وتحقيق الازدهار الاقتصادي وترسيخ الوفاق المجتمعي".

بدوره عبر دولة رئيس مجلس الوزراء عن "ترحيبه بوفد كتلة المبادرة في مجلس النواب وتأكيده على الحرص الدائم لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب بما ينعكس ايجابا على واقع العمل التنفيذي والتشريعي ويدعم جهود الحكومة في تعزيز الوحدة الوطنية والشراكة السياسية".  

مقالات مشابهة

  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • بدل للمُعلمين.. ننشر نص مشروع قانون إعادة تنظيم الأزهر بعد الموافقة عليه
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • الشويهدي: الرافضون للتعديل الدستوري بمجلس الدولة هم من عرقلوا القوانين الانتخابية للجنة 6+6
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي
  • السوداني يؤكد لوفد المبادرة الحرص لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب
  • ما هو قانون الأوسمة والأنواط المدنية بعد الموافقة عليه بمجلس النواب؟