إلتقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، مسئولى شركة أكوا باور «ACWA Power» للاستثمار في مجالات المياه والطاقة، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال تحلية مياه البحر، وتوطين تكنولوجيا التحلية، والصناعات المرتبطة بها، وخاصة صناعة الأغشية «membranes»، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير للبنية الأساسية.

أخبار متعلقة

وزير الإسكان يتابع مستجدات مشروعات «غرب قنا»

وزير الإسكان ومحافظ البحر الأحمر يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي

وزير الإسكان: إجمالي استثمارات الوزارة بالبحر الأحمر بلغت نحو 1.9 مليار جنيه

وأكد «الجزار»، استعداد الدولة لدعم ومساندة شركات القطاع الخاص لتوطين أحدث التكنولوجيات في مجال التحلية، والصناعات المرتبطة بها، من خلال توفير الأراضى اللازمة لإقامة المصانع، واستيعاب حجم الإنتاج في السوق المحلية والعربية والإفريقية، نظرًا لأن مصر تعد منطلقا للتصدير للأسواق المحيطة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى ما تم إقراره في وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية في ديسمبر 2022، والتي تضمنت أن مشروعات تحلية مياه البحر، وإدارة الحمأة تعد من المشروعات المخطط لها تخارج الدولة منها، خلال الـ5 سنوات القادمة، إضافة للإدارة المتكاملة لشبكات المياه والصرف الصحي، ومحطات معالجة الصرف الصحي، وتنقية مياه الشرب.

وأوضح وزير الإسكان أنه تم تفويض صندوق مصر السيادي، مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، من قِبَلِ وزارة الإسكان، وهيئة قناة السويس، لإدارة عملية إبداء الاهتمام من قبل التحالفات المتخصصة، لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات تحلية مياه البحر، التي تعمل بموارد الطاقة المتجددة، وتكون الأولوية للتحالفات التي ستعمل على توطين التكنولوجيا المستخدمة في محطات التحلية.

وخلال اللقاء، استعرض نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر، والمقسمة إلى 6 خطط خمسية حتى عام 2050، بطاقة إجمالية تصل إلى 8.85 مليون م3/يوم، في 11 محافظة ساحلية على مستوي الجمهورية، وتتضمن الخطة الخمسية الأولى الجاري تنفيذها، ومخطط بها إنشاء 29 محطة تحلية، بطاقة 3.5 مليون م3/يوم، قابلة للتوسع حتى 6.6 مليون م3/يوم سيتم تنفيذها وإدارتها من قبل القطاع الخاص.

وأشار مسئولو شركة أكوا باور «ACWA Power»، إلى أن شركتهم تم تأهيلها في مشروعات الخطة الخمسية الأولي للتحلية لتنفيذ مشروعات أكبر من مليون م3/يوم، بخلاف مشروعاتهم في مجال الكهرباء بالتعاون مع الدولة المصرية، موضحين أن شركتهم من كبرى الشركات المتخصصة في مجال (الطاقة / تحلية المياه)، ومن الشركات الواعدة للمنافسة في تنفيذ مشروعات تحلية المياه بنظام تعاقد (P.P.P) في جمهورية مصر العربية.

وزير الاسكان تحلية مياة البحر محطات تحلية لمياه البحر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين وزير الاسكان تحلیة میاه البحر وزیر الإسکان فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعدد من المدن الجديدة

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف تنفيذ مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة، منها دمياط الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، والسادات، وأسوان الجديدة، وغيرها من المدن الأخرى.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، ضرورة انتظام أعمال الرى والصيانة بكافة المزروعات والمسطحات الخضراء والأشجار بالمدن الجديدة، حفاظاً على الثروة الزراعية بها، وتوفير المتنزهات والمتنفس لسكان المدن الجديدة والمترددين عليها، ولا سيما في فترة الإجازات والعطلات الرسمية.

وأضاف وزير الإسكان، أن كل المدن الجديدة، تتمتع بمسطحات خضراء بمساحات كبيرة بما يحقق جودة الحياة للمواطن المصرى، ويزيد حصة الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة، فهناك حدائق بجميع المدن الجديدة، كما أن كل المدن الجديدة التى تتمتع بإطلالة بحرية أو نيلية يتم تنفيذ ممشى أخضر بها ليكون متنزهاً ومتنفساً لسكانها، وسكان الإقليم الذى تقع فيه.

وفي الإطار نفسه، أوضح الدكتور محمد خلف الله، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أن قطاع الزراعــــة بالمدينة شهد زراعة أكثر من مليون متر مربع مناطق خضراء، بالإضافة الى الحديقة المركزية بوسط المدينة على مساحة 55 فدانا، وحديقة عامة بمنطقة الساحل بمساحة 7.5 فدان، وأخرى بمركز الحى الرابع بمساحة 3 أفدنة بجانب استمرار أعمال الصيانة الدورية لجميع المناطق الخضراء بالمدينة.

وأضاف رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أنه تم رفع كفاءة وزراعة مدخل الميناء وكذلك المدخل الغربى الساحلى، كما تم الانتهاء من عملية زراعة وتشجير المسطحات الخضراء وما عليها من مزروعات بمواقع سكن مصر بمساحة 39714م2، وتم الانتهاء من عملية زراعة وتشجير المسطحات الخضراء وما عليها من مزروعات بمشروع جنة بمنطقة 59 عمارة بالمجاورة 33، ومنطقة 28 عمارة بالمجاورة 34 بالحى السادس، وجارٍ تنفيذ أعمال توريد وزراعة أشجار المحاور الرئيسية الداخلية بتكلفة إجمالية 13 مليون جنيه، وأعمال توريد وزراعة أشجار بالطريق الدولى الساحلى بتكلفة 4 ملايين جنيه.

وأعلن المهندس ياسر عبد الحليم، رئيس جهاز مدينة السادات، أنه بالنسبة لأعمال الزراعة والتشجير فقد تم زراعة 24000 شجرة بالطرق والمحاور، والمسطحات الخضراء على مساحات تقدر بحوالى 1، 5 مليون متر موزع عليها عدد من الأشجار، بالإضافة إلى زراعة 12000 شجرة مثمرة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي " اتحضر للأخضر " تم توزيعها على المدارس والجامعات والأندية.

وقال المهندس علاء عبد اللاه، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إن مساحة المتنزهات العامة بالمدينة بلغت حوالي 51.83 فدان ومنها حديقة الكفراوي، والمسطحات الخضراء بمساحة 1103.02 فدان، بجانب 6410 أفدنة أحواش زراعية وأشجار مثمرة ومحاصيل بمنطقة الحزام الأخضر.

وأوضح المهندس أحمد عبد العظيم، رئيس جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة - المشرف على مدينة توشكى، أن إجمالي المسطحات الخضراء بلغ مساحة 187641 متر مربع، وأن إجمالي الأشجار 8139، والنخيل 2769 نخلة، والشجيرات بمساحة 10659 مترا مربعا، و تم زراعة 128266مترا مربعا من الزهور ومغطيات التربة، بجانب تنفيذ عدد 4 حدائق بالمدينة.

وأشار المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، إلى أن مساحة المسطحات الخضراء المفتوحة بالمدينة بلغت حوالي 1100.5 فدان، كما بلغ عدد الأشجار 54977 شجرة، ويتم تنفيذ أعمال الصيانة بصفة دورية.

وأضاف المهندس محمد السيد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه تم تنفيذ حملات صيانة إضافية لرعاية المسطحات الخضراء بمختلف الأحياء والمناطق، حيث تشمل الأعمال قص النجيل وتقليم الشجيرات، وكذا تكثيف زراعة شتلات الورود على حدود المسطحات وإزالة الغرائب العشوائية وتحريك وتهوية التربة للحصول على أفضل النتائج، وذلك لمساحة إجمالية من أعمال الزراعة والتجميل تبلغ 850 فدانا بها حدائق مفتوحة للتنزه وجزر وميادين.

وأشار المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إلى أنه تم تنفيذ ممشى جمال عبد الناصر، أمام المنطقة السياحية الشمالية الأولى والثانية، والذي يتميز بالبرجولات والأشجار الخيمية المزهرة والزهور، والمسطحات الخضراء وأعمدة الإنارة، بجانب زراعة 2700 شجرة مثمرة بالتعاون مع المجتمع المدني، بالقطاعين الشمالي والشرقي.

وفي مدينة سوهاج الجديدة، أوضح المهندس محمد عبد الله يوسف، رئيس الجهاز، أن مساحة المسطحات الخضراء بلغت حوالي 125 فدانا، بجانب تنفيذ 3 حدائق مفتوحة بمساحة 11 فدانا، وحديقتين مغلقتين بمساحة 17 فدانا، وزراعة 26 ألف شجرة، وجارٍ تنفيذ وطرح أعمال زراعة ومسطحات خضراء ومغطيات تربة بمساحة إجمالية حوالي 88 فدانا، وسياج شجري بطول 11كم.

ونوه المهندس أيمن رشاد عبد الحميد، رئيس جهاز قنا الجديدة - المشرف على غرب قنا، عن أن المساحات الخضراء بمدينة قنا حوالي 47 فدانا، وعدد الأشجار بها حوالي 5469 شجرة، والتجمع العمراني غرب قنا به 8400 متر مربع مسطحات خضراء، و 1155 شجرة.

وأضاف المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن مساحة المسطحات الخضراء بالمدينة " طرق رئيسية داخل الأحياء " بلغت حوالي ۳۹۸۸ فدانا، وهذه المساحة تشمل المناطق المزروعة داخل الكومباوندات بالمدينة، مشيراً إلى أن نوعية الزراعات بالمدينة مسطحات خضراء وأشجار وشجيرات، بجانب زراعة حوالي 28 ألف نخلة وشجرة.

وصرحت المهندس أسماء مخلوف، رئيس جهاز مدينة السويس، بأنه يوجد بالمدينة مسطحات خضراء بما عليها من أشجار بمساحة 23، 5 فدان، كما يوجد أشجار طرق وجزر بعدد 950 شجرة، بالإضافة إلى تنفيذ سياج شجرى من أشجار الكينو كاربس بطول 4 كم.

وأضاف الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، أن الأشجار المتنوعة تبلغ حوالي 13 ألف شجرة، بجانب زراعة عدد 835 من النخيل البلدي، وتقدر المسطحات الخضراء بمساحة 732000م2.

وأعلن المهندس أحمد عبد الجابر، رئيس جهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة، أنه تم زراعة مساحة 101.42 فدان بمسطحات خضراء، و 900 فدان غابات شجرية، وحدائق عامة، وأشجار ونخيل طرق بعدد 8050 شجرة ونخلة.

وفي مدينة حدائق العاصمة، بلغت أعمال التشجير 10 آلاف شجرة متنوعة، بجانب مساحة 550 ألف متر مربع تقريبا من المسطحات الخضراء ولا سيما بمواقع المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين".

وفي مدينة حدائق أكتوبر، يوجد في الطرق والمحاور الرئيسية 44000 شجرة، و 18978 مساحات مفتوحة، و800 شجرة بمناطق الخدمات بإجمالي 63778 شجرة، بإجمالي مساحة 416484.73 متر مربع مسطحات.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة
  • الإسكان: إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن
  • وزير الإسكان: إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعدد من المدن الجديدة
  • الإسكان: بدء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان: زيادة المسطحات الخضراء في مشروعات المدن الجديدة
  • وزير السياحة يبحث مع سفير فرنسا بالقاهرة التعاون في مشروعات الآثار
  • وزير الإسكان يوجه بدفع العمل في مشروعات تنمية المدن الجديدة
  • "بلدي الداخلية" يبحث مقترح إقامة محطة تحلية مياه في أدم وتطوير الخدمات في الولايات